ما هو الحول الكاذب عند الاطفال ؟

الحول الكاذب عند الاطفالالحول هو حالة تتجه فيها كل عين لاتجاه مختلف، وقد يحدث عند الأطفال منذ الولادة، أو قد يحدث الحول في وقت لاحق من الحياة، وفي المقال التالي نستعرض أهم المعلومات حول أحد أنواع الحول عند الأطفال وهو الحول الكاذب عند الاطفال فواصل القراءة.

ADVERTISEMENT

ماهو الحول الكاذب عند الاطفال ؟

قد يبدو الحول الكاذب مصطلح غير مألوف، لكنه أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لزيارة الأطفال لطبيب العيون.

الحول هو الاسم الذي يُطلق على العيون التي لا تصطف بشكل صحيح، والحول الكاذب Pseudostrabismus هو اسم العيون الطبيعية التي تظهر كأن بها حول بسبب شكل الوجه، فالحول الكاذب أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار الذين لديهم جسر أنفي عريض وواسع، أو طيات بارزة من الجلد فوق الزاوية الداخلية للعين.

ADVERTISEMENT

انتبه؛

  • في الأسابيع الأولى من حياة الطفل، قد تتجول العيون من وقت لآخر، خاصةً إذا كان الطفل مُتعبًا.
  • أثناء النمو الطبيعي، يكون الطفل قادرًا على تركيز كلتا العينين على نفس الشيء معظم الوقت، أما في حالات الحول الحقيقية، عادةً ما يكون الطفل غير قادر على تركيز كلتا العينين على نفس الشيء في نفس الوقت.

هل يؤثر الحول الكاذب عند الاطفال على الرؤية؟

الحول الكاذب عند الاطفال لا يؤثر على الرؤية.

ما هي أعراض الحول الكاذب عند الاطفال؟

نظرًا لوجود مساحة بيضاء أكبر في النصف الخارجي للعينين، فتظهر العينان كأن بهما حول، ولكن ينعكس الضوء عن العينين بشكل متماثل، ويكون للأطفال رؤية طبيعية.

ADVERTISEMENT

كم يستمر الحول الكاذب عند الاطفال؟

مع نمو الطفل يختفي الحول الكاذب، وعادةً ما تختفي تلك الحالة في معظم الأطفال عند بلوغ سن المشي.

كيف يتم تشخيص الحول الكاذب عند الاطفال؟

يتم تشخيص الحول الكاذب عندما يظهر الحول في عين الطفل، لكن ينعكس الضوء عن العينين بشكل متماثل، وأيضًا في حالة أن الطفل لا يدير العينين لضبط الرؤية عند تغطيتها وكشفها بالتناوب.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بأن يخضع جميع الأطفال لفحص الرؤية، بما في ذلك الكشف عن الحول الكاذب وكسل العين في أقرب وقت ممكن وعلى فترات منتظمة طوال فترة الطفولة.

ADVERTISEMENT

تقنية الفحص التصويري photoscreening هو اختبار جديد يمكن أن يجعل التحقق من الرؤية أسهل وأكثر دقة حتى للأطفال الصغار، حيث تلتقط الكاميرا المجهزة بشكل خاص صورها ويقوم جهاز الكمبيوتر أو أي شخص بتحليل بيانات العين التي تم الحصول عليها.

انتبه؛

لا يزال من الممكن أن يحدث الحول الخفي عند الطفل الذي يبدو محولاً لأسباب أخرى، وأيضاً يمكن أن يتطور الحول في وقت لاحق من الحياه في الطفل الذي كان لديه حول كاذب.

ADVERTISEMENT

ما علاج الحول الكاذب عند الاطفال؟

الحول الكاذب لا يحتاج إلى علاج.

هل يمكن الوقاية من حدوث الحول الكاذب؟

الحول الكاذب أمر طبيعي ولا يحتاج إلى منعه، أو عمل أي شئ للوقايه من حدوثه.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد من المعلومات حول الحول الكاذب عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.drgreene.com/articles/pseudostrabismus/
https://eyewiki.aao.org/Pseudostrabismus
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد