اعراض الفتق وطرق علاجه

اعراض الفتق
الفتق عبارة عن بروز بعض الأنسجة نتيجة ضعف العضلات، ويحدث في مناطق مختلفة من الجسم، وتتعدد أسبابه وتختلف عوامل الخطر باختلاف الجنس، تابع المقال التالي لمعرفة اعراض الفتق المختلفة، وكيفية علاجه.

ADVERTISEMENT

ما هي اعراض الفتق ؟

أكثر اعراض الفتق شيوعًا بكل أنواعه هي انتفاخ أو تورم في المنطقة المصابة، وفي حالة الفتق الإربي، قد تلاحظ وجود كتلة على جانبي عظمة العانة حيث يلتقي الفخذ ومنطقة العانة، كما من المرجح أن تشعر بالفتق عن طريق اللمس أثناء الوقوف أو الانحناء أو السعال.

إذا كان طفلك يعاني من الفتق السري، فقد تكون قادرًا فقط على الشعور بالانتفاخ عندما يبكي، ويُعد الانتفاخ هو عادةً العرض الوحيد لفتق السرة.

ADVERTISEMENT

اعراض الفتق الإربي

تشمل الأعراض الشائعة للفتق الإربي ما يلي:

  • الألم أو الانزعاج في المنطقة المصابة (عادةً أسفل البطن)، وخاصةً عند الانحناء أو السعال أو رفع شيء.
  • الضعف أو الضغط أو الشعور بالثقل في البطن.
  • حرقان أو ألم في موقع الانتفاخ.

اعراض الفتق في الحجاب الحاجز

تشمل أعراض فتق الحجاب الحاجز ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الحموضة أو ارتجاع المريء، الذي يحدث عندما يتحرك حمض المعدة إلى الخلف إلى المريء مما يسبب إحساس بالحرقة.
  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في البلع.

وفي بعض الحالات، لا يكون للفتوق أي أعراض، وقد لا تعرف أن لديك فتقًا ما لم يظهر خلال فحص جسدي روتيني أو فحص طبي لمشكلة لا صلة لها بالفتق.

الفرق بين اعراض الفتق وتشخيصه عند الرجال والنساء

  • غالبًا ما يظهر الفتق مع أعراض مشابهة لدى الرجال والنساء، مثل انتفاخ أو تورم في الفخذ أو الحوض مصحوبًا بعدم الراحة.
  • العلامة الواضحة في حالة الفتق الإربي هي ألم حاد خاصًة أثناء رفع شيء أو الانحناء أو الدخول والخروج من السيارة.
  • على النقيض من ذلك، عادةً ما يكون لدى الأشخاص المصابين بالفتق الفخذي ألم نحو داخل الساق أو ألم في الفخذ، وغالباً ما يشع أسفل مقدمة الساق.

الفتق سبب لآلام الحوض المزمنة في النساء

انتبهي؛ الفتق الإربي والفخذي هو سبب شائع لألم الحوض في النساء، ويغفل الأطباء عن الفتق كسبب لآلام الحوض لأن الأطباء قد يكونون أكثر تركيزاً على المبيضين والأسباب الرحمية للألم، وعند الشك في الفتق يجب إجراء الموجات الفوق صوتية عالية الجودة لإجراء التشخيص الصحيح.

عملية الفتاق الجراحية

إذا كان الفتق ينمو بشكل أكبر أو يسبب الألم، فقد يقرر الطبيب أنه من الأفضل أن يقوم الطبيب بعلاجه عن طريق عملية الفتاق الجراحية، فقد يقوم الطبيب بإصلاح الفتق عن طريق خياطة الثقب الموجود في جدار البطن أثناء الجراحة، ويتم ذلك عادةً عن طريق ترقيع الثقب بشبكة جراحية.

ADVERTISEMENT

ويمكن إجراء عملية الفتق إما بـ: جراحة مفتوحة أو منظار البطن.

الجراحة بالمنظار: تستخدم الجراحة بالمنظار كاميرا صغيرة ومعدات جراحية مصغرة لإصلاح الفتق باستخدام بضع شقوق صغيرة، وتسبب ضرراً أقل للأنسجة المحيطية، ولكن يكون خطر تكرار الفتق أعلى.

الجراحة المفتوحة: تتطلب الجراحة المفتوحة فترة تعافي أطول، وقد لا يتمكن المريض من التحرك بشكل طبيعي لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ ليس جميع أنواع الفتق مناسبة للإصلاح بالمنظار، وهذا يشمل الفتق عند الرجال في الخصية.

خيارات أخرى لعلاج اعراض الفتق

تشمل خيارات علاج اعراض الفتق تغييرات نمط الحياة، أو الأدوية.

تغيير نمط الحياة

يمكن للتغيرات الغذائية أن تعالج في كثير من الأحيان أعراض الفتق في الحجاب الحاجز، لكنها لن تجعل الفتق يزول؛ تجنب الوجبات الكبيرة أو الثقيلة، ولا تستلقي أو تنحني بعد الوجبة، وحافظ على وزن جسمك في نطاق صحي.

ADVERTISEMENT

قد تساعد بعض التمارين على تقوية العضلات المحيطة بموقع الفتق، مما قد يقلل بعض الأعراض، ومع ذلك فإن التمارين التي تتم بشكل غير صحيح يمكن أن تزيد الضغط، وقد تؤدي في الواقع إلى زيادة الفتق، ومن الأفضل مناقشة التمارين التي يجب القيام بها أو عدم القيام بها مع طبيبك أو المعالج الطبيعي.

ويمكنك أيضاً تحسين الأعراض عن طريق تجنب الأطعمة التي تسبب ارتجاع الحمض أو الحرقة (الحموضة)، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة القائمة على الطماطم، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجنب ارتداد الحمض عن طريق فقدان الوزن والتخلي عن السجائر.

أدوية تساعد في علاج الفتق

إذا كان لديك اعراض فتق الحجاب الحاجز، يمكن للأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية والأدوية التي تقلل من حمض المعدة أن تخفف من انزعاجك وتحسن اعراض الفتق وتشمل هذه مضادات الحموضة، وحاصرات مستقبلات H-2، ومثبطات مضخة البروتون.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن اعراض الفتق وأنواعه المختلفة، وكيفية العلاج، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد