اسباب تقدم الدورة الشهرية .. تعرفي عليها

اسباب تقدم الدورة الشهريةتحدث الدورة الشهرية لدى معظم النساء بصورة منتظمة كل 28 يومًا تقريبًا، ولكن قد تحدث بعض الاضطرابات مثل حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع في بعض الأحيان، وذلك للعديد من الأسباب، تعرفي في المقال التالي على اسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها، وكيفية التعامل في هذه الحالة.

ADVERTISEMENT

اسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها

قد تتعدد اسباب نزول الدورة قبل موعدها المعتاد، فقد تحدث نتيجة للأسباب والعوامل التالية:

العمر

تحدث الدورة الشهرية من خلال تأثير الهرمونات الأنثوية على بطانة الرحم، وعندما يبدأ الحيض لأول مرة خلال سنوات المراهقة، يكون النظام الهرموني لم ينضج تمامًا بعد، وقد يستغرق الأمر 6 سنوات أو أكثر لانتظام الدورة الشهرية، وقبل أن تصبح الدورة الشهرية منتظمة، يشيع حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع، كما يحدث هذا الأمر أيضاً قبل سن اليأس.

ADVERTISEMENT

تغييرات في أسلوب الحياة

قد تكون التغيرات في أسلوب الحياة أحد اسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها، فيمكن أن تؤثر أحداث الحياة أيضاً على مستويات الهرمونات، وتؤدي إلى حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع، مثل الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، والتغيرات الكبيرة في الوزن، أو أي مرض طبي كبير، وحتى الإجهاد العقلي قد يسبب حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع.

وسائل منع الحمل

 

ADVERTISEMENT

حبوب منع الحمل يمكن أن تسبب حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع، وخاصة عند نسيان أخذ واحدة أو أكثر من حبوب منع الحمل، كما أن اللوالب الرحمية قد تكون سبب آخر لحدوث الدورة الشهرية قبل موعدها.

اسباب تقدم الدورة الشهرية الأخرى

بعض أمراض النساء يمكن أن تسبب حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع، أو نزيف بين الدورات الشهرية يبدو وكأنه دورة مبكرة، ومن أمثلة تلك الأمراض:

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، قد يكون لديك متلازمة تكيس المبيض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، ووجود بعض الأعراض الأخرى، بما في ذلك زيادة الوزن أو التأثير المفرط لهرمون الذكورة، مثل زيادة شعر الوجه.
  • الحويصلات الصغيرة المملوءة بالسوائل في المبايض.
  • مستويات الهرمونات الغير طبيعية.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • بعض الحالات الطبية، مثل مرض الغدة الدرقية، وبعض الأدوية، مثل مرققات الدم، يمكن أيضاً أن تسبب حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع.

من الممكن أيضاً أن يتم تفسير الأسباب الأخرى للنزيف على أنها أحد اسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها، ومن الأسباب الأخرى للنزيف النزيف الذي يلي الحمل، ويسمي نزف الإنغراس implantation bleeding، ولكن تكون كمية الدم قليلة أقل من دم الدورة العادية، وقد تسبب العدوى أو السرطان نزيف دموي و يساء تفسيره على أنه دورة شهرية مبكرة.

ADVERTISEMENT

كيفية التصرف في حالة حدوث الدورة الشهرية المبكرة؟

بعد أن تعرفت عزيزتي القارئة على اسباب نزول الدورة قبل موعدها المعتاد، سيكون علينا أن نطلعك على طريقة التعامل مع الأمر في حالة حدوث الدورة الشهرية المبكرة. فإذا حدثت دورة شهرية مبكرة مرة واحدة، فهذا من المرجح أن يكون أمر طبيعي وليس سببا للقلق، ولكن إذا حدثت دورة شهرية مبكرة لأكثر من مرة، أو إذا كنت تعانين من أعراض أخرى، مثل الألم، أو النزيف الشديد، فيجب استشارة الطبيب، ويكون الاحتفاظ بمواعيد الدورة الشهرية مفيد للطبيب في هذه الحالة.

وفي النهاية وبعد معرفة اسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، وكيفية التصرف في هذه الحالة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد