انسداد قناة فالوب: أعراضه وعلاجه وتأثيره على الحمل

انسداد قناة فالوب

ADVERTISEMENT

قنوات فالوب هي الأعضاء التناسلية الأنثوية التي تربط المبيض والرحم، وتحمل البويضات من المبيض إلى الرحم كل شهر خلال الإباضة التي تحدث تقريبا في منتصف دورة الطمث، ويسبب انسداد تلك القنوات العديد من المشكلات، تعرفي على أعراض انسداد قناة فالوب وتأثيره وطرق علاجه في المقال التالي.

أعراض انسداد قناة فالوب

في حالة انسداد قناة فالوب، يتم حظر مرور الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضات، وكذلك سد المسار مرة أخرى إلى الرحم بالنسبة للبويضة المخصبة.

ADVERTISEMENT

عادة، لا يسبب انسداد قناة فالوب أي أعراض، ولا تعرف العديد من النساء أنهن مصابات بهذه الحالة حتى يواجهن مشكلة في الحمل. ومع ذلك، في بعض الحالات تظهر أعراض انسداد قنوات فالوب في صورة ألم متوسط ومنتظم على جانب واحد من البطن، ويحدث هذا عادة في نوع من انسداد قنوات فالوب يسمى مَوَهْ البوق hydrosalpinx وهي حالة تملأ فيها السوائل وتوسع قنوات فالوب المسدودة.

وإضافة إلى ما سبق، قد تؤدي الحالات المسببة لانسداد قنوات فالوب إلى ظهور أعراض، فعلى سبيل المثال، بطانة الرحم المهاجرة غالباً ما تسبب عسر وغزارة الطمث، وآلام الحوض، وتزيد من خطر انسداد قنوات فالوب.

ADVERTISEMENT

تأثير انسداد قنوات فالوب على الخصوبة

قد تتساءلين “هل يمكن الحمل مع انسداد قنوات فالوب؟” يعتبر انسداد قنوات فالوب سببًا شائعًا للعقم، حيث تمنع قنوات فالوب المسدودة من تلاقي الحيوانات المنوية والبويضات لحدوث التخصيب، وإذا تم انسداد قنوات فالوب كليا، يصبح الحمل دون علاج مستحيلاً، ولكن إذا حدث انسداد أنابيب فالوب جزئيا، يمكن حدوث الحمل، ولكن خطر الحمل خارج الرحم يزيد بسبب صعوبة انتقال البويضات المخصبة من خلال قناة فالوب المسدودة إلى الرحم، وفي هذه الحالات يوصي الطبيب بالإخصاب الصناعي.

انسداد قناة فالوب واحدة

من الأسئلة الشائعة التي تُسأل بصفة مستمرة للأطباء المتخصصين “هل انسداد قناة فالوب واحدة يمنع الحمل؟”، وتتلخص الإجابة فيما يلي:
إذا أصبتِ بانسداد قناة فالوب واحدة فقط، فإن هذا الانسداد لا يؤثر على الخصوبة بالكامل، إذ إن البويضة تستطيع التحرك بحرية تامة في قناة فالوب الأخرى، ويمكن وصف الأدوية المحفزة للتبويض، مما يزيد من فرص الإباضة في الجانب غير المصاب.

أسباب انسداد قنوات فالوب

الآن وبعد أن تعرفنا على اعراض انسداد قنوات فالوب وتأثيره، دعونا نتعرف على أسباب الحالة، فعادة ما يتم انسداد قنوات فالوب بواسطة ندبات أو التصاقات حوضية، وقد تكون هذه العوامل ناجمة عن أسباب كثيرة منها:

ADVERTISEMENT

مضاعفات انسداد قنوات فالوب

المضاعفات الأكثر شيوعا لانسداد قنوات فالوب، هو الحمل خارج الرحم، إذا تم انسداد أنبوب فالوب جزئيا، فقد تخصب البويضة ولكنها تعلق في قناة فالوب، وهذا يؤدي إلى الحمل خارج الرحم، لذلك يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بالتلقيح الاصطناعي للنساء المصابات بانسداد في قنوات فالوب.

تشخيص انسداد قنوات فالوب

يتم عمل أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب Hysterosalpingography هو نوع من الأشعة السينية المستخدمة لفحص داخل أنابيب فالوب للمساعدة في تشخيص الانسداد، وينبغي أن تُجري هذه الأشعة في النصف الأول من دورة الطمث، ويستخدم الطبيب المنظار إذا لم تنجح أشعة الصبغة في التشخيص.

علاج انسداد قنوات فالوب

يعتمد علاج انسداد قناة فالوب على مكان الانسداد بالضبط، ومدى شدته، ويتم الخضوع للعلاج قبل أن تفكر المريضة في الحمل، وقد تتضمن الأساليب العلاجية ما يلي:

ADVERTISEMENT

علاج انسداد قناة فالوب بالادوية

إذا كان انسداد قناة فالوب ناجمًا عن الإصابة بالعدوى المنتقلة جنسيًا، يتم وصف المضادات الحيوية للتخلص منها سواء كانت مضادات حيوية فموية، أو وريدية.

علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

يتم اللجوء إلى جراحة المنظار لإزالة الأنسجة الندبية المسببة لانسداد قناتي فالوب. وفي حال كان الانسداد شديدًا يتم إجراء الجراحة لإزالة الجزء المتضرر، ولتصريف السوائل المتراكمة لمنعها من التسرب للرحم.

هل يحدث حمل بعد فتح قناة فالوب؟

تعتمد فرص نجاح الحمل بعد فتح قناة فالوب على طريقة الجراحة، ومدى شدة الانسداد، وترتفع فرص الحمل الناجح بعد العملية إذا كان الانسداد قريب من الرحم، بينما تقل إذا كان انسداد الأنابيب قريب من المبيض.

ADVERTISEMENT

وتقل نسبة حدوث الحمل بعد الجراحة إذا كان تلف القنوات ناجمًا عن العدوى أو الحمل خارج الرحم، إذ تعتمد على حجم الجزء الذي تمت إزالته، وبوجه عام، ينبغي المناقشة مع الطبيب لمعرفة نسبة حدوث الحمل بعد العملية، وما إذا توفرت طرق بديلة لحدوث الحمل.

أسئلة شائعة

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض؟

هناك فرق بين انسداد قناة فالوب Blocked fallopian tube، وعدم الإباضة anovulation، وفي حالة انسداد قناة فالوب يحدث تبويض، ولكن لا تنتقل البويضة بسهولة إلى الرحم، وقد تحتاجين إلى وسائل الحمل المساعدة مثل الحقن المجهري لحدوث الحمل.

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟

لا يُظهر إجراء السونار العادي مدى حالة قناتي فالوب، ومع ذلك يمكن تصوير قناة فالوب لاستخدام السونار ثنائي الأبعاد للكشف عن انتفاخ القنوات، وامتلائها بالسوائل)، والذي ينجم عن مَوَه البوق hydrosalpinx. لتشخيص الانسداد يجب الخضوع للأشعة بالصبغة، أو المنظار.

هل تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب؟

نعم تنزل الدورة بصورة طبيعية مع الانسداد، فهذه الحالة لا تُظهر أي أعراض، وقد يتم اكتشافها مع وجود مشاكل في الحمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد