اسماء عضلات البطن وموضعها ووظيفة كل عضلة منهم

اسماء عضلات البطنتُشَكل عضلات البطن جدار البطن الأمامي والجانبي وتتألف من عدد من العضلات التي يمكن ملاحظتها بوضوح في الأشخاص الذين يمتلكون جسد رياضي ويمارسون تمارين البطن بانتظام، تابع المقال التالي لمعرفة اسماء عضلات البطن الأربعة وموضعها ووظيفة كل عضلة منهم.

ADVERTISEMENT

اسماء عضلات البطن

تُشكل عضلات البطن جدار البطن الأمامي والجانبي، وتتكون من:

  1. العضلة المائلة الخارجية External Oblique.
  2. العضلة المائلة الداخلية Internal Oblique.
  3. العضلة المستقيمة البطنية musculus rectus abdominis.
  4. العضلة المستعرضة البطنية Transversus Abdominis.

أهمية عضلات البطن

وتكون هذه العضلات معًا جدارًا ثابتًا يحمي الأحشاء ويساعد على الحفاظ على وضع الانتصاب للجسم، بالإضافة إلى ذلك؛ يساعد تقلص هذه العضلات على الزفير أي خروج الهواء،  ويزيد من الضغط داخل البطن كما هو الحال في حالة: العطس، والسعال، والتبول، والتبرز، ورفع الأشياء، والولادة.

ADVERTISEMENT

1- العضلة المائلة الخارجية External Oblique

تعتبر العضلة المائلة الخارجية للبطن هي العضلات الأكبر والأكثر سطحية من العضلات الأربعة وتقع على جانبي البطن وفي الأمام، وهي عضلات عريضة ورقيقة، حيث تحتل الجزء العضلي الجانبي للبطن والجدار الأمامي للبطن.

تبدأ من الضلع الثامن وتلتقي العضلتان معاً عند عظم العانة، ويدعى خط التحامهما “الخط الابيض” الذي يوجد وسط البطن.

ADVERTISEMENT

الأعصاب

يتم توفير أعصاب العضلة المائلة الخارجية من خلال الأعصاب الصدرية الستة السفلى، والعصب الحرقفي الخثلي، والعصب الحرقفي الأربي.

الوظيفة

ADVERTISEMENT

كلا الجانبين يعملان معًا، وتعمل هذه العضلات على انثناء العمود الفقري من خلال سحب العانة باتجاه الناتئ الرهابي، ويقوم الجسم بالدوران عن طريق انثناء جانب واحد من تلك العضلات.

2- العضلة المائلة الداخلية Internal Oblique

العضلات الداخلية المائلة للبطن هي أيضًا عضلات عريضة ورقيقة تقع في عمق العضلات المائلة الخارجية، وتبدأ من الرابطة الإربية وتصعد للأعلى لتلتحم بغضروف الأضلاع الأربع الأخيرة.

الأعصاب

ADVERTISEMENT

الأعصاب

يتم توفير أعصاب العضلة المائلة الداخلية من خلال الأعصاب الصدرية الستة السفلى، والعصب الحرقفي الخثلي  iliohypogastric nerve، والعصب الحرقفي الأربي ilioinguinal nerve.

الوظيفة

ADVERTISEMENT

يعمل كل جزء من هذه العضلات على حدة، ويؤدي تقلص العضلات الداخلية المائلة للبطن إلى انثناء الجانب المقابل ودوران الجذع، حيث تعمل مع العضلات المائلة الخارجية للجانب الآخر لتحقيق هذه الحركة الالتوائية للجذع.

تعمل العضلات الداخلية المائلة للبطن أيضًا على ضغط أحشاء البطن، ودفعها للأعلى في الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى الزفير القسري.

3- العضلة المستعرضة البطنية Transversus Abdominis

عضلة البطن المستعرضة هي أعمق عضلات البطن، وتقع داخليًا أعمق من عضلات البطن الداخلية المائلة، وهي ورقة رقيقة من العضلات تمر أليافها أفقياً من الأمام، وتبدأ من الثلث الجانبي للرابطة الاربية والعرف الحرقفي إلى النتوء الأفقي القطني

ADVERTISEMENT

الأعصاب

يتم توفير أعصاب العضلة المستعرضة البطنية من خلال الأعصاب الصدرية الستة السفلى، والعصب الحرقفي الخثلي  iliohypogastric nerve، والعصب الحرقفي الأربي ilioinguinal nerve.

الوظيفة

تقلُص العضلة المستعرضة البطنية له تأثير مثل تأثير المشد، فهي تعمل على شد البطن وتسطيحها، إن وظيفتها الأساسية هي تثبيت الفقرات القطنية والحوض قبل حركة الأطراف السفلية أو العلوية.

4- العضلة المستقيمة البطنية rectus abdominis

عضلة البطن المستقيمة عبارة عن حزام طويل يمتد عبر كامل طول جدار البطن الأمامي، وتقع بالقرب من خط الوسط ، ويتم فصله عن الجزء المقابل له من قبل الخط الأبيض البطني linea alba، وتهبط على جانبي القص وتصل حتى العانة، ويقل عرضها من أعلى إلى أسفل.

الأعصاب

يتم توفير أعصاب عضلة البطن المستقيمة من خلال الأعصاب الصدرية الستة السفلية.

الوظيفة

العضلة المستقيمة البطنية هي عضلة مهمة لحفظ وضع الجسم، فمع ثبات الحوض، يؤدي الانقباض إلى ثني الفقرات القطنية، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في الزفير القسري وفي زيادة الضغط داخل البطن.

في النهاية وبعد معرفتكاسماء عضلات البطن الأربعة وموضعها ووظيفة كل عضلة منهم، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد