ما هو الحمل بكيس فارغ ؟ .. ولماذا تكون نتيجة الحمل إيجابية؟

الحمل بكيس فارغالحمل بكيس فارغ هو عبارة عن بويضة ملقحة تلتصق بجدار الرحم و تبدأ في الانقسام و لكنها تقوم بتكوين الكيس الجنيني فقط و ليس الجنين نفسه، و يحدث الحمل بكيس فارغ عادة في الثلاث شهور الأولى من الحمل، و غالباً قبل أن تعلم المرأة نفسها أنها حامل ونظراً لاحتواء هذه البويضة على مستوى عالي من الكروموسومات الغير طبيعية يبدأ الجسم تلقائياً في عملية الإجهاض و التخلص من هذا الكيس الفارغ.

ADVERTISEMENT

و من أهم الأشياء التى يجب أن تعلمها هذه المرأة الحامل أنها ستفقد هذا الحمل و لها كل الحق أن تسمح لنفسها بفترة للحزن على فقيدها، فالحمل بكيس فارغ يعد من أنواع الاجهاض و قد تضطر المرأة إلى اللجوء إلى مختص بالصحة النفسية حتى يساعدها على خوض هذه المرحلة بأمان، والآن .. تعرفي معنا على أسباب الحمل بكيس فارغ.

كيف تعرفين أن كيس الحمل فارغ ؟

يحدث الحمل بكيس فارغ بفترة مبكرة جداً من الحمل وقبل أن تعلم المرأة حتى بحدوث الحمل، و قد تشعر المرأة بنفس أعراض و علامات الحمل العادي كتوقف الدورة الشهرية و الشعور بالتعب أثناء النهار و احتقان الثديين، بالإضافة إلى أنه في معظم الحالات يكون تحليل الحمل إيجابي و ذلك لأن انقسام هذه البويضة الملقحة ينتج عنه نسبة عالية من هرمون الحمل.

ADVERTISEMENT

وأيضاً قد تنمو المشيمة و تستطيع تثبيت نفسها ببطانة الرحم بدون وجود جنين لفترة قصيرة، بالإضافة إلى استمرار مستوى هرمون الحمل في الزيادة مما يجعل المرأة تقتنع تمام الاقتناع بأنها ما زالت حامل و لا يتم تشخيص هذا الحمل إلا بعد إجراء فحص بالأشعة التليفزيونية و الذي يثبت أن الرحم فارغ أو وجود كيس جنيني فارغ و قد تبدأ المرأة بالشعور بالتشنجات في منطقة البطن و نزول قطرات من الدم أو حدوث نزيف مهبلي حاد.

أسباب الحمل بكيس فارغ

يمثل الحمل بكيس فارغ السبب الرئيسي لأكثر من 50% من حالات الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل و عادة ما يكون نتيجة لمشاكل بـ الكروموسومات و يبدأ جسم المرأة بالتعرف تلقائياً على هذا الخطأ الذي يحدث و يبدأ تلقائياً في عملية الاجهاض حتى لا يستمر هذا الحمل الذي لن ينتج عنه جنين أو قد ينتج عنه جنيناً مشوهاً و يكون هذا عادة نتيجة حدوث انقسام غير طبيعي بالخلايا أو قلة جودة الحيوان المنوي أو البويضة المخصبة.

ADVERTISEMENT

هل يفضل القيام بعملية كحت أم انتظار الإجهاض التلقائي ؟

يوصي معظم الأطباء بعدم إجراء عملية الكحت في الشهور الأولى من الحمل و ذلك لأن الجسم له القدرة الكاملة على التخلص من هذا الحمل دون الحاجة لإجراء جراحي الذي يتسبب في حدوث المخاطر و المضاعفات، و لكن قد تكون عملية الكحت مفيدة إذا أرادت المرأة في أخذ عينة و تحليلها للتعرف على سبب حدوث هذا النوع من الحمل حيث ترى بعض النساء أن عملية الكحت مريحة لهم جسدياً و نفسياً و لكن البعض الآخر يكون رأيهم عكس ذلك تماماً.

هل يمكن الوقاية من الحمل بكيس فارغ ؟

لسوء الحظ .. لا يمكن الوقاية من حدوث الحمل بكيس فارغ في معظم الحالات، وقد يلجأ بعض الأزواج إلى القيام باختبارات جينية إذا تكرر حدوث الاجهاض في الشهور الأولى من الحمل وعادةً يحدث الحمل بكيس فارغ مرة واحدة فقط في حياة المرأة، و نادراً جداً إذا تكرر أكثر من مرة، و لكن ينصح الأطباء بصفة عامة الانتظار لفترة لا تقل عن ثلاثة شهور من الدورة المنتظمة قبل خوض تجربة الحمل مرة أخرى بعد أي نوع من الاجهاض.

اقرئي أيضاً :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. آية السيد نوفل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد