الإقلاع عن التدخين والنوم

عن التدخين والنوم 1
هل توجد علاقة بين الإقلاع عن التدخين والنوم ؟ تدخين السجائر يمكن أن يسبب اضطراب في الساعة البيولوجية في الجسم وبالتالي يسبب الأرق ليلاً، وبما أن النيكوتين مادة منشطة فإنه يتسبب في اضطراب النوم، فتعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال كيف يمكن أن يؤثر التدخين سلباً علي النوم.

ADVERTISEMENT

الإقلاع عن التدخين والنوم

التدخين يزيد من خطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم

تدخين السجائر يمكن أن يسبب اضطراب في الساعة البيولوجية في الجسم وبالتالي يسبب اضطراب النوم ليلاً فالأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم والذي يحدث نتيجة إرهاق العضلات الموجودة في مؤخرة الحلق أثناء النوم ويتعرض المدخنون لهذا التوقف المتكرر للتنفس أكثر من مرة لأن دخان السجائر يهيج الأنسجة في الأنف والحنجرة.

استيقاظ المدخنون بشكل متكرر أثناء الليل

يواجه المدخنون صعوبة في النوم ويشعرون بالضيق في الصباح لأن النيكوتين مادة منشطة مما يعني أنه يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية نومك خاصةً إذا كانت موجود في جسمك بكميات كبيرة فإن الشخص المدخن يعاني من الأرق لمدة قد تزيد كل يوم بسبب كل سيجارة يدخنها وذلك بسبب آثار النيكوتين ولذلك فالأشخاص الذين يدخنون قبل النوم مباشرةً يواجهون صعوبة في النوم لأن النيكوتين يعطل دورة النوم الطبيعية وأعراض انسحابه من الجسم تجعل المدخنين يشعرون بمزيد من القلق والغضب.

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT


المدخنين هم أكثر عرضة للأرق

قد يكون سبب الأرق التعرض لمجموعة من الضغوط النفسية التي يتسبب فيها التدخين ونظراً لأن النيكوتين منشط قوي فهو يجعل مدخني السجائر يشعرون بالأرق خاصةً إذا كانوا يدخنون بشكل متكرر وتحديداً قبل وقت النوم ولذلك بمجرد البدء في الإقلاع عن التدخين سيؤدي ذلك إلى انتظام نومك والحفاظ على صحة جسمك.

الإقلاع عن التدخين والنوم وعلاقته بالإرهاق

أحد الأسباب الرئيسية لشعور المدخنين بالتعب هو أن أجسامهم قد لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين بسبب الأضرار الناتجة عن دخان السجائر لأن التدخين يقلل من قدرة امتصاص الرئتين للأكسجين وعندما لا تحصل أعضاء الجسم مثل القلب والدماغ على كمية كافية من الأكسجين فإننا نشعر بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.

ADVERTISEMENT

كيف يؤثر النيكوتين على مستويات الطاقة؟

يدخل النيكوتين في مجرى الدم بسرعة ويؤثر على المواد الكيميائية في المخ مما يسبب زيادة في مستويات الطاقة وتقليل التوتر وفي حين أن هذا يبدو إيجابياً لصالح التدخين ولكن آثار النيكوتين قصيرة الأجل وتجعل الجسم يعاني من أضرار كثيرة بعد ذلك.

الإقلاع عن التدخين والنوم وعلاقته بطاقة الجسم

التدخين له تأثير سلبي على مستويات الطاقة بطرق أخرى حيث يعاني المدخنون من مجموعة من المضاعفات الصحية التي يمكن أن يؤثر الكثير منها على مستويات الطاقة في جسم الإنسان على سبيل المثال فالتدخين يجعل وظائف الرئة لا تعمل بكفاءتها مقارنةً بغير المدخنين بالإضافة إلى حدوث ضرر على العضلات وأعضاء الجسم الأخرى، وزيادة فرص الإصابة بالعدوي والعديد من الأمراض وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب وصعوبة التنفس والإرهاق الشديد.

ADVERTISEMENT

ولذلك إذا كنت من المدخنين عزيزي القارئ فبعد أن عرفت العلاقة بين الإقلاع عن التدخين والنوم وكل هذه التأثيرات السلبية التي يمكن أن يتسبب فيها استمرارك في التدخين يجب أن يكون لديك الإرادة الكافية للإقلاع عن التدخين، وإذا كان لديك المزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة حسيني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد