الجوع اخر الليل وأطعمة صحية يجب أن تكون في ثلاجتك لتجنبه

الجوع اخر الليلسواء كنت تسهر مع العائلة أو بمفردك، الكثير منا يمر بذلك الشعور القوي الذي يدق باب بطنك ورأسك وهو الجوع اخر الليل .. يتحدث الكثير عن الجوع اخر الليل على اعتبار أنه مرض لكنه متعلق بعادات غير صحية وخاطئة نمارسها.

ADVERTISEMENT

وقد يحدث الجوع بسبب التوتر والضغط النفسي الذي يمر به الشخص، والذي يدفعه لتناول المزيد من الطعام في كل وقت وفي منتصف الليل، لذا في هذا المقال تعرف على أسباب الجوع اخر الليل وكيف تملأ ثلاجتك بطعام صحي ويسد شهيتك؟

ما هي أسباب الجوع اخر الليل ؟

تختلف الأسباب من شخص إلى آخر منها التالي:

ADVERTISEMENT
  • انخفاض السكري في الدم، بسبب تناول بعض الأطعمة.
  • تناول الطعام يخفف من التوتر والقلق، وهؤلاء الأشخاص في اعتقادهم أنهم يتخلصون من التوتر بعد تناول كمية كبيرة من الطعام، والحقيقة تؤثر الاضطرابات النفسية على هرمونات الجوع.
  • عدم تناول الوجبات الثلاث الرئيسية بانتظام، وإهمال بعض الوجبات مثل وجبة العشاء.
  • أما المعتقد الثاني فعند المصابين بالأرق ويرى هؤلاء الأشخاص أن من طرق التغلب على الأرق هي تناول كمية كبيرة من الطعام في منتصف الليل، والحقيقة أن بعض الأشخاص مصابين بـ متلازمة الجوع الليلي وهي الشبع في الصباح والجوع بعد منتصف الليل.

مضاعفات الجوع اخر الليل

يتسبب تناول الطعام في وقت متأخر العديد من المشاكل، مثل التالي:

لتجنب الجوع اخر الليل املأ الثلاجة بهذه الأطعمة

هذه الأطعمة التي عليك أن تملأ ثلاجتك بها، وطريقة تحضيرها سهلة وبسيطة للتخلص من الشعور المستمر بالجوع في آخر الليل ، وهي:

ADVERTISEMENT

سلطة الفواكه

إذا شعرت بالجوع فاحرص على أن تحتوي ثلاجتك على الفواكه لإعداد سلطة الفواكه الصحية والشهية والمليئة بالفيتامينات والألياف الغذائية، تساعد الألياف على الشبع وسد الشهية، كما أنها تسهل من حركة الطعام في الجسم، ستجدون الألياف في الفاكهة مثل الموز والتفاح والأفوكادو.

سلطة الخضروات

تحتوي سلطة الخضار المُعدة من الجزر والجرجير والفاصوليا الحمراء أو السوداء على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والفيتامينات المهمة للصحة، كما أنها تساعد على سد الشهية المفتوحة، وهي وجبة مغذية، ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

وأثبتت الدراسات أن حجم طبق السلطة مرتبط بحجم الأطعمة التي ستتناولها فيما بعد، فمثلاً إذا قمت بتناول طبق من السلطة فإنك ستشعر بالجوع وتأكل وجبة كبيرة بعدها، أما إذا تناولت كمية أقل فسيقل شعورك بالجوع.

ADVERTISEMENT

سلطة الملفوف

يساعد الملفوف على التخلص من الشهية المفتوحة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنه يساعد الشخص على الشعور بالامتلاء.

الحبوب الكاملة

تناول الخبز خصوصاً خبز النخالة هو من أفضل الأنواع التي تساعد على التخلص من الشهية المفتوحة، وتساعد على الشبع والشعور بالامتلاء.

الحساء

تناولوا الحساء خصوصاً حساء الخضار المسلوق الصحي والشهي، لأنها تساعدك على التخلص من الشهية المفتوحة، كما أنها وجبة شهية وصحية، لذا احرص على أن يكون لديك الخضار المقطع في الثلاجة وقم بوضع الماء في وعاء على النار وإضافة الخضروات المقطعة في الإناء، هذه الوجبة سريعة وخفيفة وصحية.

ADVERTISEMENT

البيض المسلوق

إن كنت ترغب في وجبة صحية وخفيفة جداً قم بسلق بيضة وتناولها مع ورق الجرجير وثمرة خيار وستشعر بالشبع والامتلاء.

العلكة

احرص على أن يكون في منزلك العلكة، لأنها تعمل على حرق السعرات الحرارية وتشعرك بالشبع، وتجنب الأنواع التي تحتوي على سكريات .

الزبادي

الزبادي يحتوي على كمية مناسبة من البروتين الذي يساعد على الشبع، ويمكنك عصر نصف ليمونة للتخلص من السمنة في الأرداف والساقين.

ADVERTISEMENT

البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية المهمة للشبع كما توجد به نسبة عالية من الماء المهم للشعور بالامتلاء، لذا البرتقال والحمضيات عموماً تساعد على التخلص من الشعور بالجوع آخر الليل.

الشيكولاتة الداكنة

تساعد الشيكولاتة الداكنة على التخلص من الشعور بالجوع، وهي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولكن تجنب الإفراط في تناولها.

اللبن

يحتوي اللبن على نسبة عالية من البروتينات المهمة لسد الشهية، كما أنه يساعد على التخلص من الشعور بالجوع.

ADVERTISEMENT

المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الفيتامنيات والمعادن، كما تحتوي على البروتين والألياف المهمة للحصول على الشبع، فإن كنت تشعر بالجوع في منتصف الليل عليك بتناول ربع كوب من المكسرات، ولا تفرط في التناول حتى لا تصاب بالسمنة.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتينات والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وتبلغ نسبة البروتين في 100 جرام من فول الصويا حسب المنظمة العالمية للصحة والغذاء هي 36.4 جرام أما نسبة الألياف فتصل إلى 19.9 جرام، وهذه النسب تعتبر نسب عالية.

طرق بسيطة للتخلص من الجوع اخر الليل

  • قسم وجبتك إلى ثلاث وجبات، هذه الطريقة تجعلك تشعر بالشبع ولا تريد تناول المزيد من الطعام.
  • خذ قسط من الراحة ، ولا تسهر كثيراً، وحاول أن تجعل موعد نومك في ميعاد مناسب حتى لا تتردد على الثلاجة كثيراً.
  • تحدث مع أخصائي حمية وتغذية ليقسم لك السعرات الحرارية اللازمة لك والوزن الذي يجب أن تصل إليه.
  • لا تتناول الطعام أمام التليفزيون، لأنه يجعلك تتناول كمية أكبر من الطعام.
  • إذا تناولت طعام في آخر الليل فعلبة زبادي وعصير ليمون أفضل وجبة خفيفة.
  • من الأفضل الابتعاد عن السناكس المملحة لأنها تجعلك تأكل المزيد خصوصاً إن لم تكن تستطيع السيطرة على شهيتك.
  • عند التفكير في وجبة دسمة حاول أن تلهي نفسك بقراءة كتاب أو سماع الموسيقى.
  • ابتعد عن تناول الكافيين في وقت الليل لأنه يزيد من السهر ويجعلك ترغب في تناول المزيد من الأطعمة.
  • من الأفضل عدم تناول الحلويات والنشويات مثل المكرونة والأرز لأنها تساعد على زيادة الوزن.
  • لا تتناول كمية كبيرة من الطعام، فكلما قللت الكمية كلما شعرت بالشبع.
  • المضغ ببطء يساعدك على التخلص من الشعور بالجوع.
  • قم بتنويع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها من دهون وكربوهيدرات وسكريات وبروتين مع تناول الكمية التي تحتاج إليها من كل عنصر، لتشعر بالشبع طوال اليوم.

في الختام؛ املأ ثلاجتك بالأطعمة الصحية وإن كان سبب تناول الأطعمة في الليل نفسي فقد تكون المشكلة أكبر من مجرد الشعور بالجوع وتتعلق بمشكلة نفسية، وفي هذا تناول الطعام ليس الحل المناسب ولكنه حل سيء ويزيد من الضغوط، في هذا المقال نرجو أن نكون قدمنا لك جميع المعلومات عن الجوع اخر الليل وطرق تجنبه بطرق بسيطة، ويسعدنا تواصلكم معنا عن طريق التعليقات، أو استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد