علاج الاكتئاب الموسمي .. ما هي أهم أعراضه وأسبابه ؟

علاج الاكتئاب الموسميعلاج الاكتئاب الموسمي أصبح أسهل الآن إذا ماقمنا بتشخيص الحالة بشكل صحيح، وغالبا ما يصاب البعض بالاكتئاب الموسمي في فصل الشتاء أو الخريف بسبب تغير أحوال وشكل الطقس و السماء وقصر اليوم، لذلك تابع معنا المقال التالي حتى تعرف أهم أعراضه وكيفية الوقاية منه .

ADVERTISEMENT

أعراض الإصابة بـ الاكتئاب الموسمي

من الممكن أن يصاب أي شخص بـ الاكتئاب الموسمي، ولكن يكون عرضة له أكتر اللذين يعيشون في أماكن يقصر فيها فترة النهار في فصول الشتاء، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة به أكثر من الرجال.

ويعتقد الخبراء أن سبب الإصابة بـ الاكتئاب الموسمي هو قلة التعرض لنور الشمس، فالضوء وخاصة ضوء الشمس يساعد في علاج الاكتئاب الموسمي بشدة و الذي بدوره قد يؤثر علي الساعة البيولوجية، وبالتالي تظهر أحد هذه الأعراض:

ADVERTISEMENT
  •  الشعور بالغضب السريع و التذمر.
  •  فقدان الاهتمام بممارسة نشاطاتك اليومية.
  •  تقلب المزاج والتوتر.
  • الشعور بالخمول في أوقات النهار والنوم لفترات طويلة.
  •  الأكل الكثير واستهلاك نسب عالية من الكربوهيدرات.

وتظهر تلك الأعراض كل عام في نفس الوقت وغالبا ما تبدأ في الظهور في شهر سبتمبر وأكتوبر و تنتهي بدخول الربيع.

الاكتئاب العادي و الاكتئاب الموسمي

قد يصعب التفريق بين أعراض الاكتئاب العادي و الاكتئاب الموسمي، لذلك غالبا ما سيسألك الطبيب عن أوقات إصابتك بالاكتئاب مؤخرا أو تكرار الاكتئاب في نفس الوقت من السنة، حتى يتمكن من تحديد علاج الاكتئاب الموسمي المناسب.

ADVERTISEMENT

طرق علاج الاكتئاب الموسمي

غالبا ما يكون العلاج معتمد على الضوء ويوجد نوعين من علاج الاكتئاب الموسمي

علاج الاكتئاب بالضوء

حيث يجلس المريض أمام صندوق مضئ لمدة نصف ساعة تقريبا يوميا في فترات الصبح ، وهناك أيضا محاكاة الصباح باستخدام محاكاه للضوء تبدأ في السطوع تدريجيا كضوء الشمس، ويعتبر العلاج بالضوء أفضل العلاجات للمصابين بـ الاكتئاب الموسمي، و غالبا ماتبدأ الحالة في التحسن بعد أسابيع قليلة من العلاج المنتظم.

قد يلجأ بعض الأطباء لاستخدام مضادات الاكتئاب لإعادة توازن المخ والسيطرة على إفراز هرمونات تقلب المزاج، وفي تلك الحالة يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب في تناول الدواء حتى لا تنعكس آثاره عليه، وتظهر بعض الآثار الجانبية التي تزيد من الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

الأدوية المضادة لـ الاكتئاب الموسمي 

يمكنك بعد استشارة الطبيب طبعا، أن تتناول بعض العقاقير المضادة للاكتئاب، خاصة إذا كانت الأعراض شديدة يعتبر العلاج النفسي بمثابة وسيلة مهمة تغير من السلوكيات التي قد تقود لـ الاكتئاب الموسمي .

الاهتمام بالصحة الجسدية

من الضروري الاعتناء بالصحة النفسية والجسدية أيضا من خلال المشي، ويفضل أن يكون في الصباح الباكر للاستفادة من ضوء الشمس، بالإضافة لفوائده الأخرى المهمة للجسد عموما.

قد يساعدك أيضا ممارسة بعض التمارين في فترات النهار والحرص على القيام بالأنشطة المختلفة.

ADVERTISEMENT

مازال السر وراء الاكتئاب الموسمي غامض للأطباء، ولكنهم يعتقدون أن السبب وراء ذلك هو حساسية بعض الأشخاص لوجود الضوء أو غيابه، قد أثبتت الأبحاث العديدة أن المصابين بالاكتئاب يشعرون بتحسن عند التعرض للضوء الساطع.

وأنت عزيزي القارئ : هل عانيت من قبل من الاكتئاب الموسمي ؟

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد