اسباب الخوف من الموت وكيفية التخلص من رهاب الموت

الخوف من الموتلا يوجد أحد لا يخاف من الموت فهو شيء طبيعي، ولكن عندما يصل الأمر إلى توقف حياتك وإصابتك بالفزع الدائم من مجرد احتمال الموت واعتقادك أن كل شيء يقودك إليه، فهذا يعتبر مرض يجب أن تتخلص منه، تعرف على أسباب الخوف من الموت وطرق التغلب عليه.

ADVERTISEMENT

ما هو الخوف من الموت

رهاب الموت Thanatophobia هو حالة من القلق العام التي يشعر بها الإنسان في حالة خوفه على حياته أو خوفه على حياة المقربين منه في العائلة أو الأصدقاء، عادة يعتبر هذا القلق شيء طبيعي ولكن قد يتطور الأمر ليصبح مشكلة فعلية تمنع الإنسان من ممارسة حياته الطبيعية، حيث يزداد التفكير في الموت والخوف من عملية الوفاة الفعلية ومراحلها بشكل زائد عن الحد.

أعراض الخوف من الموت

لم يتم تعريف رهاب الموت على أنه اضطراب نفسي في حد ذاته ولكنه حالة مرتبطة بالقلق المرضي الذي تظهر علاماته وأعراضه بمجرد التفكير في الموت، فتظهر الاعراض كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بنوبات الهلع.
  • زيادة الشعور بالقلق وأعراضه المرضية.
  • الشعور بالدوار.
  • التعرق الزائد.
  • خفقان القلب واضطراب ضربات القلب.
  • الشعور بالغثيان وألم في البطن.
  • زيادة الإحساس بالحرارة أو البرودة.

عندما يصل الأمر إلى مراحل متقدمة تزداد فيها الحالة سوءا، قد يظهر على المريض:

  • تجنبه مقابلة عائلته وأصدقائه لفترات طويلة.
  • الغضب لأبسط الأسباب.
  • الحزن والكآبة معظم الوقت.
  • الشعور بالذنب بدون سبب منطقي.

اسباب الخوف من الموت

يرتبط عادة وسواس الموت بعدة عوامل وأمراض أخرى، مثلا قد يمر المريض بهذه الفوبيا بصدمة في الماضي مثل وفاة شخص عزيز، أو المعاناة من مرض خطير يجعل الشخص يفكر دائما في الموت وعملية الموت نفسها بمراحله، وقد يرتبط رهاب الموت أيضا بعدة اضطرابات نفسية أخرى مثل القلق والاكتئاب، والوسواس القهري ورهاب المرض.

ADVERTISEMENT

بعض الأبحاث أشارت أيضا إلى عدة أنواع أخرى من الخوف المرتبطة بهذه الفوبيا مثل الخوف من المجهول، الخوف من فقدان السيطرة على الأمور، الخوف من الألم والمرض، الخوف من ترك العائلة والمقربين وما سيحدث لهم بعد الوفاة، إلخ.

كيف تتخلص من الخوف من الموت ؟

هناك عدة خطوات يجب أن تتبعها إذا كنت تسأل “كيف اتخلص من وسواس الموت؟” أول خطوة هي إدراكك أنك تعاني من مشكلة فعلية ويجب أن تسعى لطلب المساعدة من المختصين النفسيين، الذين سيساعدونك على تحديد سبب ما تعاني منه والمتابعة معك خطوة بخطة في رحلة العلاج.

هناك عدة خيارات علاجية سيقوم الطبيب باتباعها لعلاج القلق المرضي المصاحب لرهاب الموت، أهمها:

ADVERTISEMENT

التحدث مع الطبيب المعالج

فقد بجلوسك أمام الطبيب النفسي والتحدث معه عن مخاوفك وما يدور بعقلك من أفكار، سيجعله يحدد ما الذي يسبب لك هذا الخوف المرضي، وسيجعله يحدد التقنيات العلاجية التي تساعدك على التخلص من هذا الخوف.

العلاج السلوكي المعرفي

يقوم هذا العلاج على مساعدة الطبيب لك على إيجاد حلول عملية بنفسك لتغيير طريقة تفكيرك وتعاملك مع مخاوفك بمجرد التفكير فيها، فيبحث معك عن طرق أو وسائل يمكنك الاستعانة بها لتريح عقلك عند تحدث أحد عن الموت أو عند سماعك أخبار تتعلق بالموت أو حتى عندما تخطر على بالك هذه الأفكار بدون سبب.

اقرأ المزيد عن العلاج السلوكي المعرفي وتقنياته بالتفصيل

ADVERTISEMENT

تقنيات الاسترخاء والتأمل

هذه التقنيات تعمل على الحد من أعراض القلق الجسدية التي تشعر بها أثناء مرورك بنوبة من نوبات القلق المتعلقة بالتفكير في الموت، وبمرور الوقت قد تساعدك على التغلب على هذه الفوبيا نهائيا.

اقرأ المزيد عن تقنيات الاسترخاء والتأمل وطرق القيام بها

العلاج بالأدوية

قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تحد من أعراض القلق ونوبات الهلع، ولكنها تستخدم لفترة قصيرة وليست حلا دائما، فالعلاج أساسا يعتمد على مواجهة مخاوفك وتغيير طريقة تفكيرك تجاهها.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، قد يكون الخوف من الموت أمر صحي في بعض الأحيان، فهي وسيلة دفاعية فطرية لدى الإنسان لحمايته من المخاطر، ولكن يجب أن تطلب المساعدة الفعلية عندما يصبح ذلك هاجس لديك يسيطر على حياتك ويمنعك من الشعور بالسعادة الحقيقية، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد