السعرات الحرارية في البيض المسلوق والمقلي بالطرق المختلفة

االسعرات الحرارية في البيض
االسعرات الحرارية في البيض

لعله المكون اليومي لوجبة الإفطار وربما العشاء أيضاً، ولكل منا طريقة مفضلة في تحضيره وتناوله، إنه البيض، بالتأكيد هو من أكثر الأطعمة فائدة للجسم بصفة عامة، وخاصة للأطفال، وذلك لمحتواه الغني من البروتينات والكالسيوم اللازم لبناء العضلات وصحة العظام، لذلك فمن المهم معرفة عدد السعرات الحرارية في البيض بمختلف طرق تحضيره، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في البيض المسلوق

واحدة من أكبر فوائد تناول البيض المسلوق أنه منخفض في عدد السعرات الحرارية، حيث تحتوي بيضة واحدة مسلوقة متوسطة الحجم على 78 سعر حراري فقط.

السعرات الحرارية في البيض المسلوق
السعرات الحرارية في البيض المسلوق

إذا كنت تراقب عدد السعرات الحرارية التي تتناولها بدقة شديدة، يمكن اختيار الحجم الصغير من البيض، حيث تحتوي البيضة الصغيرة المسلوقة على حوالي 54 سعر حراري فقط، كما يحتوي الحجم الكبير جداً من البيض على 90 سعر حراري تقريباً، ولا يكتسب البيض أي سعرات حرارية إضافية أثناء عملية السلق.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في البيض المقلي (الأومليت)

يعتمد عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي أو الأومليت كما نُطلق عليه، على كمية المادة الدهنية التي يتم استخدامها، لذلك فإنه لتقليل عدد السعرات الحرارية يجب تقليل كمية الدهون قدر الإمكان.

السعرات الحرارية في الأومليت
السعرات الحرارية في البيض الأومليت

على سبيل المثال، يحتوي البيض المقلي السادة (أي بدون إضافة خضروات أو لحوم أو جبن) على حوالي 43 سعر حراري أكثر من البيض الخام وذلك بالقياس على بيضتين، كما يحتوي 2 من البيض الكبير المقلي على حوالي 188 سعر حراري، و12.9 جرام من البروتين الكامل، وهو ما يعادل 28% من الكمية اليومية الموصى بها للنساء، و23% من الكمية الموصى بها للرجال.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في البيض المقلي بالخضار

تأتي معظم السعرات الحرارية في الأومليت أو البيض المقلي بالخضار من البيض، حيث تحتوي البيضة الواحدة الكبيرة على حوالي 72 سعر حراري، ولتخفيض عدد السعرات الحرارية، يمكن إضافة بياض البيض فقط، حيث يحتوي بياض البيضة الواحدة على 17 سعر حراري فقط.

ولعلك تعلم أن الخضروات عموماً منخفضة في السعرات الحرارية، حيث أن ربع كوب من الطماطم الطازجة يحتوي على 8 سعر حراري فقط، وتحتوي 85 جرام من المشروم الطازج على 19 سعر حراري، ويحتوي ربع كوب من البصل المفروم على 12 سعر حراري، وربع كوب من الفلفل الأخضر المفروم على 5 سعر حراري، ونصف كوب من السبانخ الخام على 3 سعرات حرارية فقط.

الاومليت بالخضار
السعرات الحرارية في الاومليت بالخضار

للتقليل من عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي بالخضار، يمكن إضافة رذاذ الطبخ غير اللاصق بدلاً من الزيوت، حيث يحتوي على 2 سعر حراري فقط، والجدير بالذكر أن زيت الكانولا يضيف 124 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الخضار بمختلف أنواعه، تعرف عليها.

السعرات الحرارية في البيض المقلي بالجبن

من أكثر الطرق تفضيلاً في طهي البيض، عمل البيض المقلي مع إضافة الجبن، تحتوي 2 بيضة مقلية على 144 سعر حراري، وإذا تمت إضافة بياض البيض فقط، يكون عدد السعرات حوالي 51 سعر حراري، ولكن مع إضافة الجبن بالطبع يزيد عدد السعرات الحرارية، ولكن هذا يتوقف على نوع الجبن الذي تمت إضافته.

حيث تحتوي شريحة 100 جرام من جبن الشيدر على 403 سعر حراري، يمكن استخدام قطعة صغيرة من الجبن لتقليل عدد السعرات، أو استخدام أنواع مختلفة من الجبن، تحتوي شريحة 100 جرام من جبن الموتزاريلا على 254 سعر حراري، ويحتوي 100 جرام من الجبن الأمريكي على 137 سعر حراري.

ADVERTISEMENT
الاومليت بالجبن
السعرات الحرارية في الأومليت بالجبنة

وبالنسبة للمادة الدهنية، فإذا تم استخدام الزبدة غير المملحة كمادة دهنية، فإن الملعقة الكبيرة تضيف حوالي 102 سعر حراري، وملعقة من زيت الكانولا كما ذكرنا تضيف 124 سعر حراري، لذلك فإنه للحد من السعرات الحرارية الكلية يظل رذاذ الطبخ هو الخيار الأفضل دائماً.

معلومات تهمك: أفضل جبن للدايت والسعرات الحرارية في 10 أنواع من الجبن

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على عدد السعرات الحرارية في البيض بمختلف أنواعه، لا تنسى مراقبة مقدار ما تدخله إلى جسمك في اليوم من السعرات الحرارية، ويمكنك تجربة حاسبة السعرات الحرارية لدينا لمعرفة الكمية التي تحتاجها يوميا حسب وزنك وطولك وعمرك ودرجة نشاطك.

ADVERTISEMENT

أسئلة وأجوبة عن السعرات الحرارية في البيض

كم سعرة حرارية في البيض المقلي؟

تحتوي بيضتان كبيرتان مقليتان بدون إضافات على 188 سعر حراري تقريبا، وتزداد هذه السعرات بزيادة الدهون أو مكونات أخرى.

كم عدد السعرات الحرارية في البيض بصفارين؟

تحتوي تقريبا على 90 سعر حراري

كم سعرة حرارية في البيضة المسلوقة؟

تحتوي بيضة مسلوقة متوسطة الحجم على حوالي 78 سعرة حرارية.

كم عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي بزيت الزيتون؟

تحتوي بيضتان كبيرتان مقليتان بملعقة واحدة من زيت الزيتون على حوالي 186 سعر حراري.

كم عدد السعرات الحرارية في بياض البيض؟

تحتوي 3 ملاعق كبيرة من بياض البيض (بياض بيضة كبيرة) على حوالي 25 سعرة حرارية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد