اعراض زيادة الدوبامين .. كيف يؤثر على الشخصية والسلوك!

اعراض زيادة الدوبامينالدوبامين هو ناقل عصبي يساعد على التحكم في مراكز المكافأة والمتعة في الدماغ، كما يساعد الدوبامين في تنظيم الحركة والاستجابات العاطفية، ويؤدي نقص الدوبامين إلى الإصابة بمرض باركنسون، كما أن زيادته تمثل خطرًا أيضًا، تابع المقال التالي لمعرفة اعراض زيادة الدوبامين

ADVERTISEMENT

ماهو الدوبامين؟

الدوبامين هو مادة كيميائية طبيعية يتم إنتاجها من الحمض الأميني التيروزين tyrosine بواسطة جزء في الدماغ يُسمى المادة السوداء substantia nigra.

وبوصفه ناقل عصبي، ينقل الدوبامين إشارات كيميائية من الخلايا العصبية التي تحتوي على الدوبامين، لاستهداف الخلايا التي تحتوي على مستقبلات الدوبامين.

ADVERTISEMENT

في الدماغ، يتحكم الدوبامين في الحركة البدنية والذاكرة واليقظة والانتباه والمشاعر وتصور الألم والسرور، أما كدواء صناعي، يؤخذ الدوبامين عن طريق الوريد لزيادة إنتاج القلب أثناء الصدمات القلبية أو نقص حجم الدم.

اعراض زيادة الدوبامين

يؤدي الدوبامين بمعدلاته الطبيعية وظائفة الهامة للجسم، ولكن عندما يزيد الدوبامين عن معدلاته يؤدي للأعراض الجانبية التالية:

ADVERTISEMENT

الفصام والذهان

يرتبط الدوبامين المتزايد في الجهاز الحوفي limbic system باضطرابات الشخصية، وجنون العظمة والانسحاب من المواقف الاجتماعية.

تؤدي الأدوية مثل: الأمفيتامينات، والكوكايين إلى تراكم الدوبامين، مما يؤدي إلى الذهان أو الشيزوفرينيا.

يؤدي نقص الدوبامين إلى الإصابة بمرض باركنسون، حيث تتحلل الخلايا التي تحتوي على الدوبامين في المادة السوداء وتختفي، والمرضى الذين يعالجون بكميات كبيرة من L-dopa وهي مادة تشبة الدوبامين يعانون من الذهان المشابه للذهان الذي يشاهد في مرضى انفصام الشخصية.

ADVERTISEMENT

تثبيط البرولاكتين

يُفرز الدوبامين من تحت المهاد لتثبيط إفراز هرمون البرولاكتين عن طريق الغدة النخامية، زيادة الدوبامين يُحدث تثبيط غير طبيعي للبرولاكتين، الأمر الذي ارتبط باضطرابات الدورة الشهرية وتأخر البلوغ والعقم وإنقاص المناعة.

الدوبامين وزيادة السلوك الاندفاعي

تم العثور على مستويات عالية من الدوبامين الذي نتج عنه سلوك إندفاعي في دماغ المرضى الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه، أو فرط النشاط ومرضى باركنسون الذين عولجوا مع L-dopa.

من المرجح أن يتصرف الأفراد الذين يعانون من تزايد مستويات الدوبامين في الدماغ إلى الحاجة إلى الإشباع الفوري، حيث يلعب الدوبامين دوراً رئيسياً في التحفيز والتعلم من خلال التعزيز والإدمان، مثل المخدرات والطعام والكحول والتبغ والجنس والقمار.

ADVERTISEMENT

التأثيرات الجانبية عند أخذ الدوبامين الصناعي

  • تشمل الآثار الجانبية البسيطة للإعطاء الدوبامين الوريدي، والتي تشمل: الغثيان، والقيء، والصداع، وسرعة ضربات القلب، وتهيج الجلد، أو نخره في موضع الحقن.
  • تناول الدوبامين لفترات طويلة بجرعات عالية قد يؤدي إلى الغرغرينا في أصابع اليدين والقدمين.
  • المرضى مثل مرضى السكر، مع مشاكل الدورة الدموية أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية، يكونون في خطر متزايد لغنغرينا الدوبامين.

الحساسية المفرطة

ترتبط الآثار الجانبية المهددة للحياة بأعراض الحساسية، مثل صعوبة التنفس، وضيق الصدر، وتغير لون الجلد الأزرق، وتورم الوجه واللسان أو الحلق، وانخفاض أو زيادة ضربات القلب مع أو بدون عدم انتظام ضربات القلب.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض زيادة الدوبامين ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/408170-what-are-the-effects-of-too-much-dopamine/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد