السعرات الحرارية في اللبن بأنواعه

السعرات الحرارية في اللبنالحليب بأنواعه المختلفة ومنتجات الألبان عموماً من أهم المجموعات الغذائية للتغذية السليمة، فهي مصدر أساسي للكالسيوم الهام لبناء العظام، والبروتين الذي يبني العضلات، ولكن ماذا عن محتوى السعرات الحرارية في اللبن الحيواني أو النباتي؟ وما هو عددها بالحليب المجفف أو البودرة؟ تعرفوا على إجابات هذه التساؤلات فـي هذا المقال.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في اللبن الحيواني

الألبان الحيوانية هي التي تأتي من المصدر الحيواني، ويختلف عدد سعرات اللبن باختلاف محتوى الدسم الموجود به، وذلك كما يلي:

  • يحتوي كوب من الحليب البقري كامل الدسم على حوالي 150 سعر حراري، 71 من هذه السعرات يأتي من الدهون.
  • يحتوي كوب من الحليب البقري قليل الدسم على حوالي 110 سعر حراري.
  • يحتوي كوب من الحليب البقري خالي الدسم الدسم على حوالي 80 سعر حراري.
  • يحتوي كوب من اللبن الرائب على حوالي 100 سعر حراري.

السعرات الحرارية في اللبن النباتي

تعتبر الألبان النباتية أيضاً خياراً محتملاً في الأنظمة الصحية، وهي تأتي من مصادر غير حيوانية، وتشمل السعرات الحرارية في الألبان النباتية ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يحتوي كوب واحد من حليب اللوز غير المحلى على حوالي 30-60 سعر حراري.
  • كوب واحد من حليب جوز الهند الخفيف “أي الموجود في العلب الكرتون، وليس السميك الموجود في العبوات المعدنية” على 50 سعر حراري.
  • كوب من حليب الأرز يحتوي على 120 سعر حراري.
  • كوب واحد من حليب الصويا غير المحلى يحتوي على 80-100 سعر حراري.

السعرات الحرارية في اللبن المجفف

لا يجب إغفال الحليب المجفف عند الحديث عن منتجات الألبان عموماً فهو خيار مناسب بالنسبة للكثيرين، يحتوي ربع كوب من الحليب المجفف أو اللبن البودرة على 159 سعر حراري، وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، لذلك فإنه استناداً على نظام غذائي قائم على 2000 سعر حراري، يمثل ربع كوب من الحليب المجفف حوالي 8% من السعرات الحرارية التي تحتاج إليها يومياً.

وإذا كنت تتساءل هل يمكن تناول الحليب البودرة أثناء الرجيم أم لا، فإنه يجب الذكر بأن فاعلية اللبن البودرة في زيادة الوزن أو إنقاصه تتوقف على مقدار ما تستهلكه منه، بالإضافة إلى طبيعة النظام الغذائي الذي تتبعه، وعدد السعرات الحرارية الأخرى التي تتناولها، وهدفك من النظام الغذائي من حيث اكتساب الوزن أو فقدانه.

ADVERTISEMENT

هل يمكن تناول منتجات الألبان في الرجيم؟

إن منتجات الألبان المختلفة من الحليب والجبن والزبد والزبادي وغيرها، هي مصادر هامة للبروتين والدهون والكالسيوم، ومن المهم أن يتم إدراجها في النظام الغذائي اليومي بشكل عام.

ولكن إذا كنت تريد تناول منتجات الألبان أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، فإنه من المهم النظر في محتوى السعرات الحرارية واللجوء إلى الخيارات قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، وقليلة الملح أيضاً بالنسة للأجبان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد