هل هناك علاقة بين الخمول ونقص فيتامين د؟

الخمول ونقص فيتامين دفيتامين د يُعد من أهم الفيتامينات للجسم ومن ثم كان لنقصه عدة آثار سلبية، والعديد يتساءل إذا ما كان هناك علاقة بين الخمول ونقص فيتامين د سوف نتعرف عن هذا في ذلك المقال فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

أهمية فيتامين د

يمكن الحصول على فيتامين (د) عن طريق أقراص تؤخذ عن طريق الفم، إلا أن أشعة الشمس تعتبر المصدر الأساسي للحصول عليه، حيث أن الجسم يقوم بتحويل أشعة الشمس إلى شكل الفيتامين النشط.

ويعتبر فيتامين (د) من أكثر الفيتامينات أهمية للجسم، لأنه يساهم في المحافظة على صحة الأعضاء المختلفة ويعزز من كفاءتها، ومن هذه الفوائد:

ADVERTISEMENT
  • تعزيز قوة العظام والوقاية من الأمراض المختلفة التي قد تضرها مثل كساح الأطفال، وذلك لأنه يساعد في تعزيز عملية امتصاص الكالسيوم.
  • يساعد فيتامين (د) على تحسين عمل الغدة الدرقية ويحقق التوازن المطلوب لمستويات الكالسيوم في الجسم.
يمكنكم معرفة المزيد عن فوائد فيتامين د المختلفة للجسم، والجرعات المناسبة منه أيضا حسب العمر.

الخمول ونقص فيتامين د

نقص فيتامين (د) قد لا يكون واضح دائما، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الناتجة عنه مثل:

  • الشعور بالإعياء.
  • آلام العظام.
  • ضعف وآلام العضلات.
  • تغير المزاج مثل الشعور بالاكتئاب.

أما فيما يخص علاقة نقص فيتامين د والشعور بالخمول، فيمكن القول هناك علاقة وثيقة، إلا أنه مع ذلك يتم التغافل عن هذا السبب عند الشعور بالخمول المستمر، بالرغم من أن بعض الدراسات أظهرت أن انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم قد يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول الذي يؤثر على النشاطات المختلفة.

ADVERTISEMENT

كما أظهرت إحدى الحالات التي أُجريت عليها الدراسة وكانت تخص امرأة تعاني من الإرهاق، وبعد إجراء الفحص عليها وجدوا أن نسبة فيتامين د لديها لم تتجاوز 5.9 نانوغرام/مل، بينما النسبة الطبيعية للفيتامين في الجسم يجب ألا تقل عن 20 نانوغرام/مل، وبعد أخذ المرأة مكملات فيتامين د بشكل منتظم زادت مستويات الطاقة لديها.

هل نقص فيتامين د يسبب الخمول وكثرة النوم؟

ذكرنا من قبل أن هناك علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين د وبين الخمول، وحسب بعض الدراسات قد يكون هناك علاقة أيضا بين نقص الفيتامين وبين الرغبة في النوم بشكل زائد، خصوصا في وقت النهار وقد يكون أصحاب البشرة الداكنة الأكثر عرضة لذلك.

لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من العلاقة بين انخفاض فيتامين د وبين كثرة النوم، ووضع في الاعتبار إجراء تحليل فيتامين د للجسم، في حال المعاناة من هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

حالات مرضية تسبب نقص فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات المميزة للغاية، وفي حالة المعاناة من أعراض نقص فيتامين (د) فذلك يعني وجوب الحصول عليه سواء من الحمية الغذائية أو المكملات الغذائية التي يصرفها الطبيب، ويجب الحصول على فحص شامل حيث أن هناك بعض الحالات الصحية التي قد تسبب نقص فيتامين (د) في الجسم، مثل:

  • التليف الكيسي.
  • مرض كرون.
  • الاضطرابات الهضمية.
  • أمراض الكبد.
  • أمراض الكلى.
  • السمنة المفرطة.

لا تسمح الاضطرابات الهضمية بامتصاص الفيتامينات المختلفة بشكل كافي من الطعام، كما أن أمراض الكبد والكلى تقلل من إفراز الأنزيمات اللازمة لتغيير فيتامين (د) إلى شكله النشط، والسمنة تجعل الحصول على كميات كافية من العناصر الغذائية أمر صعب للغاية، لذلك من أحد الحلول لعلاج نقص فيتامين د هو علاج الحالات المرضية التي تعيق امتصاصه.

فيتامين لعلاج الخمول

فقدان الطاقة، قد يكون له أسباب مختلفة، لا يجب أن تقوم أنت بتشخيصها، بل يقوم الطبيب بذلك، ثم يقوم بتحديد العلاج المناسب، وفي حال كان السبب نقص الفيتامينات، قد تساعد أحد هذه الفيتامينات في تعزيز الطاقة، ومنها فيتامين ب 12.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية بعد أن عرفت العلاقة بين الخمول ونقص فيتامين د ننصحك بأهمية تناول الأطعمة المحتوية على الفيتامين وأهمية التعرض لضوء الشمس.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد