الافراط في الاكل بسبب الحالة النفسية وكيفية التخلص منه

الافراط في الاكلمن منا لا يمر بتلك المشاعر السلبية من وقت لآخر! تختلف الأسباب وتنتهي بنتيجة واحدة حالة من الحزن وتضارب المشاعر، لكن يختلف تعاملنا مع تلك الحالة فنجد من يلجأ إلى الافراط في الاكل كوسيلة للتخلص من هذا الضغط، وبالتالي مشاعر سلبية ومزيد من الوزن الذي يزيد من سوء الوضع ! لذلك تابع معنا هذا المقال لنوضح لك عزيزي القارئ كيف تتغلب على تلك المشاعر من خلال ما سنذكره من نصائح.

ADVERTISEMENT

كيف تتحكم مشاعرك في تناولك للطعام؟

الافراط في الاكل بسبب ما تمر به من مشاعر يكون في الغالب للتخلص منها، خاصة تلك المشاعر من الضغط النفسي، والخوف، والقلق، أو الحزن، أو غيرها من المشاعر الأخرى، فما نمر به في يومنا اليوم يحفز لدينا مشاعر سلبية مختلفة، والذي قد يكون بسبب:

بالرغم من اختلاف الطباع ووجود بعض الناس من الذين يتأثرون عاطفيا فيفقدون شهيتهم للطعام، يجد البعض الآخر الطعام ملاذه لتفريغ طاقته دون شعور حقيقي بالاستمتاع، في النهاية ستجد أن الوضع العاطفي لم يتغير وأن ما تغير فقط هو كسبك للمزيد من الوزن، وبالتالي الشعور بالإحباط الذي يدفعك لمزيد من الافراط في الاكل فاقدا الأمل في استعادة وضعك الطبيعي.

ADVERTISEMENT

التغلب على الافراط في الاكل

قم بتسجيل ما تتناوله يوميا

قم بتسجيل ما تتناوله خلال اليوم، ومتى تتناول هذا الطعام، وما تشعر به أثناء تناولك لهذا الطعام ومدى جوعك والحالة النفسية، فكل ذلك قد يساعدك في فهم العلاقة بين الطعام والحالة المزاجية لك.

تخلص من الضغط

إن كان الضغط الذي تشعر به سبب في تناولك للطعام، حاول أن تقوم بتقنيات تساعدك على الاسترخاء مثل اليوجا، التنفس العميق، والتأمل.

ADVERTISEMENT

فرق بين الشعور الحقيقي والكاذب للجوع

يجب أن تفرق هل شعورك بالجوع عضوي أم عاطفي؟ فقد تكون قد تناولت طعامك منذ ساعات فقط ولا تشعر بجوع حقيقي أو معدة فارغة، دع الوقت يمر وستفقد هذا الشعور الكاذب.

احصل على الدعم

في الغالب تناولك الطعام بسبب ما تمر به من مشاعر، يكون أحد أسبابه فقدانك للدعم ممن حولك احصل على الدعم من العائلة والأصدقاء، يمكنك المشاركة في المجموعات التي تمر بنفس حالتك للتحدث معها عن ما تعانيه.

حارب الملل

بدلا من قيامك بتناول الطعام والوجبات الخفيفة عند شعورك بالملل، قم باتباع عادات أكثر صحية، مثلا قم بالتنزه أو شاهد فيلم أو استمع للموسيقى أو ابحث عن معلومات جديدة لتزيد من معلوماتك.

ADVERTISEMENT

تخلص من الإغراءات

لا تحتفظ بالأطعمة التي يصعب عليك مقاومتها في منزلك، أيضا حاول ألا تذهب للمتجر لشراء الطعام وأنت في حالة غضب أو حزن حتى لا تقوم بشراء ما يفسد عليك وزنك.

لا تحرم نفسك

عند محاولتك لفقدان الوزن من الطبيعي أن تقوم بالحد من السعرات الحرارية التي تتناولها خاصة مع تكرارك الممل لنفس الأطعمة، كل ذلك قد يزيد من شعورك بالرغبة في الطعام عند مرورك بحالة نفسية سيئة، لذلك تناول كميات مرضية لك من الطعام الصحي واحرص على التنويع لتتغلب على ذلك الشعور بالجوع.

وجبات خفيفة صحية

إن شعرت بالرغبة في تناول الطعام بين الوجبات، اختر وجبات ذات دهون وسعرات حرارية منخفضة، مثل الفواكه الطازجة والخضروات وأطعمة قليلة الدسم مثل الفشار الخالي من الزبدة، أو يمكنك أن تجرب بدائل صحية بسعرات منخفضة من أطعمتك المفضلة لترى إن كانت تخلصك من هذا الشعور.

ADVERTISEMENT

لا تشعر بالإحباط

إن وجدت نفسك تمر بتلك الحالة من الأكل بسبب المشاعر السلبية التي تمر بها قم بالآتي:

  • لا تشعر بالإحباط وتسامح مع نفسك وابدأ من جديد في اليوم التالي بشكل صحي أكثر.
  • تعلم أيضا من التجربة وقم بوضع خطة لما تريد في المستقبل، لتحمي نفسك من أي مشاعر سلبية قد تؤثر عليك أو على عاداتك.
  • ركز على التغييرات الإيجابية التي قمت بها في عاداتك الصحية حتى لو كانت صغيرة وحاول أن تصل للأفضل.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إن وجدت نفسك لا تستطيع التعامل مع الوضع بمفردك أو التحكم في تناول الطعام مع تلك المشاعر التي تمر بها، قم بطلب العلاج وزيارة مختص في الصحة النفسية، فالعلاج النفسي يمكنه تحديد سبب المشاعر التي تمر بها ودفعك لتناول الطعام بهذا الشكل، أيضا يمكنه التحديد إن كان ما تمر به اضطراب في تناول الطعام أم بسبب الحالة النفسية.

في النهاية عزيزي القارئ لا تدع مشاعرك السلبية تتحكم فيك، فكلها مشاعر مؤقتة يمكن التخلص منها بالعلاج الصحيح، ويمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا للمساعدة.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/weight-loss/in-depth/weight-loss/art-20047342?pg=2
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد