الأورام السرطانية وكيفية علاجها

الأورام السرطانية وكيفية علاجهاتعتبر الأورام السرطانية من المشكلات الصحية الخطيرة التي يجب نشر الوعي عنها، تعرف في هذا المقال على بعض أنواع الأورام السرطانية وكيفية علاجها وطرق تشخيصها.

ADVERTISEMENT

ما هي الأورام السرطانية؟

خلال حياة الإنسان تقوم الخلايا الطبيعية بالعديد من الانقسامات بطريقة منظمة، وتبدأ الأورام السرطانية عندما تتغير الخلايا بما يجعلها تبدأ بالانقسام بصورة سريعة وغير منضبطة، وبتراكم الخلايا السرطانية تتكون الأورام.

كل أنواع السرطانات تتسبب في تكوين الأورام، ولكن ليست كل الأورام سرطانية، وتنتقل الخلايا السرطانية خلال الجسم عن طريق عملية تسمى هجرة الخلايا السرطانية، حيث تنتقل خلال الأوعية الليمفاوية أو الأوعية الدموية مكونة أورام جديدة في أجزاء أخرى من الجسم.

ADVERTISEMENT

أسباب تكون الأورام السرطانية

يحدث تكون الأورام السرطانية نتيجة أسباب عديدة، لكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية بأنواعها المختلفة، ومنها:

  • التدخين، حيث أن التدخين من أكثر العوامل المسببة لتكون الأورام السرطانية في الرئتين أو الفم.
  • الوزن الزائد.
  • سوء التغذية.

الأورام السرطانية وكيفية علاجها

ينطبق مصطلح الأورام السرطانية على أكثر من 100 نوع من السرطانات التي تصيب تقريبًا كل أجزاء الجسم، ومن أنواع الأورام السرطانية:

ADVERTISEMENT

علاج الأورام السرطانية

طور العلماء العديد من الطرق التي أثبتت كفاءتها في اكتشاف الأورام السرطانية، وكيفية علاجها ومنع انتشار الخلايا السرطانية خلال الجسم، ومنها:

العلاج الكيماوي

يهدف العلاج الكيماوي إلى قتل الخلايا السرطانية باستخدام بعض العقاقير التي تستهدف الخلايا سريعة النمو، كما أنها تساهم في انكماش حجم الورم، ولكن الآثار الجانبية لعقاقير العلاج الكيماوي قد تكون شديدة.

العلاج الهرموني

يتضمن العلاج الهرموني الخضوع للأدوية التي تتحكم في بعض هرمونات الجسم أو تتدخل في قدرة الجسم على إنتاج هذه الهرمونات، لأنه عندما تلعب الهرمونات دورًا في تكون الأورام السرطانية كما في سرطان الثدي وسرطان البروستاتا فإن ذلك يتطلب تدخل العلاج الهرموني.

ADVERTISEMENT

العلاج المناعي

يتضمن بعض العقاقير والأدوية التي تستخدم لتحفيز الجهاز المناعي لإيجاد الخلايا السرطانية والتخلص منها.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي إشعاعات ذات طاقة عالية لقتل الخلايا السرطانية، وقد يقترح الطبيب أيضًا الخضوع للعلاج الإشعاعي لتقليل حجم الورم قبل إجراء أي جراحات أو لتقليل الأعراض الجانبية للورم.، أو بعد الجراحة لوقف نمو أي أورام متبقية.

زراعة الخلايا الجذعية

زراعة الخلايا الجذعية من أفضل العلاجات لمن يعانون من أورام سرطانية في الدم، كاللوكيميا والليمفوما، حيث يتضمن إزالة بعض الخلايا كخلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم البيضاء التي تم تدميرها بواسطة العلاج الإشعاعي أو الكيماوي وزراعة خلايا جذعية جديدة.

ADVERTISEMENT

إجراء الجراحة

يعتبر إجراء الجراحة جزء من خطة علاج كاملة لمريض السرطان، وقد يقوم الطبيب بإزالة بعض العقد الليمفاوية للتقليل من انتشار الأورام خلال الجسم.

العلاج الموجه

يتضمن العلاج الموجه استهداف الخلايا السرطانية لمنعها من النمو، ويمكنه أيضًا تحفيز الجهاز المناعي لاكتشاف الخلايا السرطانية وقتلها.

طرق تشخيص الأورام السرطانية

كلما تم اكتشاف الأورام السرطانية مبكرًا، كلما زادت فرصة علاجها والشفاء التام منها، بعض أنواع الأورام السرطانية كسرطان الثدي وسرطان الفم وسرطان البروستاتا وسرطان الخصيتين يمكن اكتشافها أثناء الفحص الذاتي في المنزل قبل ظهور أي أعراض شديدة للأورام، ولكن في معظم حالات الأمراض السرطانية لا يتم اكتشاف الورم إلا بعد ظهور الأعراض.

ADVERTISEMENT

يبدأ تشخيص الأورام بتحليل الدم والبول والبراز للبحث عن أي تغيرات غير طبيعية قد تكون مؤشر على تكون الأورام، وعندما يشك الطبيب في وجود أورام فإن ذلك يتطلب الكثير من الاختبارات والأشعة كالأشعة المقطعية والتصوير بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية، وتساعد هذه الاختبارات في تحديد حجم ومكان الورم.

لتأكيد التشخيص يقوم الطبيب باختبار خزعة الإبرة الذي يتم بأخذ قطعة من نسيج الورم وفحصها تحت الميكروسكوب.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أنواع الأورام السرطانية وكيفية علاجها وطرق التشخيص المختلفة، إذا كانت لديك أي استفسارات يجب عليك استشارة الطبيب، والمتابعة معه أول بأول.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد