كيفية التعايش مع الاطراف الصناعية جسديا ونفسيا

الاطراف الصناعيةتتسبب حوادث مختلفة في إصابات شديدة قد تؤدي إلى أن يفقد أحد الأشخاص طرف من أطرافه، لتتغير حياته فجأة فيجد نفسه يستيقظ في غرفته بالمستشفى ليجد أحد أطرافه تعرض للبتر، فيعيش في حالة صدمة، هنا تظهر الاطراف الصناعية كحل ليستعيد هذا المصاب حياته.

ADVERTISEMENT

إذن ما هي الاطراف الصناعية ؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟ في هذا المقال سنجيب على هذه الأسئلة، ونوضح كيف نساعد من نحب ليتقبل ما حدث له، ويتأقلم على حياته ويعتاد على استخدام الاطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.

الاطراف الصناعية

هي أطراف بديلة يتم استخدامها عند تعرض أطراف الإنسان سواء العلوية أو السفلية للبتر الكلي أو الجزئي مثل الذراع أو القدم، وتقوم بمحاكاة أطراف الإنسان، وقد ظهرت الأطراف الصناعية بعد الحرب العلمية الثانية نتيجة لما سببته الحرب من خسائر، حيث خسر الكثير من الجنود أطرافهم، وفي محاولة لتأهيل الجنود للعودة لحياتهم تم استخدام الأطراف الصناعية، التي أصبحت تساعد على تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، وتزيل العوائق و الصعوبات التي تحول دون اندماجهم في المجتمع.

ADVERTISEMENT

في البداية كانت الأطراف الصناعية بدائية الصنع تستخدم الأخشاب في صناعتها، وتكون على شكل اسطواني، ثم تطورت الأطراف الصناعية مع التقدم التكنولوجي من حيث مادة التصنيع والشكل فصنعت من البلاستيك، ثم ظهر المفصل الإلكتروني، وأصبحت هذه الأطراف تحاكي بشكل كبير أعضاء الإنسان، ويمكنها أن تقوم بوظائف دقيقة مثل اليد الصناعية.

ما هي اسباب استخدم الاطراف الصناعية؟

تستخدم الأطراف الصناعية للحالات التي تعاني من بتر في الأطراف كليا أو جزئيا سواء كان السبب عيب خلقي ولد به الإنسان، أو الأمراض ومضاعفاتها مثل الغرغرينا  التي قد تحدث بسبب مضاعفات مرض السكري، أو الحوادث التي قد تؤدي لفقدان أحد أطراف المصاب.

ADVERTISEMENT

نلاحظ أن الشخص المصاب قد يحتاج لفترة قبل تركيب الطرف الصناعي فلو كان مريض بمرض مثل السكري لابد من ضبط مستوى السكر وشفاء أي جروح موجودة بجسم المريض قبل تركيب الطرف الصناعي.

 مميزات الاطراف الصناعية و الأجهزة التعويضية

  • تعويض الشخص عن فقدان أحد أطرافه وقيامها بوظائف هذا الطرف.
  • لها قابلية للحركة مثل حركة الطرف الأصلي.
  • خفيفة الوزن.
  • توفر المواد الأساسية اللازمة لصناعتها.
  • قابلة للصيانة بصورة مستمرة و لها قطع غيار متوفرة.
  • غير معرضة للتلف و تدوم لفترة طويلة.

قد تحتاج الأطراف الصناعية للصيانة كل أربع أو خمس سنوات للتأكد من سلامة المفاصل الصناعية، وإجراء الصيانة لبقية أجزاء الطرف الصناعي.

الفرق بين الأطراف العلوية و الأطراف السفلية

الأطراف السفلية

إذا كان البتر تحت الركبة فإن نسبة العجز قد لا تكون ملحوظة، أما عندما يكون البتر فوق الركبة فتكون الحالة أكثر صعوبة وأدق، لأننا نحتاج عندها مفصل صناعي يقوم بعمل مفصل الركبة الطبيعي.

ADVERTISEMENT

الأطراف العلوية

المهام التي تقوم بها اليد عديدة وتحتاج إلى دقة عالية، مما يؤدي لضرورة استخدام تكنولوجيا متطورة لصناعة الأطراف العلوية حتى تحاكي أصابع اليد والمعصم.

كيفية استخدام الاطراف الصناعية

حتى تستطيع استخدام الأطراف الصناعية بفعالية لتساعدك في الحركة وأداء مهامك في الحياة اليومية لابد من المحافظة عليها، فنظف الطرف الصناعي، واخلعه قبل النوم حتى لا يسبب لك الضيق، وانظر إن كان هناك جروح مكان البتر، واعتني بنظافة المنطقة حتى لا تتلوث الجروح وتسبب لك المشاكل.

التأهيل النفسي لمستخدم الاطراف الصناعية

الشخص الذي يفقد أحد أطرافه يمر بتحديات نفسية وتتأثر حياته بشدة على كل المستويات العقلية والجسدية والنفسية والعاطفية، ويختلف التأثير النفسي على الأشخاص حسب عوامل كثيرة منها العمر، والقدرة على العمل، ودعم العائلة، و يمر بمراحل حتى يصل للتقبل و التكيف وهذه المراحل هي:

ADVERTISEMENT
  • إنكار ما حدث له وعدم تصديقه.
  • الغضب مما حدث له وقد يدخل في نوبات غضب شديدة.
  • الدخول في اكتئاب وقد يصل الأمر عند البعض للميول الانتحارية.
  • في النهاية غالبا ما يتقبل ما حدث له ويتأقلم مع حياته الجديدة.

ما هي العوامل التي تلعب دورا في التكيف النفسي؟

هناك العديد من العوامل الصحية والاجتماعية والنفسية التي تلعب دورا في تقبل الفرد لفقدانه أحد أطرافه ومنها :

العمر:

يرى معظم الأطباء أنه كلما تقدم عمر الإنسان كلما ازداد صعوبة في تقبل خسارة أحد أطرافه، فالطفل أسرع تقبلا وتكيفا خاصة لو كان نتيجة عيب خلقي ولد به، أما المراهقون فيصعب تقبلهم للأمر لأنهم يهتمون بمظهرهم جدا ويشعرون بأنهم أقل جاذبية من الآخرين، مما يؤدي لاضطرابهم وشعورهم بالخوف من عدم تقبل أصدقائهم لهم.

عوامل شخصية

هناك عوامل شخصية تؤثر في مدى تقبل ما حدث و سرعته، مثل إذا كان هذا الشخص يهتم بشكله وصورة جسده بشكل زائد عن اللزوم مثل أصحاب الشخصية النرجسية، سيزداد رفضه لفقدانه أطرافه لأنها قد شوهت شكله، أما إن كان لديه تاريخ من المرض النفسي مثل أن يكون قد أصيب بالاكتئاب قبل ذلك، فيكون الاحتمال الأكبر هو عودة الاكتئاب له وقد يصاحبه ميول انتحارية.

ADVERTISEMENT

عوامل اقتصادية

بصفة عامة عودة الشخص لعمله تساهم بقدر كبير في تقبله لما حدث له، إلا إذا كان عمل الشخص قائم على الأنشطة الحركية مثل لاعب كرة القدم فستؤثر إصابته على وظيفته ولن يستطيع القيام بها ولابد أن يغيرها، ويفكر في تحقيق أهداف أخرى، وعلى الدولة أن تدعمه وتتيح له الوظائف التي تناسبه.

العوامل الطبية

إذا كان البتر نتيجة الإصابة بمرض مثل السكري يكون التقبل أكبر وأسرع، حيث يشعر المريض أن هذه العملية ستساعده على الشفاء، ومعرفته  المسبقة بإجرائها تساعده على تقبل التغيير.

دعم العائلة و الأصدقاء

تقديم الدعم من العائلة والأصدقاء يشكل عاملا فارقا في حياة المصاب ويجعله أكثر تكيفا، فدعم المحيطين به يساعده بشكل فعال في العودة لممارسة حياته، ومع أهمية دور العائلة فلا يقل دور الأصدقاء أهمية خاصة للأطفال والمراهقين.

ADVERTISEMENT

يجب أن تلاحظ العائلة والأصدقاء المقربين حالته النفسية وما يمر به حتى يستطيعوا مساعدته، خاصة إذا أصيب بالاكتئاب فلابد من ملاحظة أعراضه وهي:

  • فقدان الشهية.
  • فقدان الطاقة.
  • الأرق وعدم انتظام النوم.
  • ضعف التركيز.
  • عدم الاستمتاع بأي نشاط تقوم به.
  • العزلة والابتعاد عن الناس.

نصائح للتغلب على الاكتئاب بسبب الاطراف الصناعية

نقدم مجموعة من النصائح تجعلك تساعد المقربين منك على هزيمة الاكتئاب وتقبل ما حدث لهم:

  • لا تدعه يبقى في البيت فلابد أن يخرج ويذهب لأماكن يحبها.
  • احرص على تناوله لطعام صحي و متوازن.
  • يجب أن يتمرن على التنفس الصحيح وأخذ نفس عميق.
  • اجعله يركز على مميزاته.
  • لا تدعه يلوم نفسك.
  • شجعه على التعبير عن مشاعره حتى يخفف الضغط العاطفي، ويمكنك أن تقترح عليه أن يكتب رسائل لا يرسلها كتفريغ عاطفي.
  • شجعه على التواصل مع من حوله وأن يتحدث مع المقربين منه ويكون واضحا فيما يريده و فيما لايريده.
  • ذكره أن من يحبونه يرغبون في مساعدته وأن طلب المساعدة لا يقلل من استقلاليته ولا اعتماده على نفسه.
  • يمكنه ممارسة تمارين التأمل مثل اليوجا.
  • اقترح عليه الحصول على مساعدة نفسية إن كان في حاجة لها.
  • شجعه على التفكير بطريقة مختلفة، وأن يحلم أحلام جديدة، ويحقق انجازات جديدة.

طريق التعافي طويل لكنه ممكن و ليس مستحيل، فإن كنت عانيت من خسارة أحد أطرافك فالاطراف الصناعية تساعدك و هي في تطور مستمر يمكنك من أداء أعمالك، وإن كنت نجحت في تقبل الأمر أو تعرف من قام بهذا شاركنا قصتك في تعليق وتواصل معنا لتلهم غيرك وتساعده، كما يمكنك استشارة أحد أطباءنا من هنا.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.oandplibrary.org/alp/chap28-01.asp https://www.amputee-coalition.org/resources/dealing-with-grief-and-depression/ https://www.healio.com/orthotics-prosthetics/prosthetics/news/online/%7B20bb0ac6-5ae1-4c65-b8e7-281ca1821228%7D/the-psychology-of-losing-a-limb
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد