اطعمة تحرق الدهون: 26 نوع من الأطعمة

اطعمة تحرق الدهون دهون الجسم مشكلة لا تؤثر فقط على الشكل الجمالي ولكن أيضًا على صحة الجسم العامة وتزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة المرتبطة بالسمنة، لذا يجب الحرص على التخلص من دهون الجسم الزائدة، تابع المقال التالي لمعرفة أفضل اطعمة تحرق الدهون

ADVERTISEMENT

اطعمة تحرق الدهون

يجب الحرص على التخلص من الدهون الزائدة للحفاظ على الصحة العامة وتجنب الأمراض، ويتم التخلص من الدهون باتباع نمط حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية، وبالتأكيد اتباع نظام غذائي صحي، وفي التالي نذكر لك أفضل اطعمة تحرق الدهون وتشمل:

1- الزبادي

عندما نفكر في أفضل اطعمة تحرق الدهون فإن الزبادي يأتي في المقدمة، وأهم ما يجعل الزبادي اليوناني وسيلة لذيذة لإنقاص الوزن هو ما يحتويه من بروتين إذ أنه يبقى مدة أطول في المعدة فلا نشعر بالجوع بسرعة كما أن الجسم يحرق مزيد من السعرات الحرارية ليقوم بهضم الدهون مما يساعد في تقليل الوزن والحفاظ على جسم رشيق.

ADVERTISEMENT

2- حبوب الكينوا

إذا أردت القيام بتقليل وزنك فحبوب الكينوا أمر أساسي في خطتك فهي تحتوي على 8 جرامات من البروتين و5 جرامات من الألياف في كل مقدار منها بالإضافة إلى سهولة إعدادها مثل الأرز كما أنها تحتوي على العديد من المواد الغذائيه مثل الزنك، الحديد وفيتامين (E) وللحصول على مذاق ممتع يمكن خلطها مع الخضروات.

3- القرفة

تشير الدراسات أن القرفة لها تاثير محتمل في تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا من شأنه أن يقلل من الشهية للطعام خصوصاً لمرضى السكر. لذا يمكنك إضافة القليل من القرفة إلى الشاي، القهوة، أو حتى الزبادي ليصبح مذاقها أكثر حلاوة بدون إضافة مزيد من السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

4- الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مكون عديم الطعم يسمى الكابسيسين وهو يوجد بكثرة في فلفل الهالبينيو، يمتاز الفلفل الأحمر بأنه يقلل من شهيتك للطعام كما أنه يزيد من الأيض مما يسهل من فقدان الوزن الزائد.

5- الشاي الاخضر

تشير الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد في فقدان الوزن من خلال زيادة حرق الدهون في البطن حيث أنه يحتوي على مادة الكاتيكين التى تسهل حرق الدهون وللحصول على أفضل النتائج يمكن شرب الشاي الأخضر أكثر من مرة يومياً ويفضل تناوله ساخناً لأن ذلك يتيح مدة أطول لتناوله ويبطئ من ما تتناوله من سعرات حرارية أخرى.

6- الجريب فروت

بالرغم من أن الجريب فروت لا يحتوي على أي مواد طبية تساعد على فقدان الوزن إلا أن الخبراء يشيرون إلى أنه يجعلك تشعر بالامتلاء مما يقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من الألياف التي تأخذ مدة أطول في الهضم. لذا ينصح الخبراء بتناول نصف ثمرة جريب فروت أو كوب من عصير الجريب فروت قبل تناول الطعام مما يجعلك تشعر بالامتلاء فتتناول سعرات حرارية أقل.

ADVERTISEMENT

7- البطيخ

الأطعمه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء تأخذ مساحة كبيرة في المعدة مما يجعلك تتناول كميات أقل من باقي الأطعمة، ومن هذه الأطعمه البطيخ فهو مصدر غني لمضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين سي وهو مليء بالماء ويحتوي على سعرات حرارية أقل.

8- التفاح والكمثرى

التفاح والكمثرى اطعمة تحرق الدهون، فكلاهما يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تساعد على امتلاء البطن والتي تستغرق مده أطول لإتمام عملية الهضم ولكن يفضل تناولهم بصورة كاملة وليست عصير.

9- العنب والزبيب

كلاهما يحتوي على 100 سعراً حرارياً ولكن العنب يمتاز بأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء مما يجعلك تشعر بالامتلاء أما الزبيب يمتاز بملمسه المثير للشهية ومذاقة الجذاب.

ADVERTISEMENT

10- التوت

يمتاز التوت بأنه مثل باقي الفواكه يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف بالإضافة إلى مذاقه الحلو الذي يجعلك تستغني عن الحلويات، كما أنه سهل الحصول عليه ويحتوي على مضادات الأكسدة.

11- الخضروات الطازجة

تعتبر الخضروات النيئة وجبة خفيفه ولكنها تشبع رغبتك في الطعام لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء مما يشعرك بالامتلاء ولكنها تمتاز بسعرات حرارية أقل، حيث أن نصف طبق من مكعبات الكرفس يحتوي على 8 سعرات حرارية فقط. أيضاً يمكن تغطية الكرفس بزبدة الفول السوداني أو الجزر المبشور في الصلصة، حاول استبدال رقائق الشيبسي بالخضروات الغير مطهوة لأنها مفيدة جداً.

12- البطاطا

البطاطا تعتبر بديل رائع للبطاطس المخبوزة بصوص الكريمة والزبدة والجبنة لأن لها مذاق جميل ولذيذ بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية قليلة جداً مع وجود البوتاسيوم وفيتامين سي والألياف.

ADVERTISEMENT

13- البيض

تشير الدراسات إلى أن تناول البروتين صباحاً يجعلك تشعر بالشبع مدة طويلة فتناول بيضة واحدة يحتوي على 75 سعراً حرارياً و7 جرامات من البروتين بالإضافة إلى باقي المواد الغذائية. يشير الخبراء إلى أن جسمك سوف يستهلك مزيد من السعرات الحراية لهضم البيض أكثر من أي وجبة إفطار دسمة أخرى ولكن يجب عليك استشارة طبيبك في عدد البيض الذي يمكنك تناوله إذا كان لديك مستويات مرتفعة من الكوليستيرول.

14- القهوة

تساعد القهوة على إنقاص الوزن من خلال زيادة أيض الجسم ولكن تأثير القهوة قليل نوعاً ما ويتلاشى تماماً مع الكابتشينو بنكهة الموكا.

15- الشوفان

يمتاز الشوفان بثلاث مزايا هي إحتواءه على كميات كبيرة من الألياف، وكمية كبيرة من الماء وأنه حار المذاق، كل ذلك يجعل الشوفان طعام مثالي لأن الأطعمة الحارة تجعلك تستغرق مدة أطول لتناولها مما يشعرك بالشبع أما الماء والألياف فتجعلك تشعر بالإمتلاء لفترة طويلة ولكن يفضل عدم شراء الشوفان الحلو بل تناوله مع القرفة أو جوز الهند لأن كلاهما يحتوي على سعرات حرارية أقل ومذاقهما حلو.

ADVERTISEMENT

16- البسكويت السّادة

تُقدِّم رقائق البسكويت المصنوعة من حبوب الجاودار الكاملة، والتي تُسمى أحيانًا crispbreads، بديلاً منخفض الدهون، كما أنها معبأة بالألياف مقارنًة بالبسكويت التقليدي، وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستبدلون الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة يميلون إلى الحصول على دهون أقل في البطن، والحبوب الكاملة توفر أيضا مجموعة غنية من المغذيات النباتية.

17- التبولة

تمتاز التبولة باحتوائها على الكثير من الألياف والبروتين بالإضافة إلى كميات قليلة من الدهون والسعرات الحرارية وهذا يساعدك على الشعور بالإمتلاء ولكن بسعرات حرارية أقل بالإضافة إلى أن التبولة تمتاز بمذاق خاص فلا تحتاج إلى إضافة الزيوت ويمكنك اعتبارها وجبة كاملة إذا أضفت الطماطم، البقوليات، الخيار والبقدونس.

18- الحساء

يمتاز الحساء باحتوائه على كميات كبيرة من الماء مما يساعد على الشبع ولكن بسعرات حرارية أقل بالإضافة إلى أنها ساخنة وهذا يجعلك تتناولها ببطء لذا يفضل تناول الحساء قبل الطعام لتقليل ما تتناوله من باقي الطعام أو يمكنك اعتبار الحساء الوجبة الأساسية بشرط إضافة قطع الدجاج والخضروات إليها.

19- السلطة الخضراء

يمكنك تناول طبق من السلطة الخضراء قبل الأكل حتى تشعر بالشبع فلا تأكل كثيراً؛ وذلك لأن طبق السلطة يحتوي على الخس الذي يحتوي على كميات كبيرة من الماء. ويمكنك إضافة العديد من الخضروات إلى طبق السلطة ولكن كن حذر من إضافة الصلصة لأنها قد تزيد السعرات الحرارية الموجودة بها.

20- الخل

يمكنك إضافة الخل أو الزيت للسلطة الخضراء وذلك لحرق كميات أكبر من الدهون كما أن له مذاق خاص يجعلك قد تكتفي بالسلطة الخضراء ولا تأكل كثيراً.

21- الفستق

الفستق وسيلة جيدة لسد جوعك بين الوجبات حيث أنها تحتوي على بروتين وألياف والدهون المفيدة للقلب، تشير الدراسات أن تناول الفستق بكميات معقولة يساعد في تقليل الوزن وتحسين مستوى الكوليسترول في الدم ولكن احترس من الكمية التي تتناولها.

22- الفشار

ثلاثة أطباق من الفشار يمكنها سد جوعك ولكن بسعرات حرارية أقل وبدون دهون أو سكريات لذلك يمكنك استبدال رقائق الشيبسي بالفشار لأنه مفيد ويأخذ وقت أطول في تناوله.

23- اللبن خالي الدسم

يحتوي اللبن خالي الدسم على كميات كبيرة من البروتين والكالسيوم ولكن بلا دهون وبالرغم من ذلك فإن شربه يجعلك تشعر بالشبع. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى دور اللبن خالي الدسم في فقدان الوزن ولكن مازالت الدراسات مستمرة لتأكيد ذلك.

24- اللحم خالي الدهون

يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول لأنه يستغرق مدة أطول في الهضم ويحتاج الكثير من السعرات الحرارية للهضم ولكن عليك حسن اختيار مصدر البروتين فلا تتناول اللحوم التي تحتوي على الدهون ولكن يمكن تناول صدور الدجاج منزوع الجلد أو قطع اللحم خالية الدهن.

25- السمك

يعد السمك أهم مصادر البروتين ومن أفضل اطعمة تحرق الدهون، حيث تشير الدراسات أنه مشبع أكثر من الدخاج واللحم وذلك بسبب احتوائه على نوع معين من البروتين بالإضافة إلى احتوائه على كميات قليلة من الدهون باستثناء الأوميجا 3 الذي يتواجد في سمك السالمون ويساعد في الوقاية من أمراض القلب.

26- البقوليات

تمتاز البقوليات بأنها مزيج هائل من الخضروات والبروتين والألياف وهذا يعني أنك ستشعر بالشبع لمدة طويلة ولكن بسعرات حرارية قليلة جداً بالإضافة إلى سهولة تحضيرها وتناولها. تحتوي علبة البقوليات على 12 جم ألياف وفقط 4 جرامات من الدهون وحوالي 15 جم بروتين.

وفي النهاية وبعد معرفتك  أفضل اطعمة تحرق الدهون تأكد من حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية الهامة التي تجعلك تفقد الوزن بدون التأثير على حالتك الصحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد