اسباب ضعف الذاكرة وطرق محاربتها

اسباب ضعف الذاكرة
الجميع في بعض الأحيان يميل إلى نسيان بعض التفاصيل في الحياة؛ فقدان الذاكرة المعتدل إلى الزائد مع التقدم في السن لا يمثل عمومًا سببًا للقلق، لكن فقدان الذاكرة التدريجي بسبب أمراض مثل مرض الزهايمر يمكن أن يكون خطيرًا؛ تعرف معنا على اسباب ضعف الذاكرة وطرق الحد منها من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

ضعف الذاكرة

استشر طبيبك إذا كان ضعف الذاكرة يؤثر على حياتك اليومية، أو إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى، معرفة نوع ضعف الذاكرة لديك سيساعد طبيبك على تحديد العلاج المناسب.

يمكن علاج العديد من اسباب ضعف الذاكرة إذا تم تشخيصها مبكرًا، ولكن إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها، فإن بعض الأمراض تتطور وتجعل العلاج أكثر صعوبة.

ADVERTISEMENT

ومع تقدمك في العمر، قد تجد أن لديك ضعف بالذاكرة من وقت لآخر، قد تنسى اسم شخص التقيت به للتو، أو قد تنسى أين وضعت بعض الأشياء في كثير من الأحيان، وربما تحتاج إلى الاعتماد أكثر على القوائم والتقويمات لتذكر الأعمال والمواعيد.

لا يؤثر فقدان الذاكرة بسبب الشيخوخة الطبيعية على قدرتك على العمل في العمل أو في المنزل.

ADVERTISEMENT

اسباب ضعف الذاكرة

العديد من العوامل يمكن أن تسبب ضعف الذاكرة، وتشمل هذه العوامل:

بعض اسباب ضعف الذاكرة هذه يمكن علاجها، وفي بعض الحالات، يمكن عكس ضعف الذاكرة.

الخرف

الخرف هو أكثر اسباب ضعف الذاكرة شيوعاً، وفقدان الذاكرة التدريجي هو أحد أعراض الخرف، وتتضمن الأعراض الأخرى صعوبة في التفكير، والحكم، والتحدث، ومهارات التفكير بشكل عام.

ADVERTISEMENT

ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الخرف أن يظهر عليهم مشاكل سلوكية وتقلب في المزاج، ويبدأ الخرف عادةً بالتدريج ويصبح أكثر وضوحاً مع الوقت.

كما يمكن أن يكون سبب الخرف مجموعة متنوعة من الأمراض، وأكثرها شيوعًا هو مرض الزهايمر.

مرض الزهايمر

مرض الزهايمر يضعف الذاكرة ويؤثر على التفكير والحكم والقدرة على التعلم والتواصل وأداء الوظائف اليومية، وهو من أكثر اسباب ضعف الذاكرة شيوعاً وخطورة.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر بالارتباك؛ الذكريات طويلة المدى عادةً ما تكون أقوى وتستمر لفترة أطول من ذكريات الأحداث الأخيرة، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يصيب  بعض الأشخاص مبكرًا، إلا أن هذا المرض التقدمي يصيب عمومًا الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

تشخيص اسباب ضعف الذاكرة

استشر طبيبك إذا كان فقدان الذاكرة يتداخل مع أنشطتك اليومية، أو يهدد سلامتك، أو يتقدم بشكل سريع، أو يرافقه أعراض جسدية أخرى.

يمكن أن يحدث فقدان الذاكرة بسبب مجموعة متنوعة من الأمراض والظروف التي قد تزداد سوءًا إذا تُركت دون علاج.

ADVERTISEMENT

الفحص الطبي

سوف يشمل الفحص الطبي للتعرف على اسباب ضعف الذاكرة سجلًا طبيًا كاملاً، أحضر أحد أفراد العائلة أو صديق موثوق لمساعدتك.

سوف يسأل طبيبك أسئلة حول تفاصيل مشاكلك في الذاكرة، وقد يطرح عليك أيضًا بعض الأسئلة لاختبار ذاكرتك، كما أنه سيعطيك أيضًا فحصًا بدنيًا كاملاً ويسأل عن الأعراض الجسدية الأخرى التي تشعر بها.

وبناءً على نتائج الفحص قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي، مثل طبيب أعصاب، أو طبيب أسنان، أو أخصائي صحة نفسية، وقد تشمل الاختبارات الإضافية:

ADVERTISEMENT

في أغلب الحالات يكون أحد اسباب ضعف الذاكرة هو سبب بسيط كنقص فيتامين ب 12 الذي يمكن علاجه ببعض المكملات؛ إليكم بعض الأطعمة التي تقوي الذاكرة بشكل طبيعي:

الحصول على التشخيص هو خطوة مهمة، حيث يمكن علاج العديد من الحالات الطبية التي تسبب فقدان الذاكرة عند التعرف عليها مبكرًا، فإن قابلتك أي من الأعراض التي ذكرناها لا تتردد في استشارة الطبيب وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة للحصول على العلاج اللازم في الوقت المناسب، وللمزيد من المعلومات حول اسباب ضعف الذاكرة يمكنك التواصل مع أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/memory-loss#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد