أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة وطرق علاج تلك الرائحة

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة
أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة

هل تشعر بوجود رائحة كريهة في فمك وتعتقد أنها قادمة من المعدة؟ ما هي المشاكل المعدية التي يمكن أن تتسبب في رائحة الفم الكريهة؟ تعرفوا معنا من التالي على أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة وهل ارتجاع المريء له علاقة؟ وكيف يمكن علاج تلك المشكلة.

ADVERTISEMENT

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة

تتضمن بعض أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة المحتملة ما يلي:

1- انسداد الأمعاء:

عند حدوث انسداد في الأمعاء يتم حبس الأطعمة المخمرة وبقايا الطعام في القنوات المعوية، والرائحة من تلك البقايا تسافر لأعلى وتصل للفم وتتسب في ظهور رائحة فم كريهة. وجدير بالذكر أن انسداد الأمعاء مشكلة خطيرة وتتطلب الحصول على الرعاية الطبية الفورية.

ADVERTISEMENT

2- زيادة بكتيريا المعدة:

يُعتبر ميكروبيوم الأمعاء مصدر الكثير من الأنواع المختلفة من البكتيريا، وميكروبيوم الأمعاء الصحي يزيد من صحة المعدة، ولكن يختلف الوضع بالنسبة للأمعاء الدقيقة، فقد تتواجد البكتيريا بشكل مفرط في الأمعاء يتسبب في حدوث أضرار منها ظهور رائحة كريهة ووصلها للفم، وقد تُعرف هذه الحالة باسم فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة (SIBO)، وهذه الحالة أكثر شيوعاً لدى مصابي القولون العصبي ومصابي عدم تحمل اللاكتوز والفركتوز.

3- عدوى أو التهاب في القناة الهضمية:

وجود عدوى أو التهاب في الجهاز الهضمي تُعتبر من أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة الأخرى المحتملة، وهذه العدوى أو الالتهاب يمكن أن تحدث نتيجة شرب ماء ملوث أو مهاجمة بعض جزيئات الطعام للمعدة والأمعاء، وأشهر أنواع الالتهابات التي قد تؤدي لحدوث هذا داء الجيارديات Giardiasis.

ADVERTISEMENT

4- جرثومة المعدة:

عندما يحدث نمو مفرط لبكتيريا Helicobacter Pylori في الأمعاء يمكن أن يتسبب هذا في حدوث مشاكل عديدة في المعدة، وفي العديد من الحالات يصدر عن جرثومة المعدة رائحة كريهة قد تخرج من الفم.

5- مرض الكبد:

تُعتبر رائحة الفم الكريهة من المؤشرات المحتملة لمرض الكبد حيث يتسبب في حدوث تراكن للبقايا والسموم داخل الجسم. وعندما يبدأ الكبد في الفشل لا يستطيع معالجة المخلفات والبقايا كما تفعل الكلية، وينتج عن هذا عدة مضاعفات مختلفة منها رائحة فم كريهة.

6- مشاكل في المرارة:

تقوم المرارة بإنتاج الصفراء والعصارات الهضمية الأخرى، ولكن عند وجود انسداد في القنوات الصفراوية يمكن أن يتسبب هذا في حدوث تجشؤ له رائحة كريهة تجعل رائحة الفم أيضاً كريهة.

ADVERTISEMENT

هل الارتجاع المريئي يسبب رائحة فم؟

مرض ارتجاع المريء هو مشكلة طبية يحدث فيها ارتجاع عكسي لمكونات المعدة إلى داخل المريء، بما في ذلك الطعام غير المهضوم والصفراء وأحماض المعدة، وكل هذه العناصر قد تؤدي لحدوث رائحة الفم الكريهة من المعدة.

وفي العديد من الحالات يحدث ارتجاع المريء نتيجة وجود خلل أو ارتخاء في العضلة العاصرة السفلية للمريء، ورائحة الفم الكريهة في هذه الحالة لا يمكن التحكم بها إلا بالتحكم في مشكلة ارتجاع المريء.

ومن ضمن الاحتمالات الأخرى للعلاقة بين ارتجاع المريء ورائحة الفم، وجد بعض الخبراء أن مرض ارتجاع المريء يمكن أن يتسبب في تآكل الغشاء المخاطي الرقيق المبطن للمريء وقد يردي هذا لزيادة نوع من البكتيريا يُعرف باسم VSC والتي قد تؤدي لحدوث رائحة الفم الكريهة.

ADVERTISEMENT

هل القولون العصبي يسبب رائحة الفم الكريهة؟

متلازمة القولون العصبي هو اضطراب مزمن وشائع يُصيب الأمعاء، وهذا الاضطراب يختلف من شخص لآخر، مما يتسبب في ارتخاء حركة الأمعاء لدى البعض أو الإمساك لدى البعض الآخر، ونتيجة لهذا قد يعاني الأشخاص الذين يتعرضون لحركات الأمعاء المتكررة من سوء الهضم وسوء التغذية والجفاف، مما قد يؤدي لظهور رائحة فم كريهة. وفي حالة الأشخاص الذين يعانون من الإمساك يمكن أن يلاحظوا رائحة فم كريهة أيضاً نتيجة عدم قدرتهم على التبرز.

علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة

بعد معرفة أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة، إليكم بعض النصائح أو الطرق التي يمكن تجربتها لعلاج رائحة الفم الكريهة من المعدة:

الحفاظ على رطوبة الجسم:

يمكن أن يتحسن الهضم بشكل كبير في حالة شرب كمية كافية من الماء، حيث يساعد شرب الماء في التالي:

ADVERTISEMENT
  • زيادة اللعاب.
  • تخفيف أحماض المعدة.
  • امتصاص المغذيات أو العناصر الغذائية عن طريق العمل كوسيط.
  • المساعدة في حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك.
  • تخفيف المواد السامة التي ينتجها الجسم.
  • تحسين وظائف الكلى.

الحفاظ على نظافة الفم:

الحفاظ على نظافة الفم يمكن أن يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وفي العديد من الحالات صدور رائحة الفم الكريهة من المعدة يحتاج لطرق علاج أخرى، ولكن الحفاظ على نظافة الفم يمكن أن يخفف من الرائحة بشكل كبير، ويمكن فرش الأسنان واستخدام خيط الأسنان بشكل يومي، كما يمكن أن يساعد استخدام غسول الفم أيضاً بعد كل وجبة في تخفيف الرائحة.

تجنب الأطعمة المحفزة:

نظراً لمدى ارتباط رائحة الفم الكريهة وصحة الأمعاء من الضروري الانتباه لما يدخل الجسم، ويجب تجنب الأطعمة التالية في حالة الإصابة بعسر الهضم والإمساك:

  • المشروبات الكربونية.
  • الكافيين.
  • الأطعمة المقلية.
  • الكحول.
  • الفاكهة الحمضية.

كما أن اتباع نظام غذائي صحي مليء بكمية كافية من الألياف وشرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسهل من عملية الهضم، كما يُنصح بتجنب الكافيين والأطعمة الحارة والحمضية التي يمكن أن تهيج الغشاء المخاطي في المعدة.

ADVERTISEMENT

استخدام غسول للفم خالي من الكحول:

يمكن لغسول الفم أن يقلل من رائحة الفم الكريهة، ولكن يُنصح باستخدام الأنواع الخالية من الكحول لتجنب جفاف الفم.

تناول البروبيوتيك:

البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة مفيدة للصحة وخاصة صحة الأمعاء، وتُشير بعض الدراسات إلى حدوث انخفاض كبير في أعراض ارتجاع المريء، الذي قد يُسبب في حدوث رائحة كريهة، باستخدام البروبيوتيك، وما زال الأمر قيد الدراسة.

متى تستشير الطبيب؟

ويُنصح بزيارة الطبيب في حالة استمرار رائحة الفم الكريهة مع ظهور الأعراض التالية:

  • التجشؤ.
  • الإمساك.
  • عسر الهضم.
  • حرقة المعدة.
  • عدم القدرة على التبرز.
  • ألم وتقلصات في المعدة.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد