التهاب اوتار الكتف : أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

التهاب-اوتار-الكتف
يُعتبر ألم الكتف من الآلام التي يعاني  منها الكثير من الناس، هو وآلام الظهر، إذ يشعر البعض بألم شديد في الكتف، عند الحركة، وقد لا يستطيع تحريكه، وقد يزداد الألم سوءا، وعند الذهاب للطبيب، يخبرك أن سبب هذا الألم هو التهاب اوتار الكتف تحديدا التهاب أوتار الكفة المدورة، وفي هذا المقال سنوضح لك ما هو؟ وأعراضه، وأسبابه، هذا بالإضافة لطرق علاج التهاب اوتار الكتف فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

التهاب اوتار الكتف

كلما تقدمت في العمر، زاد احتمال إصابتك بـ التهاب الأوتار خاصة إن كنت فوق الثلاثين، وقد يحدث التهاب الأوتار في أي منطقة، ولكنه شائع الحدوث في مفصل الكتف.

كما أن قدرتنا على استخدام جسمنا وسهولة حركته تخدعنا، وتجعلنا نظن أن الأمر بسيط، إلا إن هذا غير صحيح، فالكتف الذي نستخدمه في أغلب حركاتنا هو مفصل معقد، وهو مكون من العظام والعضلات والأوتار.

ADVERTISEMENT

ويتكون الكتف من عظام الكتف، وهي لوح الكتف، وعظام العضد، ومجموعة من العضلات التي ترتبط بالعظام من خلال الأوتار والأربطة التي تعرف باسم الكفة المدورة، والجراب وهو عبارة عن سائل يمنع احتكاك الكفة المدورة مع الكتف.

ما هي الكفة المدورة ؟

الكفة المدورة كما أوضحنا هي مجموعة الأوتار والأربطة التي تربط عظام الكتف بعضلاته، وهي التي تحافظ على بقاء الجزء العلوي من الذراع داخل الكتف، وتمنحك القوة والحركة لتدوير ورفع ذراعيك.

ADVERTISEMENT

وإذا كانت الأوتار في الكفة المدورة تالفة أو متورمة يمكن أن تكون مصاب بالتهاب أوتار الكفة المدورة، وهو قد يحدث بسبب حدوث إصابة، أو تكرار الحركة سواء في العمل أو ممارسة الرياضة، مثل ممارسة لعبة التنس، أو بسبب غسل الصحون في المنزل، وهو سبب لإصابة بعض النساء بالتهاب الأوتار.

أعراض التهاب اوتار الكتف

حدوث التهاب أوتار الكتف، تحديدا في الكفة المدورة يؤدي لمجموعة من الأعراض وهي:

  • ألم وتورم في الجزء الأمامي من الكتف والجزء الجانبي من الذراع.
  • الألم الناجم عن رفع أو خفض الذراع.
  • صوت طقطقة عند رفع الذراع.
  • الألم الشديد حتى أن قد تستيقظ من النوم من شدته.
  • الألم عند تحريك الذراع للخلف، ومحاولة لمس الظهر.
  • عدم القدرة على تحريك مفصل الكتف.

تشخيص التهاب اوتار الكتف

هناك العديد من الأشياء التي قد تسبب آلام الكتف، مثل التهاب المفاصل، إصابات في الذراع أو العنق تؤثر على الكتف، لذا يحتاج الطبيب لفحصك لاستبعادها، وقد يطلب منك القيام بعدة حركات تكشف عن مكان الإصابة وحدتها، وقد يطلب مكنك إجراء أشعة على مفصل الكتف.

ADVERTISEMENT

مضاعفات التهاب اوتار الكتف

عدم الاهتمام بمفصل الكتف وعلاجه عند الإصابة بالتهاب أوتار الكفة المدورة، سيؤدي إلى أن تقل مرونتك وقدرتك على الحركة، وستواجه صعوبة في قيامك بالأنشطة اليومية، واحتمال إصابتك بتمزق الكفة المدورة.

علاج التهاب اوتار الكتف في المنزل

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تقليل الألم من التهاب الأوتار الكفة المدورة، وهذه التقنيات يمكن أن تساعد أيضا في منع التهاب أوتار الكفة، وتشمل :

  • الجلوس بوضعية صحيحة.
  • تجنب رفع ذراعيك بشكل متكرر على رأسك.
  • عدم تكرار نفس الحركات لمدة طويلة، وأخذ فترات راحة بينها إذا كانت هناك ضرورة للقيام بها.
  • تجنب النوم على نفس الجانب كل ليلة.
  • تجنب حمل كيس على كتف واحد فقط.

علاج التهاب اوتار الكتف بطرق أخرى

إن علاج التهاب أوتار الكفة المدورة قد لا يحتاج في البداية غير الراحة، وعدم تحريك المفصل، واستخدام مضادات الالتهاب، ولكن لو ازدادت حدته سيكون هناك علاج طبي، بالإضافة لعلاج منزلي للمساعدة في سرعة العلاج.

ADVERTISEMENT

العلاج الطبي

  • سيطلب منك الطبيب تجنب الأنشطة التي تسبب الألم.
  • استخدام كامدات الثلج على كتفك ثلاث إلى أربع مرات في اليوم الواحد.
  • يصف الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل ايبوبروفين و نابروكسين.

العلاج الطبيعي

قد يحيلك طبيبك أيضا إلى طبيب علاج طبيعي، وستكون البداية مجموعة تمارين، للمساعدة في استعادة القدرة على الحركة وتخفيف الألم.

العلاج الستيرويدي

إذا لم تتحسن، قد يوصي طبيبك بحقن الستيرويد، ويقوم الطبيب بحقنها في الوتر للحد من الالتهاب، مما يقلل من الألم.

العملية الجراحية

إذا كان العلاج غير الجراحي غير ناجح، قد يوصي طبيبك بإجراء الجراحة، ويشعر معظم الناس بالراحة بعد إجراء العملية، إذ يتم إزالة جزء من الأنسجة التالفة لإفساح المجال لمفصل الكتف، ويتم إجرائها بالمنظار.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد