اضرار الرجيم القاسي وكيف يؤثر على صحتك !

اضرار الرجيم القاسي
اضرار الرجيم القاسي

قد يتسبب هوسك بفقدان الوزن في اتباعك لنظام غذائي أو رجيم قاسي في مشاكل صحية لك أكثر مما تتخيل، فعدم الاختيار الصحيح للنظام الغذائي المناسب لك سيتسبب في أذى لجسدك أكثر من المنافع التي تريد الحصول عليها، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتعرف اضرار الرجيم القاسي وأثره على صحتك وبماذا ينصح الأطباء لتفقد وزنك بشكل سليم.

ADVERTISEMENT

أثر الرجيم القاسي على صحتك

تقدر النسبة اليومية التي يجب أن يستهلكها البالغون من السعرات الحرارية بين 1200 إلى 2600 في اليوم، والتي تعتمد في الأساس على السن والنوع والسن وحسب الأنشطة اليومية التي يقوم بها الشخص، في الوقت الذي تعتمد فيه الكثير من الحميات الغذائية أو الرجيم على وضع نظام يقوم بتقييد السعرات الحرارية بشكل أقل من النسبة المطلوبة، لذلك يجب عليك أن تعلم الآثار السلبية التي ستنتج عن هذه الأنظمة على الصحة قبل الالتزام بها.

اضرار الرجيم القاسي

التعب وتغير المزاج

تعتبر أول أعراض اضرار الرجيم القاسي هي شعورك بالتعب والافتقاد للطاقة وتغير المزاج، أيضا سيتسبب نقص السعرات الحرارية في انخفاض مستويات السكر في الدم ، وبالتالي الشعور بالتعب والرغبة الشديدة في الطعام، لذلك قد يقوم البعض بعدم الالتزام بحميتهم الغذائية وتناول طعام غير صحي بسبب شعورهم الشديد بالجوع.

ADVERTISEMENT

بطء التمثيل الغذائي

عندما يتعرض جسمك لفقدان النسبة المطللوبة من السعرات الحرارية وانخفاض الطاقة ستنخفض عملية التمثيل الغذائي عندك في محاولة للحفاظ على الطاقة، أيضا قد يتسبب ذلك في المماطلة في فقدان الوزن مما يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات، وقد تجد نفسك في النهاية مازلت محتفظا بنفس الدهون في الجسم، لكن تقوم بفقدان كتلة العضلات فقط.

التغيرات في الهضم والمرارة

حتى تتمتع بعملية هضم سليمة يتطلب ذلك تناول كمية وفيرة من الألياف والماء والتي توجد في أطعمة مثل: الخضروات والفواكه وغيرها من الأطعمة.

ADVERTISEMENT

قد يتسبب الرجيم الذي تتبعه في عدم تناولك لهذه الأطعمة حتى تفقد السعرات الحرارية، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى تباطؤ الهضم والإمساك أو حتى الشعور بالانتفاخ، بالإضافة إلى المرارة التي ستتأثر وظيفتها بسبب انخفاض السعرات الحرارية والكوليسترول في الدم وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تشكيل حصى في المرارة.

بماذا ينصح الأطباء؟

تنصح معظم المعاهد الصحية ومختصي التغذية باتباع نظام يحقق التوازن والتغذية السليمة للجسم، كما يرى المختصين أن تلك الأنظمة القاسية من الرجيم يجب أن تكون لأشخاص ذوي حالات خاصة مع ضرورة الإشراف الطبي.

لذلك إن أردت أن تفقد وزنك بشكل طبيعي وفعال يجب أن تقوم باستشارة الطبيب ليضع لك نظام غذائي  الذي يتناسب مع احتياجاتك من السعرات الحرارية يوميا، بالإضافة إلا معرفة إن كنت تعاني من أي حالة طبية وبالتالي يستطيع وضع النظام الأنسب لك.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزي القارئ احرص دائما على أن تختار الحمية الغذائية التي تناسب جسمك، فليس من المفروض أن يناسبك ما يناسب غيرك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد