البدائل الغذائية الصحية و الخفيفة للحلويات في رمضان

البدائل الغذائية الصحية لحلويات رمضانتهتم كل سيدة في رمضان بإعداد أطعمة شهية متنوعة على سفرتها لأسرتها، وتحتل الحلويات مكانا متميزا في قائمة طعام شهر رمضان، وأصبح هناك العديد من السيدات، اللاتي يرغبن في إعداد حلويات أكثر صحة، وأقل دسما، خاصة مع مجئ رمضان في الصيف، إذ يصعب على البعض تناول الحلويات الدسمة والثقيلة، لذا من أجلك سيدتي في هذا المقال، سنوضح أهم البدائل الغذائية الصحية للحلويات ولمكوناتها.

ADVERTISEMENT

البدائل الغذائية الصحية

البدائل الغذائية الصحية، هي وجبات، أو مكونات تستخدم بدل مكونات أخرى في تحضير الأطعمة، وتعطي نفس النتائج، إذ تحافظ على نفس المذاق الشهي، لكن تكون أقل دسما، لانخفاض نسبة الدهون بها، فتكون صحية أكثر، وخفيفة على المعدة.

بدائل غذائية صحية لحلويات رمضان

سنقدم لكِ حلويات أقل في السعرات، وتحتوي على فوائد صحية للجسم، ولتغذيته ومنها :

ADVERTISEMENT

التمر

التمر مفيد جدا وتناوله بعد أذان المغرب عند الإفطار، يمد الجسم بما يحتاجه من سكريات، وألياف صحية، وينبه المعدة لتبدأ العمل، ويضبط معدل الأيض، الذي يصل لأدنى مستوياته في الصيام حتى يحافظ الجسم على الطاقة أثناء الصيام.

الياميش أو الفاكهة المجففة

الياميش من عاداتنا الغذائية الصحية في رمضان، بشرط ألا يتم تناولها بإفراط، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات الصحية، وغنية بالألياف، وتحتوي على العديد من العناصر، والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ب.

ADVERTISEMENT

من أشهر أنواع الياميش: الزبيب، والمشمش المجفف، والقراصيا.

زبدة الفول السوداني

صحيح أن زبدة الفول السوداني غنية بالسعرات إلا أنها بالمقارنة مع الكعك والحلويات الأخرى، تصبح أكثر فائدة، خاصة وأنها تحتوي على البروتين.

التوت

التوت بكل أنواعه من أكثر الفاكهة المفيدة، والغنية بمضادات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات، والمغذيات التي يحتاجها الجسم، وهي تحافظ على صحة الدماغ والقلب، والوقاية من السرطان، وتساعد على زيادة التركيز أيضا لذا هي مفيدة للأطفال، خاصة وإن الامتحانات ستأتي في رمضان.

ADVERTISEMENT

الشوكولاتة الداكنة

لا تحتوي على حليب أو سكر، مما يقلل من سعراتها الحرارية، ويجعلها اختيار صحي أكثر، كما أنها غنية بالكاكاو، مما يجعلها تحتوي على مضادات أكسدة، وتساعد على إفراز هرمونات السعادة، مما يحسن من حالتكِ المزاجية.

المهلبية

المهلبية تحتوي على بروتين، ويمكنك استخدام لبن خالي الدسم، وبدائل السكر لتقليل من سعراتها.

المكسرات

عادة ما تضاف للحلويات، أو يتم تناولها كوجبة خفيفة، ومن الأفضل تحميصها في الفرن دون إضافة أي دهون عليها، ولا تقشيرها وهي غنية بالمواد التي يحتاجها الجسم، لكن لا يجب الإكثار في تناولها.

ADVERTISEMENT

البدائل الغذائية الصحية لمكونات الحلويات

يمكنكِ صنع الحلويات التقليدية لعائلتك بطريقة تجعلها أخف وأكثر صحية، وذلك باستبدال بعض مكوناتها، مثل السكر، والزبدة، والدقيق.

البدائل الغذائية الصحية للسكر

إن الإفراط في تناول السكر، يسبب أضرارا فهو يعرضك لمخاطر الإصابة بـمرض السكري، وأمراض القلب، بالإضافة إلى زيادة الوزن، والسمنة، وأيضا الشعور بالعطش، لذا الأفضل استبداله بواحدة من هذه المكونات :

  • العسل : وهو أقل في السعرات الحرارية، ويعطي المذاق الحلو أيضا، وهو أكثر فائدة للجسم.
  • الستيفيا : هو محلى طبيعي من عشبة ستيفيا، ولا يحتوي على سعرات حرارية.
  • التمر : يمكنك إضافته على الحلويات ليعطي المذاق الحلو، ويمكنك تجفيفه وطحنه وإضاقته مثل السكر تماما.
  • سكر جوز الهند : هو سكر طبيعي، ويصنع من عصير جوز الهند، وهو غني بالبوتاسيوم الذي يحمي من العطش في رمضان.
  • بدائل السكر الصناعية : يمكنك استخدام بدائل السكر المصنعة من سكر الفركتوز، ولكن تجنبي بدائل السكر التي تحتوي على الأسبارتام قدر الإمكان.

البدائل الغذائية الصحية للزبدة

يمكنك استبدال الزبدة بمكونات أخرى تحقق نفس نتائجها في الحلويات، بسعرات أقل مثل :

ADVERTISEMENT
  • زيت الزيتون : قد يكون زيت الزيتون أكثر شهرة في إضافته للسلطة، إلا أنه يمكن استخدامه في الخبز، يمكنك استخدام 3/4 كوب زيت زيتون بدلا من كوب من الزبدة.
  • الزبادي : لو كنت تبحثين عن إضافة قيمة البروتين، والملمس الناعم الغني لمخبوزاتك وحلوياتك، بدون إضافة المزيد من الدهون، يمكنك استعمال الزبادي في المخبوزات، يمكنك استخدام 1/2 كوب زبادي بدلا من كوب زبدة.

يلاحظ أن البعض قد يستخدم الدهون النباتية، للتقليل من الدهون، إلا أنه اختيار غير صحي وعندها تكون الزبدة أفضل، ذلك لأن هذا النوع من الدهون النباتية يكون مضاف إليها الزيوت المهدرجة، وهي مضرة بالصحة.

البدائل الغذائية الصحية للدقيق الأبيض

الدقيق الأبيض يفقد الكثير من عناصره الغذائية في عملية تصنيعه، لذا فهو يعطي الطاقة للجسم إلا أنها تستهلك سريعا، مما يسبب الشعور بالجوع.

و يسبب الدقيق أضرار عديدة منها احتمال الإصابة بالكوليسترول المرتفع، وضغط الدم المرتفع، والسكري، والسمنة، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، لذا فإن الأفضل استبداله بأحدى هذه البدائل:

ADVERTISEMENT
  • دقيق القمح الكامل : وهو غني بالعناصر والمعادن الغذائية لم يفقدها مثل الدقيق الأبيض، ويحتوي على الألياف، مما يزيد من الإحساس بالشبع، وليس الجوع مثل الدقيق الأبيض.
  • دقيق جوز الهند : هو خالي من الجلوتين، وغني بالألياف، ومصدر جيد للبروتين، وعند إضافته للحلويات يحتاج لسوائل أكثر، ولكن السكر أقل لأن دقيق جوز الهند حلو المذاق.
  • دقيق الشوفان : يمكن استخدامه في الخبز أو الحلويات، ولكن يحتاج لإضافة سؤال أكثر، أما الشوفان يمكن استعماله بدلا من السميد.

بالنسبة للبدائل الغذائية الصحية لمنتجات الألبان، يمكنك استخدام المنتجات الخالية من الدسم.

نرجو أن تكوني استفدتِ سيدتي من المقال، وتعرفتِ على البدائل الصحية، وأن تستخدمينها في إعداد حلوياتك في شهر رمضان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد