اعراض لحمية الرحم وأسبابها والمضاعفات المحتملة من وجودها

اعراض لحمية الرحم

ADVERTISEMENT

لحمية الرحم هي زوائد لحمية تعلق على الجدار الداخلي للرحم الذي يمتد إلى داخل تجويف الرحم، وفرط نمو الخلايا في بطانة الرحم يؤدي إلى تشكيل لحمية الرحم، المعروفة أيضاً باسم الأورام الرحمية الحميدة (غير سرطانية)، ولكن بعضها يمكن أن يكون سرطانياً أو يتحول في النهاية إلى سرطان، تابعي المقال التالي لمعرفة اعراض لحمية الرحم وتأثيرها على الإنجاب، هذا بالإضافة لأهم اسباب لحمية الرحم.

لحمية الرحم

لحمية الرحم هي زوائد على جدار الرحم، وتتراوح حجمها من بضع مليمترات أي أكبر من بذرة السمسم، إلى عدة سنتيمترات أي بحجم كرة الجولف أو أكبر، وتعلق لحمية الرحم على جداره من خلال قاعدة كبيرة أو ساق رقيقة.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تصاب المرأة بواحدة أو العديد من لحميات الرحم، وعادةً ما تبقى في داخل الرحم، ولكن في بعض الأحيان، تنزلق من خلال عنق الرحم في المهبل، وتكون لحمية الرحم أكثر شيوعًا عند النساء اللواتي قبل مرحلة انقطاع الطمث، أو بعد انقطاع الطمث، ولكن النساء الأصغر سنًا يصبن بلحمية الرحم أيضًا.

اعراض لحمية الرحم

بعض النساء في حالة وجود لحمية الرحم لا تظهر لديهن أي أعراض، والبعض الآخر يعانين فقط من نزف خفيف أو بقع نزفية، وتشمل علامات أو اعراض لحمية الرحم ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • نزيف الحيض الغير منتظم، مثل وجود دورات حيض متكررة وغير متوقعة مختلفة الغزارة والمدة.
  • نزيف بين الدورات الشهرية.
  • الدورات الشهرية الغزيرة بشكل مفرط.
  • نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث.
  • العقم.

متى يجب اللجوء للطبيب؟

يجب اللجوء للطبيب المختص في حالة ظهور اعراض لحمية الرحم والتي قد تتمثل في:

  • وجود نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث.
  • وجود نزيف بين فترات الحيض.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.

اسباب لحمية الرحم

يبدو أن العوامل الهرمونية تلعب دورًا في حدوث لحمية الرحم، فالأورام الحميدة الرحمية أو لحمية الرحم حساسة لهرمون الاستروجين، مما يعني أنها تنمو استجابة للأستروجين، وتشمل عوامل الخطر الآتي:

  • مرحلة ما قبل انقطاع الطمث أو بعد انقطاع الطمث.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السمنة.
  • أخذ عقار التاموكسيفين tamoxifen، وهو دواء لعلاج سرطان الثدي.

هل تؤثر لحمية الرحم على الإنجاب؟

قد تتسبب الأورام الحميدة الرحمية في حدوث العقم، ولكن لا تقلقي ففي حالة وجود لحمية الرحم مع عدم القدرة على الإنجاب وحدوث الحمل، فقد يكون استئصال تلك الزوائد الرحمية هو العلاج في تلك الحالة.

ADVERTISEMENT

تشخيص لحمية الرحم

عندما يشك الطبيب في وجود لحمية الرحم قد يقوم ببعض الفحوصات للتشخيص مثل:

علاج لحمية الرحم

بالنسبة للورم الرحمي الحميد، قد يوصي الطبيب بما يلي:

  • الانتظار اليقظ؛ فالأورام الحميدة الصغيرة التي لا يصاحبها أعراض قد تزول من تلقاء نفسها، كما أن علاج الأورام الحميدة الصغيرة غير ضروري ما لم تتعرضي لخطر الإصابة بسرطان الرحم.
  • الأدوية؛ بعض الأدوية الهرمونية، بما في ذلك البروجستين والهرمونات التناسلية، قد تقلل من أعراض الورم، ولكن تناول مثل هذه الأدوية عادة ما يكون حلاً قصير الأمد في أفضل الأحوال، وتتكرر الأعراض عادةً بمجرد التوقف عن تناول الدواء.
  • الاستئصال الجراحي؛ الأدوات التي يتم إدخالها عبر منظار الرحم إزالة الزوائد الرحمية.

أما إذا كانت لحمية الرحم تحتوي على خلايا سرطانية، فإن طبيبك سوف يتحدث معك عن الخطوات التالية في التقييم والعلاج.

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج لحمية الرحم بالاعشاب؟

على الرغم من انتشار الأورام الحميدة الرحمية، إلا أنه لا توجد خيارات علاجية فعالة حتى الآن للورم. ويساهم عدم الفهم الكامل لأسباب لحمية الرحم في ندرة العلاجات الطبية المتاحة ويشمل ذلك العلاج بالأعشاب أيضًا.

حاليًا يستخدم البعض الأدوية العشبية، مثل مضادات الالتهابات والأعشاب المضادة للأورام في العلاج، فكل منهم لديه قدرة مشتركة على تثبيط مسببات الالتهابات. ومن أمثلة هذه الأعشاب: الزنجبيل، والثوم، والفلفل الأسود.

لكن لم تؤكد أي أبحاث حتى الآن على مدى فعالية الأعشاب في علاج الأورام الحميدة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أو اعشاب للعلاج؛ لتجنب أي أثار جانبية محتملة لهما.

ADVERTISEMENT

ما هي تكلفة عملية لحمية الرحم؟

في البداية يجب التنويه أن السعر يختلف اعتمادًا على الدولة، بالإضافة للتغيرات التي تحدث في السوق، ويتراوح متوسط سعر العملية ما يلي:

  • في مصر: يتراوح السعر ما بين 6000 إلى 15000 جنيه مصري.
  • في السعودية: يبلغ السعر تقريبًا 800 ريال سعودي.

أسئلة شائعة

هل لحمية الرحم خطيرة؟

لحمية الرحم هو فرط نمو الخلايا في بطانة الرحم، وفي بعض الأحيان تكون الأورام رحمية حميدة (غير سرطانية)، ولا تُدرك النساء وجودها حتى، ولكن البعض الآخر يمكن أن يكون سرطانياً أو يتحول في النهاية إلى سرطان، فيجب إزالتها.

هل لحمية الرحم تنزل مع الدورة؟

لا تنزل لحمية الرحم مع الدورة، فهي يتم التخلص منها عن طريق الأدوية أو الاستئصال.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد