كيفية التعامل مع المراهقين البنات .. ونصائح هامة للآباء

كيفية التعامل مع المراهقين البناتمرحلة المراهقة مرحلة حرجة يمر فيها المراهق بتغيرات جسدية ونفسية وسلوكية، وهي أيضًا فترة صعبة بالنسبة للآباء لصعوبة التعامل مع المراهق، وفي المقال التالي نقدم لك بعض النصائح لمعرفة كيفية التعامل مع المراهقين البنات فواصل القراءة.

ADVERTISEMENT

كيفية التعامل مع المراهقين البنات

يمكن أن يكون التعامل مع البنات المراهقات بالنسبة للآباء والأمهات أمرًا صعبًا، حيث تمر الفتيات المراهقات بجميع أنواع التغيرات الجسدية والعقلية، وأيضًا تغيرات سلوكية ورغبة في الإستقلال مما يخلق مشكلات بين الآباء والمراهقين.

أهم نصائح للتعامل مع البنات المراهقات

لا يوجد منهج يناسب الجميع حول كيفية تربية المراهق، لكن التعامل مع البنات المراهقات يتطلب الكثير من العناية والاهتمام، ونحن قدم لك هنا نصائح لتربية الفتيات في سن المراهقة.

ADVERTISEMENT

1- لا تأخذ السلوك السئ بصورة شخصية

تقوم الفتيات المراهقات بتطوير هويتهن وآرائهن، وجزء من ذلك هو عدم الاتفاق مع ما يرون أنه الرقابة الأبوية، ولكن تصرفات الفتيات المراهقات تكون تحت تأثير التحولات البيولوجية الشديدة، لذا حاول التحلي بالصبر والحكمة.

2- وضع القواعد والحدود الأساسية

يجب وضع قواعد للفتيات في سن المراهقة وتحديد العواقب المناسبة للعمر والتي ستدخل حيز التنفيذ في حالة انتهاك القواعد.

ADVERTISEMENT

ولكن انتبه؛ فإن العقوبة الشديدة ليست هي الطريقة الأفضل عند التعامل مع البنات المراهقات، في الواقع؛ العقوبة يمكن أن تجعل الأمور أسوأ، وتزيد الفجوة في التواصل.

 

3- التواصل الفعّال

يجب على الآباء التواصل مع بناتهم المراهقات كلما كان ذلك ممكنًا، استمع جيدًا وشارك ابنتك المراهقة بشكل مناسب، التواصل المفتوح والمستمر بين أولياء الأمور والمراهقين له العديد من الفوائد الإيجابية ، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  • انخفاض سلوكيات المراهقين الخاطئة.
  • انخفاض تعاطي المخدرات في سن المراهقة.
  • تحسين الصحة النفسية في سن المراهقة.

4- كن متعاطفًا

يُعد الحفاظ على التعاطف وتقدير المشاعر أمرًا ضروريًا بالنسبة للفتيات المراهقات، حيث وجدت إحدى الدراسات أننا نتعامل بشكل أفضل مع مشاعر الآخرين السلبية من خلال تعزيز تعاطفنا معهم.

5- ركز على الإيجابيات

على الرغم من وجود الأخطاء والسلوكيات السلبية، فيجب عليك ألا تهمل الأفعال والسلوكيات الصحيحة وتقديرها أيضًا.

6- دع ابنتك المراهقة تأخذ بعض المخاطر

إن المخاطرة ليست دائمًا أمرًا سيئًا بالنسبة للفتيات المراهقات، ففي الواقع؛ يُعد مستوى معين من المخاطرة الآمنة والإيجابية أمرًا ضروريًا للمراهقين لتنمية شعورهم بالمسؤلية واكتساب احترام الذات.

ADVERTISEMENT

وتشمل الأنشطة الجيدة: السفر، والتحديات البدنية الرياضية، والدخول في مواقف اجتماعية جديدة.

7- تغافل عن بعض قرارات ابنتك المراهقة

غالبًا ما تريد الفتيات المراهقات التعبير عن أنفسهن عن طريق صبغ الشعر بألوان غير معتادة، أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة التي يكرهها الوالدين.

أفضل طريقة للتعامل في هذه الأمور هو التغافل، وبالتالي يشعر المراهق بإحساس بالسيطرة على جسده وقرارته ولا يبالغ في هذه التصرفات.

ADVERTISEMENT

8- التوصل إلى تفاهم وحلول وسط

من الضروري أن يشعر المراهق بأنه مفهوم ومحترم، ويمكن للآباء أن يُبدوا ثقتهم في بناتهم من خلال طلب آرائهم ووضعها في الاعتبار، ومن الضروري جعل المراهق يشارك في وضع القواعد وكذلك العواقب.

9- تقديم الحب غير المشروط

الفتيات في سن المراهقة بحاجة إلى معرفة أن والديهم يحبونهم ويدعمونهم بغض النظر عن سلوكهم.

لا تخشى طلب المساعدة

يجب ألا يتردد الآباء أبدًا في طلب المساعدة عند التعامل مع البنات المراهقات وخاصة عند مواجهة مشكلات صعبة،  فقد تستفيد الفتيات المراهقات من التحدث مع متخصص نفسي لمواجهة اضطرابات فترة المراهقة.

ADVERTISEMENT

تذكر دائماً

يمكن للآباء الذين يتساءلون عن كيفية التعامل مع فتاة مراهقة العثور على العديد من المصادر المفيدة، ولكن في نهاية المطاف تظل النصيحة الأهم للتعامل مع المراهقات الفتيات هي الصبر والحكمة.

وتذكر عزيزي الأب وعزيزتي الأم أن سنوات المراهقة تستمر فقط لفترة قصيرة، وبالتالي؛ فإن التعامل مع فترات المراهقة الصعبة ستصبح قريبًا ذكرى، والتعامل بحكمة مع هذه الفترة ستوفر العلاقات القوية بين الوالدين والمراهقينن للتواصل الإيجابي المستمر مع تحول المراهقين إلى بالغين.

في النهاية وبعد معرفتك بعض النصائح حول كيفية التعامل مع المراهقين البنات ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.newportacademy.com/resources/restoring-families/dealing-with-difficult-teenage-daughters/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد