كل ما يتعلق بـ الحمل في الشهر السادس والجماع

الحمل في الشهر السادس والجماع
تعرفي معنا من خلال المقال التالي على كل ما يتعلق بصحتك و الحمل في الشهر السادس والجماع وما هي النصائح التي قد تساعدك على تخطي هذه الفترة والحفاظ على صحة طفلك في آن واحد.

ADVERTISEMENT

الجنين في الشهر السادس

في نهاية الشهر الخامس وبداية الشهر السادس من الحمل، سيبلغ طول طفلك حوالي 25 سم ويزن حوالي نصف كيلو.

خلال الشهر السادس، يبدأ الجنين بتطوير خلايا الدم وخلايا التذوق والحواجب والرموش.

بينما في نهاية الشهر السادس، سيبلغ طول طفلك حوالي 30 سم وقد يصل وزنه لكيلو.

سيكون لون بشرته محمر اللون ومجعداً، وستظهر أوردته من خلال الجلد الذي سيكون رقيقاً إلى حد ما.

ADVERTISEMENT

ستكون أيضاً بصمات أصابع يد وقدم طفلك مرئية الآن، وسيتمكن من فتح جفونه وعيناه.

ستبدأ الحواجب والرموش في التكون ما بين الأسبوع الثالث والعشرين للأسبوع السادس والعشرين.

وقد يبدأ طفلك الآن في الاستجابة للأصوات عن طريق الحركة أو زيادة نبضات القلب، كما أنك قد تلاحظي أيضاً اضطرابات بمعدتك في حال إصابة طفلك بالفواق.

إذا ولدت قبل الأوان، قد يعيش طفلك بعد الأسبوع الثالث والعشرين ولكن بعد البقاء في الحضانة تحت العناية لبعض الوقت.

اقرأي أيضاً: نصائح الحامل في الشهر السادس .. للاستعداد للثلث الأخير من الحمل

الحمل في الشهر السادس والجماع

لا يوجد سبب لتغيير حياتك الجنسية أثناء الحمل إلا إذا نصح طبيبك بخلاف ذلك. الجماع أو النشوة الجنسية أثناء الحمل لن يضر طفلك، إلا إذا كنت تعاني من مشكلة طبية.

تذكري أن طفلك محمي بشكل جيد في رحمك بواسطة السائل الأمنيوسي الذي يحيط به.

قد يوصي طبيبك بالامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية في وقت مبكر من الحمل إذا كان لديك تاريخ من الإجهاض، وقد يكون الجماع مقيدًا أيضًا إذا كان لديك بعض مضاعفات الحمل، مثل المخاض قبل الأوان أو النزيف. وقد تحتاجين إلى مطالبة الطبيب الخاص بك بتوضيح فيما يتعلق بالقيود الخاصة بممارسة العلاقة الزوجية خلال فترات الحمل المختلفة.

قد يكون لديك مزيد من الطاقة والاهتمام بممارسة العلاقة الزوجية في الأشهر الوسطى من الحمل. ربما يرجع السبب لتراجع بعض أعراض الحمل المبكر مثل الغثيان والتعب وحساسية الثدي. ولكن قد تنخفض رغبتك في ممارسة العلاقة الزوجية أيضاً بسبب زيادة اندفاع الدم في جسمك طوال الوقت وتغير هرموناتك بعد الحمل.

ADVERTISEMENT

مع تقدم الحمل، قد يصبح تغيير الأوضاع أثناء العلاقة الزوجية ضروريًا لراحتك. بعد الشهر الرابع من الحمل قد تشعرين بالدوار أو الغثيان أثناء الاستلقاء على ظهرك. ويرجع هذا لوزن الرحم المتزايد على الأوعية الدموية الرئيسية. لذا قد يكون تغيير الأوضاع أثناء العلاقة الزوجية هو الحل المناسب لك.

اقرأي أيضاً: الشهر الخامس من الحمل والجماع .. وهل يمكن أن يسبب الألم

هل الحمل في الشهر السادس والجماع مؤلم؟

أثناء الجماع أغلب السيدات لا تشعر بالألم، ولكن في بعض الحالات قد ينقبض الرحم؛ إذا عانيت من أي انقباضات مؤلمة أو منتظمة تواصلي مع طبيبك على الفور. أيضاً توقفي عن ممارسة العلاقة الزوجية وتواصلي مع الطبيب على الفور في حال عانيت من أي نزيف شديد (وجود بعض البقع البسيطة بعد الجماع أمر طبيعي) أو في حال سيلان ماء الرحم (دخولك في مرحلة المخاض).

ADVERTISEMENT

اعراض الحمل في الشهر السادس

عادةً ما تستمر أعراض الحمل من الشهر الرابع والخامس خلال الحمل في الشهر السادس.

ضيق التنفس قد يتحسن قليلاً، وقد يبدأ ثدييك في إنتاج قطرات صغيرة من الحليب المبكر. قد يستمر هذا طوال فترة الحمل المتبقية. بعض النساء تصاب بانقباضات براكستون هيكس في الشهر السادس من الحمل؛ هذه هي طريقة الرحم في الاستعداد للمخاض والولادة. انقباضات براكستون هيكس طبيعية وليست علامة على المخاض المبكر، لكن يمكنك استشارة الطبيب إذا كان لديك تقلصات مؤلمة أو متكررة أو في حال شعورك بالقلق. للمزيد من المعلومات حول الحمل في الشهر السادس والجماع تواصلي معنا عن طريق ترك اسئلتك لنا عبر هذا الرابط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد