السعرات الحرارية في الفواكه المختلفة .. وفوائد الفواكه للرجيم

السعرات الحرارية في الفواكههل لديك فكرة عزيزي القارئ عن أعداد السعرات الحرارية في الفواكه وكيف تفيد الفواكه في الرجيم؟ أو الجسم بشكل عام؟ ولماذا يتم إدراج الفاكهة ضمن أي نظام غذائي صحي؟ سنتعرف على كل ذلك في هذا المقال، الذي سنتناول فيه السعرات الحرارية في الفواكه الطازجة، والفواكه المجففة أيضاً، وكيفية الاستفادة منها في الرجيم، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

فوائد الفواكه للرجيم

من المعروف أن الفاكهة هي واحدة من المواد الغذائية الأساسية في أي نظام غذائي صحي، فهي مغذية بشكل لا يُصدق، كما أنها مخزن للفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة أيضاً، كما أنها تحتوي على كمية من السكريات الطبيعية المفيدة، وتعتبر السعرات الحرارية في الفواكه قليلة بالنسبة لباقي الأطعمة، ولذلك تعتبر الفاكهة ملكة الأطعمة من حيث الفائدة، وهذه بعض فوائد الفاكهة للرجيم وإنقاص الوزن:

  • السعرات الحرارية في الفواكه قليلة مقارنة بغيرها من الأطعمة الأخرى، فهي تساعد على إنقاص الوزن عن طريق تقليل عدد السعرات التي يتم تناولها.
  • الفواكه مرتفعة جداً في القيمة الغذاية، فتناولها يمد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية اللازمة في فترة الرجيم، وفي الأوقات العادية أيضاً.
  • تساعد الفواكه على الشعور بالشبع لفترة طويلة، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، هذه الألياف تزيد الشعور بالشبع، كما أنها تسهل عملية الهضم بشكل كبير.
  • إن الفواكه غنية بالماء، بل هناك بعضها يتكون أكثر من 90% منه من الماء، مثل البطيخ، هذه النسبة من المياة هامة لصحة الجسم بالكامل، كما أنها تساعد على إتمام عملية الهضم والتمثيل الغذائي بشكل صحي.
  • السكر الموجود في الفواكه هو سكر طبيعي، وهو يفيد الجسم بشكل كبير، مقارنة بالسكر الصناعي ذو السعرات الحرارية المرتفعة.

السعرات الحرارية في الفواكه الطازجة .. وفوائدها للرجيم

إليك عزيزي القارئ قائمة بعدد السعرات الحرارية في الفواكه المختلفة، وكيف يمكن الاستفادة من هذه الفواكه في إنقاص الوزن:

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في البرتقال وفوائده للرجيم

إن البرتقالة المتوسطة لديها حوالي 62 سعر حراري، ويمكن استبدالها ببرتقالة صغيرة لتقليل السعرات، حيث تحتوي ثمرة البرتقال الصغيرة على 45 سعر حراري، في حين أن البرتقالة الكبيرة بها ما يقرب من 82 سعر حراري.

إن البرتقال من الفواكه المُشبعة الغنية بالألياف، والتي تساعدك على إنقاص الوزن بصورة جيدة عن طريق الاختيار الأمثل للثمرة الصغيرة التي تحتوي على سعرات حرارية أقل، وبذلك تكون حققت المعادلة، وشعرت بالشبع بالرغم من قلة السعرات في وجبتك الخفيفة.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في الفراولة وفوائدها للرجيم

يحتوي كوب من شرائح الفراولة المقطعة على 49 سعر حراري فقط، كما يحتوي على 12 وحدة كربوهيدرات فقط، وهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي بشكل أفضل، وبالتالي تعمل على زيادة نسبة حرق الدهون، حيث يحتوي كوب الفراولة على 3 جرام من الألياف، وهو ما يزيد عن 10% من نسبة الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً.

السعرات الحرارية في الأفوكادو وفوائده للرجيم

يحتوي ربع كوب من الأفوكادو على حوالي 38 سعر حراري، ورغم أن ثمرة الأفوكادو تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن هذه الدهون من المجموعة الأحادية غير المشبعة، أي أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له دون أن تتراكم أو تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم.

السعرات الحرارية في الموز وفوائده للرجيم

تحتوي ثمرة الموز الصغيرة على 90 سعراً حرارياً فقط، وبذلك فهي توفر العدد المثالي من السعرات الحرارية للوجبات الخفيفة، علاوة على ذلك لا تحتوي على أي دهون، يحتوي الموز على الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة كفاءة معدل حرق الدهون في الجسم.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في الكمثرى وفوائدها للرجيم

الثمرة المتوسطة من الكمثرى تحتوي على ما يزيد قليلاً عن 100 سعر حراري، أي ما يمثل 5% من السعرات الحرارية اليومية، ومع ذلك فهي تحتوي على كم هائل من الألياف التي تساعد على الهضم بشكل فعال، مما يجعل الكمثرى من الأغذية عالية الطاقة ومنخفضة السعرات، وبالتالي منخفضة التأثير على زيادة الوزن.

السعرات الحرارية في العنب وفوائده للرجيم

كوب من العنب الأسود الطازج يحتوي على 62 سعراً حرارياً فقط، فهو يناسب حتى الأنظمة الغذائية محدودة السعرات اليومية، على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بعمل نظام إنقاص الوزن القائم على تناول 1200 سعر حراري يومياً، فإن كوب العنب الأسود يمثل 5% فقط من السعرات الحرارية التي تحتاجها على مدار اليوم.

السعرات الحرارية في التين البرشومي وفوائده للرجيم

إن ثمرة التين الكبيرة تحتوي على 47 سعر حراري فقط، وحوالي 1.9 جرام من الألياف، وهذا يجعلها اختيار مثالي للوجبات الخفيفة منخفضة السعرات، فهي غنية بالألياف التي ستزيد إحساس الشبع لديك، وتمنعك من الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في البطيخ وفوائده للرجيم

إن البطيخ منخفض السعرات الحرارية بشكل ملحوظ، فتناول كوبين من مكعبات البطيخ يمد الجسم ب 80 سعراً حرارياً فقط، قد تكون هذه النتيجة مفاجئة للكثيرين، كما أن البطيخ من الأطعمة المُشبعة، فنسبة الماء والألياف المرتفعة فيه تساعد على إبقاء الشعور بالشبع لفترة طويلة.

السعرات الحرارية في الخوخ وفوائده للرجيم

يعتبر الخوخ من الفواكه المنخفضة في عدد السعرات الحرارية، حيث أن ثمرة الخوخ المتوسطة بها حوالي 35 سعراً حرارياً فقط، مما يجعلها خياراً موفقاً لوجبة خفيفة أثناء الرجيم، كما يوفر الخوخ حوالي 2.5 جرام من الألياف الغذائية، وهي تمثل 10% من قيمة الألياف التي تحتاج إليها يومياً، هذه الألياف تساعد على عملية امتصاص ذات كفاءة عالية، كما تساعد في حرق الدهون.

السعرات الحرارية في الشمام وفوائده للرجيم

كوب من مكعبات الشمام به حوالي 54 سعر حراري فقط، مما يجعله خياراً موفقاً لوجبة خفيفة في نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن، ويحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء، هذا يساعد على عملية هضم ناجحة، كما يساعد في حرق الدهون بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في البلح وفوائده للرجيم

إن الحقيقة التي لا يجب إنكارها، أن البلح يحتوي على عدد سعرات حرارية مرتفع، حيث أن نصف كوب من البلح المفروم يحتوي على حوالي 208 سعر حراري، فإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن، لن تكون قادراً على تناول الكثير من البلح، يمكنك تناول ثمرة واحدة منه أو ثمرتين يومياً، ويستحب أن يكون ذلك صباحاً.

السعرات الحرارية في البرقوق وفوائده للرجيم

ثمرتين متوسطتين من البرقوق تحتوي على 70 سعر حراري فقط، ويعتبر البرقوق من الأطعمة المنخفضة في كثافة الطاقة، أي التي تعطي قيمة غذائية كبيرة، وسعرات حرارية قليلة مقارنة بحجمها، هذه الأطعمة تكون مثالية في حالة الرغبة في إنقاص الوزن.

السعرات الحرارية في الجوافة وفوائدها للرجيم

يحتوي كوب من شرائح الجوافة على حوالي 112 سعر حراري، وهو ليس عدداً قليلاً كما أنه ليس بالكثير، على سبيل المثال إذا كنت تتبع نظام غذائي قائم على تناول 2000 سعر حراري في اليوم، فإن كوب الجوافة يمثل حوالي 5.6 % من السعرات التي تحتاجها يومياً، أي أنها تعتبر خياراً جيداً في هذه الحالة.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في التفاح وفوائده للرجيم

التفاح منخفض السعرات الحرارية، حيث أن ثمرة التفاح متوسطة الحجم، وهو الحجم الشائع للتفاح، تحتوي على 95 سعراً حرارياً فقط، كما أن التفاح من الأطعمة المليئة بالماء، فالماء يمثل حوالي 85% منه، هذا يساعد على زيادة معدل حرق الدهون بشكل كبير.

السعرات الحرارية في المانجو وفوائدها للرجيم

يحتوي نصف كوب من شرائح المانجو على 50 سعراً حرارياً فقط، مما يجعله خياراً مثالياً لوجبة خفيفة عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، كما أنه من الأطعمة منخفضة الكثافة في الطاقة، أي أنها تعطي عدداً قليلاً من السعرات الحرارية مقارنة بحجمها.

السعرات الحرارية في المشمش وفوائده للرجيم

يعتبر المشمش من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، حيث أن 100 جرام من المشمش الطازج، أي حوالي نصف كوب، يحتوي على 48 سعراً حرارياً فقط، هذا يجعله خياراً مناسباً للوجبات الخفيفة أثناء النظام الغذائي لإنقاص الوزن، كما أن المشمش من الفواكه الغنية بالألياف، وتعد الأطعمة الغنية بالألياف خياراً جيداً عند الرغبة في إنقاص الوزن.

السعرات الحرارية في الأناناس وفوائده للرجيم

كوب من شرائح الأناناس على حوالي 82 سعراً حرارياً، يمكن أن يكون خياراً معقولاً لوجبة خفيفة أثناء النظام الغذائي لإنقاص الوزن، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، ويحتوي كوب الأناناس على 2 جرام من الألياف الغذائية، هذه الألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتقليل عدد السعرات الحرارية اليومية عند تناولها قبل وجبات الطعام.

السعرات الحرارية في الرمان وفوائده للرجيم

يحتوي 100 جرام من الرمان على حوالي 82.7 سعر حراري، كما أنه منخفض جداً في نسبة الدهون، كما يحتوي الرمان على نسبة رائعة من الألياف الغذائية، هذا يساعد على زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

السعرات الحرارية في الكيوي وفوائد الكيوي للرجيم

تحتوي ثمرة الكيوي على 42 سعر حراري فقط، فهي تعتبر خياراً مثالياً لوجبة خفيفة عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، كما أن الكيوي من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، حيث تحتوي الثمرة على 2.1 جرام، هذا الألياف تساعد على تسهيل عملية الهضم، والشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يساعد على عدم استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية في التين الشوكي وفوائده للرجيم

تحتوي ثمرة التين الشوكي على حوالي 42 سعر حراري، كما يحتوي 100 جرام منه على 3.6 جرام من الألياف، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يحتوي على نسبة عالية من الماء.

السعرات الحرارية في التوت البري وفوائده للرجيم

يحتوي 100 جرام من التوت البري على 46.4 سعر حراري، وهو خياراً جيداً للتخسيس، خصوصاً عند تناوله مع الحبوب الكاملة، أو الشوفان، أو اللوز، حيث أن اللوز يحتوي على البروتين والألياف، ودمج الأطعمة التي تحتوي على الألياف سوياً يحقق نتيجة أفضل في إنقاص الوزن.

السعرات الحرارية في الفواكه المجففة

  • يحتوي ربع كوب من الزبيب على 108 سعر حراري، ويوفر 1 جرام من الألياف
  • يحتوي ربع كوب من التوت البري المجفف على 85 سعر حراري، ويوفر 2 جرام من الألياف.
  • يحتوي ربع كوب من التفاح المجفف على 52 سعر حراري، ويوفر 2 جرام من الألياف.
  • يحتوي ربع كوب من المشمش المجفف على 78 سعر حراري، ويوفر 2.4 جرام من الألياف.
  • يحتوي ربع كوب من البرقوق المجفف (القراصيا) على 104 سعر حراري، ويوفر 3 جرام من الألياف.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال وتعرفت على عدد السعرات الحرارية في الفواكه المختلفة، كما تعرفت على السعرات الحرارية في الفواكه المجففة، وكيف يمكن الاستفادة من هذه الفواكه في الرجيم، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد