اسباب قلة النوم عند النساء وعلاج هذه المشكلة!

اسباب قلة النوم عند النساءالنساء أكثر عرضة من الرجال لتجربة الأرق، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والبيولوجية المستمرة التي تحدث للمرأة، تابع المقال التالي لمعرفة اسباب قلة النوم عند النساء وكيفية علاج هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

اسباب قلة النوم عند النساء

يؤثر الأرق وقلة النوم على النساء أكثر من الرجال، والنساء الأكبر سنًا أكثر عرضة لخطر الأرق، وتزداد مخاطر الأرق لدى النساء في حالة:

قلة النوم عند النساء بسبب التغيرات الهرمونية

من أهم اسباب قلة النوم عند النساء التغيرات الهرمونية، فقد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالأرق مقارنة بالرجال لأن النساء يتعرضن لتغيرات هرمونية باستمرار يمكن أن تسبب أعراض الأرق، وتشمل هذه التغييرات الهرمونية:

ADVERTISEMENT

الدورة الشهرية

خاصًة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية التي تحدث فيها مشاكل في النوم للعديد من النساء، وهذا شائع بشكل خاص في النساء اللواتي يعانين من اضطراب ما قبل الحيض (PMDD)، وهو نوع أكثر حدة من متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

الحمل

الحمل من أشهر اسباب قلة النوم عند النساء وخاصًة في الثلث الثالث من الحمل، فحينها تستيقظ النساء غالبًا بسبب عدم الراحة أو تقلصات الساق أو الحاجة إلى استخدام الحمام.

ADVERTISEMENT

انقطاع الطمث وفترة ما قبل انقطاع الطمث

أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي يمكن أن يزعج النوم.

قلة النوم عند النساء بسبب المشاكل الصحية

بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تسبب الأرق الثانوي هي أكثر شيوعًا في النساء أكثر من الرجال، وتشمل هذه:

  • الاكتئاب والقلق.
  • الفيبروميالجيا أو الألم العضلي الليفي الذي تصاب به النساء بنسبة أكبر من الرجال، ويجعل النوم صعبًا.

علاج الأرق عند النساء

بعد معرفتك اسباب قلة النوم عند النساء اكتشفي كيف يمكنك معالجة هذه المشكلة:

ADVERTISEMENT
  • إذا كان الأرق أحد الأعراض أو الآثار الجانبية لمشكلة صحية أخرى، فقد يوصي الطبيب بمعالجة المشكلة الصحية الأساسية اولاً.
  • عندما تتم معالجة المشكلة الصحية الأساسية، غالبًا ما يختفي الأرق الثانوي بمفرده.
  • على سبيل المثال؛ إذا كانت أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة تبقيك مستيقظًا، فقد يحاول طبيبك علاج الهبات الساخنة أولاً.
  • تشير الأبحاث إلى أن النساء الأكبر سناً اللواتي يستخدمن علاجًا بديلاً بالهرمونات، ويتناولن أطعمة صحية تعتمد، ويحرصون على الحد من مقدار الكافيين والكحول الذي يشربونه قد يكون لديهن مشاكل في النوم أقل من النساء اللائي لم يقمن بهذه الأشياء .

أدوية علاج الأرق عند النساء

يمكن أن تساعد الأدوية المتاحة بوصفة طبية في علاج الأرق على المدى القصير أو الطويل، وتشمل أنواع الأدوية الموصوفة المستخدمة لعلاج الأرق المهدئات وأنواع معينة من مضادات الاكتئاب.

تحذير؛ يمكن أن يكون لأدوية علاج الأرق آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك النعاس أثناء النهار وزيادة خطر السقوط للبالغين الأكبر سناً .

يمكن أن تؤثر الأدوية أيضًا على النساء بشكل مختلف عن الرجال، ففي عام 2013، طلبت إدارة الغذاء والدواء (FDA) من شركات الأدوية تخفيض الجرعة الموصى بها للنساء من بعض أدوية النوم التي تحتوي على الزولبيديم، لأن أجسام النساء لا تحطم الدواء بنفس سرعة أجسام الرجال.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضا: معلومات عن حبوب نايت كالم

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب قلة النوم عند النساء وكيفية علاج تلك المشكلة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد