اسباب النزيف عند البنات الصغار والمراهقات

اسباب النزيف عند البناتقد تتعرض الفتيات في سن صغير وفي سن المراهقة لنزيف مهبلي أو نزيف غير طبيعي من الرحم، لذا يجب على كل أم وفتاه معرفة الفرق بين نزيف الدورة الشهرية الطبيعي والنزيف الغير طبيعي لسرعة تحديد السبب وعلاجه، في هذا المقال نذكر لك اسباب النزيف عند البنات

ADVERTISEMENT

اسباب النزيف عند البنات الصغار قبل البلوغ

النزيف يقصد به هنا النزيف الرحمي أو النزيف المهبلي، ونزيف الرحم غير الطبيعي لدى الفتيات الصغيرات قبل الحيض (قبل البلوغ) يدل على وجود مشكلة دائمًا، وقد تكون الأسباب:

  • الصدمة.
  • جسم غريب (مثل الألعاب أو العملات المعدنية أو مناديل المرحاض).
  • تهيج المنطقة التناسلية بسبب الصابون أو مستحضرات الاستحمام أو العدوى أو مشاكل في المسالك البولية.
  • انتبهي؛ يمكن أن يحدث النزيف أيضًا نتيجة للإيذاء الجنسي.

اسباب النزيف عند البنات

نزيف الرحم غير الطبيعي (AUB) هو الاسم الذي يستخدمه الأطباء لوصف مشكلة مع الدورة الشهرية، ولحسن الحظ نزيف الرحم ليس شيئا يدعو للقلق معظم الأحيان.

ADVERTISEMENT

نزيف الرحم غير الطبيعي يعني أن فترات الحيض قد تكون أثقل أو تستمر لفترة أطول من المعتاد أو لا تأتي على الإطلاق، كما أن النزيف بين فترات الحيض يعد أيضًا علامة على نزيف الرحم الغير طبيعي.

لا يشكل نزيف الرحم الغير طبيعيي مشكلة كبيرة، ولكنها قد تؤدي إلى إصابة بعض الفتيات بفقر الدم أو الأنيميا، وعادةً لا يقوم الأطباء باتخاذ أي إجراء حيال النزيف عند البنات إلا إذا تسبب في مشكلة أخرى أو كان يحدث بسبب مشكلة صحية.

ADVERTISEMENT

اسباب النزيف عند البنات غير الطبيعي

معظم الوقت؛ يحدث النزيف عند البنات بسبب التغيرات في مستويات هرمونات الجسم.

بالنسبة للفتيات في سن المراهقة؛ أحد أكثر الأسباب شيوعًا للتغيرات الهرمونية هو عندما لا يقوم الجسم بإطلاق بويضة من أحد المبيضين (الإباضة)، وإطلاق البويضة هو جزء من الدورة الشهرية، فإذا لم يطلق جسم الفتاة البويضة، فقد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى فترات حيض أقل تواتراً أو ثقيلة.

من المرجح أن يحدث التبويض بعد أن تبدأ الفتاة في الحصول على الدورة الشهرية بعد البلوغ، ولأن الإشارات من الدماغ إلى المبايض لا تكون قد تطورت بشكل كامل، فيمكن أن تمر عدة سنوات حتى تصبح فترات الحيض لدى الفتيات منتظمة.

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى لنزيف البنات (النزيف بسبب أمراض)

اسباب النزيف عند البنات الأخرى بسبب الأمراض يمكن أن تشمل:

كيف يتم علاج نزيف الرحم غير الطبيعي؟

يعالج الأطباء النزيف بناءً على اسباب النزيف عند البنات بعد التشخيص، وإذا كانت الفتاة تعاني من نزيف حيض شديد، فقد يقوم الطبيب بفحص فقر الدم ويصف أقراص الحديد أو غيرها من العلاجات.

من أجل علاج النزف الخفيف أو غير المنتظم الذي يستمر لفترة طويلة، يصف الأطباء حبوب منع الحمل، وتحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات يمكن أن تساعد في تحقيق التوازن للدورة الشهرية للفتاة.

ADVERTISEMENT

تحتاج معظم الفتيات فقط إلى وقت حتى تتكيف أجسامهن مع هرموناتهن، وفي النهاية؛ تصبح دورات الحيض منتظمة بشكل طبيعي، إذا كنت تشعرين بالقلق من أن الدورة الشهرية قد لا تكون طبيعية، فتحدثي إلى طبيبك.

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب النزيف عند البنات ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد