اسباب الم الاسنان وأعراضه وكيفية علاجه والوقاية منه

اسباب الم الاسنان وأعراضه وكيفية علاجه والوقاية منهلكل شئ سبب، وذلك الألم المزعج الذي نشعر به في الأسنان من حين لآخر من أكثر الأمور المؤلمة وغير المريحة والتي يكون لها أسباب متعددة، لذلك من المهم معرفة اسباب الم الاسنان المختلفة، لمعرفة العلاج المناسب لها وكيفية الوقاية منها، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ما هو ألم الأسنان؟

ألم الأسنان هو الألم الذي يحدث في الأسنان أو حولها، وينشأ الألم من داخل الأسنان أو اللثة المحيطة أو من الهياكل العظمية، وقد تكون آلام الأسنان ثابتة أو متقطعة، وفي بعض الحالات يحدث ألم الأسنان بسبب تغيرات في درجة الحرارة مثل التعرض للمشروبات الباردة أو الضغط على الأسنان أثناء مضغ الطعام أو لأسباب أخرى، وفي بعض الأحيان يحدث الألم دون أي تحفيز.

اسباب الم الاسنان

إن هناك العديد من الحالات والأسباب الطبية لألم الأسنان، بما في ذلك ما يلي:

ADVERTISEMENT

الأسنان التالفة أو المكسورة

يمكن لكسر الأسنان أن يكشف عاج الأسنان أو حتى اللب، في بعض الأحيان لا تكون الكسور واضحة على الرغم من أن خط الكسر يمكن أن يمتد إلى عمق السن، مما يتسبب في آلام الأسنان في كل مرة يقوم فيها الشخص بالضغط عليه بالعض أو المضغ، وتسمى متلازمة الأسنان المتشققة.

تساقط الأسنان أو طحنها

تسمى هذه العادة (صرير الأسنان) وتتم في كثير من الأحيان دون وعي وفي الليل، لسوء الحظ، تتسبب (صرير الصدمة) في تلف الأسنان وتهيج الأعصاب في بعض الأحيان إلى الحد الذي تصبح فيه الأسنان حساسة.

ADVERTISEMENT

عدوى اللثة أو أمراض اللثة

تتكون اللثة من أنسجة اللثة، وأربطة اللثة، والعظام التي تحيط وتثبت الأسنان، تتضمن المراحل المبكرة من مشاكل اللثة عادة التهاب اللثة، عادة ما تكون اللثة حمراء ومتورمة وتنزف بسهولة.

يمكن أن تتطور مشكلة اللثة لتشمل عظام الفك المحيطة بالأسنان وتمثل المراحل اللاحقة من مرض اللثة (أو التهاب اللثة) حيث يوجد فقدان متطور للعظام حول الأسنان، بسبب فقدان العظام يمكن أن يتشكل خراج اللثة (العدوى) في الفضاء الذي ينمو بين السن واللثة، مما يسبب الألم.

السطوح الجذرية المكشوفة

عندما لا تغطي العظام واللثة الواقية جذور الأسنان، يمكن أن تكون هذه الأسطح حساسة للمنبهات مثل تنظيف الأسنان أو تغير درجة الحرارة.

ADVERTISEMENT

التهاب الجيوب الأنفية

نظرًا لأن جذور الأضراس العلوية قريبة جدًا من تجاويف الجيب الفكي العلوي، فإن التهاب تجويف الجيوب الأنفية يمكن أن يسبب حساسية هؤلاء الأضراس ويشعرون بآلام الأسنان.

الإجراءات الطبية أحد اسباب الم الاسنان

بعد الحصول على الحشوة أو التاج يمكن أن تشعر الأسنان بحساسية أكبر، هذا هو الحال خاصة إذا كانت إزالة تسوس الأسنان كبيرة أو عميقة، قد يؤدي عمل الأسنان على الرغم من الضرورة إلى تهيج العصب في بعض الأحيان، بمرور الوقت يمكن أن تتحلل الحساسية إذا كانت السن صحية بدرجة كافية.

ضرس العقل من أهم اسباب الم الاسنان

الأضراس الثلاثة التي تُعرف بأضراس العقل هي آخر أسنان دائمة تظهر في الفم، في أكثر الأحيان، لا توجد مساحة كافية لتلك الأضراس في الفم، نتيجة لذلك، تصبح الأضراس الثالثة محاصرة بشكل كامل أو جزئي (متأثرة) داخل عظم الفك وأسفل اللثة.

ADVERTISEMENT

بسبب ضعف إمكانية الوصول، من الصعب تنظيف الأضراس الثالثة المكشوفة جزئيًا بشكل صحيح، لذلك، هذه المناطق عرضة للمشاكل، يمكن أن تتسبب مشاكل الأضراس الثالثة في ألم شديد إلى حد كبير نتيجة للضغط  أو التهاب اللثة أو تسوس الأسنان.

أعراض ألم الأسنان

ألم الأسنان يمكن أن يظهر كالتالي:

  • آلام حادة وإما أن تكون ثابتة أو تظهر من حين لآخر.
  • تورم وانتفاخ حول السن.
  • حمى أو صداع.
  • صديد من السن المصاب.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب أن تقوم باستشارة الطبيب في حال:

ADVERTISEMENT
  • لديك ألم أسنان مستمر لأكثر من يوم أو يومين.
  • ألم الأسنان لديك شديد.
  • يوجد لديك حمى، أو ألم في الأذن، أو ألم عند فتح فمك بشكل واسع.
  • من المهم القيام بالتشخيص السليم وعلاج التهابات الأسنان، لمنع انتشاره إلى أجزاء أخرى من الوجه والجمجمة وربما حتى إلى مجرى الدم.

علاج ألم الأسنان

لا شك أن علاج علم الاسنان يعتمد على السبب كما يلي:

  • إن كان الألم بسبب التجاويف سيقوم الطبيب هنا بملء التجويف أو ربما خلع الأسنان إذا لزم الأمر.
  • أما في حال أظهر التشخيص أن الألم الناتج عن التهاب الأسنان بسبب وجود عدوى في العصب، سيكون هناك حاجة لعلاج قنوات الجذر (جذر الأسنان)، وقد تكون البكتيريا التي وجدت طريقها إلى الجوانب الداخلية من الأسنان هي السبب في هذه العدوى.
  • يمكن وصف المضادات الحيوية إن كان هناك حمى أو تورم في الفك.
  • يمكن استخدام العلاج بالضوء مع الليزر البارد، بالتزامن مع علاج آخر للحد من الألم والالتهاب المرتبط بها.

الوقاية من ألم الأسنان

لأن معظم آلام الأسنان تكون نتيجة للتسوس، يمكن للعناية بنظافة الأسنان أن تمنع ألم الأسنان لهذا السبب، ويمكن القيام بذلك من خلال:

  • تنظيف الأسنان بانتظام باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، بالإضافة إلى الخيط الطبي مرة واحدة يومياً.
  • أيضاً يمكن للشطف مرة أو مرتين في اليوم باستخدام غسول مطهر أن يحمي من عدوى الأسنان.
  • لا تنسَ أهمية رؤية طبيب الأسنان مرتين في السنة للتنظيف الطبي الجيد.
  • تناول الأطعمة منخفضة السكر وتجنب تلك التي تحتوي على سكريات عالية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن عرفت اسباب الم الاسنان المختلفة، تأكد من قيامك بما ذكرناه لتحمي أسنانك من التلف كما نذكرك بضرورة استشارة الطبيب إذا كان الالم لا يحتمل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد