علامات الدورة الشهرية و تخفيف الام الحيض بنصائح بسيطة

تخفيف الام الحيضمن علامات سن البلوغ لدى الفتيات نزول الدورة الشهرية ، و قد تعاني بعض الفتيات من صدمة عند حدوث الدورة الشهرية أول مرة لعدم معرفتها بالأمر فهيا بنا نذهب في جولة لمعرفة علامات الدورة الشهرية وكيفية تخفيف الام الحيض .

ADVERTISEMENT

ما هي الدورة الشهرية ؟

الحيض هو سلسلة من التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى المرأة استعدادا لحدوث الحمل ، حيث يعمل الرحم على نمو بطانة جديدة كل شهر ليستقبل البويضة المخصبة ، و في حالة عدم حدوث التخصيب يحدث تهتك لبطانة الرحم و يتم نزول دم الحيض.

يبلغ متوسط عدد الأيام بين بداية كل دورة شهرية وأخرى 28 يوم ، و لكنه يختلف من سيدة لأخرى فنجد أن المدة الطبيعية قد تتراوح ما بين 21 لـ 35 يوم ، و يبدأ الحيض من سن 11 لـ 14 سنة عند وصول الفتيات لسن البلوغ ، و ينتهي الحيض عند بلوغ سن اليأس (50 سنة تقريبا ).

ADVERTISEMENT

ما هي الهرمونات التي تتحكم في نزول الدورة الشهرية ؟

الهرمونات التي تتحكم في الحيض يتم إفرازها من الغدة النخامية ومنطقة تحت المهاد ، حيث يتم إرسال إشارات للمبايض و الرحم لإفراز الهرمونات لتنمو بطانة الرحم استعدادا للحمل .

يتم إفراز هرموني الإستروجين و البروجيستيرون ليلعبا دورا كبيرا في التغيرات التي تحدث في فترة الحيض ، حيث تزداد نسبة هرمون الإستروجين في النصف الأول من الدورة حيث يلعب دورا مهما في زيادة سُمك بطانة الرحم التي تعمل على تغذية الجنين في حالة حدوث الحمل ، و في هذه الأثناء تنمو البويضة لتصل للحجم المناسب للتبويض في اليوم الـ 14 من الدورة ( فترة التبويض ) ، و تهاجر البويضة من المبيض عبر قناة فالوب لتصل للرحم استعدادا لحدوث التخصيب ، و يقوم هرمون البروجيستيرون بزيادة سُمك بطانة الرحم في منتصف الدورة الشهرية استعدادا لوصول البويضة المخصبة ،  وفي حالة عدم حدوث تخصيب للبويضة ينخفض إفراز هرمون البروجيستيرون جنبا إلى جنب مع هرمون الإستروجين ، ويحدث تهتك لبطانة الرحم و نزول الحيض.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضا: رحلة الجنين من البويضة إلى التكوين

ما هي علامات الدورة الشهرية ؟

تبدأ علامات الدورة الشهرية قبل حدوث النزيف بأسبوع ، و تظهر في البداية على هيئة توتر ، وعصبية ، واكتساب الوزن ، وتحجر الثدي ، وزيادة حب الشباب ، أما قبل حدوث الحيض بيومين تحدث آلام في منطقة البطن و الظهر و قد تحدث تشنجات في منطقة القدم ، وتزول تلك الأعراض بنزول دم الحيض و تختلف شدة الأعراض من سيدة لأخري فلا يمكن الجزم بأعراض ثابتة لحدوث الحيض.

ADVERTISEMENT

كما أنه أيضا في منتصف دورة الحيض قد تشعر المرأة بوجود ألم في منطقة البطن ، و قد تزداد الإفرازات المهبلية في تلك الفترة و تساعد علامات الدورة الشهرية بعض السيدات على تحديد فترة التبويض .

كيف يمكن متابعة الدورة الشهرية ؟

لمتابعة الحيض يجب تسجيل موعد الدورة الشهرية الخاصة بكِ شهريا و يتم الاهتمام ببعض النقاط :

  • تاريخ انتهاء الحيض ، و مدة الحيض هل هي ( ثابتة _ قلت _ زادت ) في عدد الأيام .
  • تدفق دم الحيض هل هو  (طبيعي _ أثقل _ أقل ) من الشهور السابقة .
  • وجود جلطات دموية أثناء الحيض .
  • حدوث نزيف بين الدورات .
  • زيادة الألم الناتج عن الحيض .

ADVERTISEMENT

في حالة حدوث تغيير في النقاط السابقة يفضل اللجوء لطبيب أمراض النساء و التوليد للتأكد من عدم وجود مشكلة عضوية أدت لحدوث تغييرات في الحيض .

نصائح لـ تخفيف الام الحيض

لا تدعى آلام الحيض تعيقك من ممارسة أعمالك اليومية، سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تخفيف الام الحيض :

  • عند وجود آلام شديدة يمكنك الاستعانة بحمام دافئ لتخفيف علامات الدورة الشهرية .
  • تناول الطعلم الصحي وممارسة الرياضة.
  • التدليك بالزيوت مثل زيت اللوز الحلوز
  • يفضل ممارسة تمارين الاسترخاء أو اليوجا للتخلص من العصبية المصاحبة لحدوث الحيض .
  • تجنبي الأطعمة الدسمة، والكافيين والمشروبات الغازية.
  • تناول بعض مسكنات الألم .

اقرئي أيضًا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد