كيف تختار الرياضة المناسبة لشكل الجسم ؟ ولماذا ؟

الرياضة المناسبة لشكل الجسم
يختار البعض نوع من الرياضة لا تناسب شكل جسمه ، مما يسبب ضياع مجهود ووقت على رياضة لا تساعد في التخسيس أو بناء العضلات، لأنه لم يعمل على المناطق التي تمتلئ وتتراكم الدهون بها، لذا كل شخص بناءً على شكل جسمه له العديد من التمارين الرياضية التي تلائمه كما أن هذا الاختبار واختيار نوعية من التمارين الرياضية مهم للرياضيين أيضاً لإجادة النوع الذي يمكّنهم من بناء عضلات، تعرف معنا على أنواع الرياضة المناسبة لشكل الجسم في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أشكال الجسم

 

توجد عدة أشكال للجسم، وتختلف من شخص لآخر حسب الوراثة والطبيعية الشخصية للجسم منذ الولادة، وهي:

ADVERTISEMENT
  • الكمثرى، هذا النوع يعبر عن النحافة من فوق في منطقة الصدر، والامتلاء يبدأ في منطقة الأرداف والفخذين.
  • التفاحة، هذا النوع من الجسم يكون ممتلئ من فوق في منطقة الكتف والصدر، ويبدأ في انخفاض وزنه إلى الأسفل.
  • المسطرة (الموزة)، هذا الجسم يتميز بتقسيم جسمه، و غالبا هؤلاء الأشخاص يكونون نحيفين جدا.
  • الساعة الرملية (الكأس)، هذا النوع من الأجسام يكون ممتلئ في الصدر والأرداف مع ضيق ونحت في منطقة الخصر والبطن.

لماذا علينا اختيار نوع تمارين مناسب ؟

يسأل البعض هذا السؤال “لماذا  أختر نوع مناسب لي فكل الرياضات مفيدة وبالتأكيد ستنقص وزني؟!”، اختيار الرياضة المناسبة لشكل الجسم يجعل طريقة إنقاص وزنك أسرع، لأنك تعمل على الجزء الذي يحتاج إلى تمارين، وأكد هذا مدرب اللياقة البدنية “مارك جنيكيز” في حواره مع مجلة (العلوم لايف) أن الرياضة المناسبة لشكل الجسم تساعد في بناء الكتل العضلية وفي فقدان الوزن.

فبعض التمارين تحتاج من الرياضي أن يبذل مجهود أكبر لوصول الأكسجين إلى الأطراف التي يحتاجها في ممارسة التمارين الرياضية، فرياضة الملاكمة تختلف عن رياضة كرة السلة والتي تحتاج إلى دعم في الذراعين ، بينما كرة السلة تحتاج إلى دعم في أسفل منطقة الظهر.

ADVERTISEMENT

الرياضة المناسبة لشكل الجسم

عند اختيارك نوع من الرياضة المناسبة لك، فمن الأفضل لك اختيار رياضة تناسب شكل جسمك:

  • الرياضة التي تناسب الشكل الكمثري حيث الامتلاء يكون في منطقة الفخذين والأرداف ، فيمكنك زيادة الكتل العضلية، في هذه المناطق، لذا ستكون رياضة مثل رفع الأثقال أو رياضات الرجبي.
  • أما التمارين الرياضية المناسبة لشكل التفاحة فهي رياضات تعمل على تقوية عضلات القلب والصدر، وتخفض الدهون من هذه المناطق، وهي رياضة السباحة أو تمارين المقاومة.
  • التمارين المناسبة لجسم الموزة هي خوض السباقات مثل الجري والاشتراك في مارثون، وإن كنت تتميز بالطول الكافي فرياضة كرة لسلة مناسبة لك أيضاً.

أنواع الرياضة المناسبة لشكل الجسم

جسم الكمثرى

  • تمارين الكارديو، هذا النوع من التمارين مهم لحرق الدهون في الفخذين والأرداف، مارس هذا النوع من التمارين لمدة 3 أيام .
  • تمارين السكوات، تعمل على تخسيس الوزن من الجزء السفلي ، مارسها من 20 إلى 30 دقيقة مرتين في الأسبوع.
  • تمارين المقاومة والقوة، هذا النوع من التمارين مع رفع الأثقال مناسب لتخفيف الوزن.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| 30 دقيقة يومياً من التمارين للحفاظ على ضغطك

جسم المسطرة

أفضل التمارين الرياضية المناسبة لشكل الجسم ، هي تمارين مثل الكارديو وهي تعمل على زيادة الكتل العضلية، مارسها في البداية لمدة 3 أيام، باستخدام أوزان متوسطة في البداية من 8 إلى 12 مجموعة من التمارين.

ADVERTISEMENT

جسم الساعة الرملية

تمارين الكارديو مناسب لهذا النوع من الجسم ، مارسي التمارين من يوم إلى يومين في الأسبوع، باستخدام أوزان خفيفة، يفضل الابتعاد عن الأوزان الثقيلة حتى لا تكتسبي الوزن وتتراكم الدهون في الأطراف.

جسم التفاحة

تمارين الكارديو مع رفع الأثقال ، الأثقال الخفيفة مفيدة جداً  للتخلص من الدهون الزائدة في منطقتي الصدر والأكتاف ، كما أنها تعمل على نحت عضلات البطن.

في الختام؛ اختيار الرياضة المناسبة لشكل جسمك لن يمكنك من تخفيف وزنك فقط ولكنه سيعمل على التخلص من الدهون في الأجزاء التي تريد إنقاص الوزن منها، ويساعدك على زيادة الكتل العضلية في أماكن أخرى، شاركنا إن كنت تعرف هذا من قبل وتعمل به وأي نوع من الرياضة اخترتها؟ وما هو شكل جسمك؟، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد