السعرات الحرارية في المشمش الطازج والمجفف

السعرات الحرارية في المشمشهل تحب المشمش؟ إنه من الفواكه اللذيذة والتي تظهر فقط في فترة صغيرة من العام ثم تختفي مرة أخرى، يتميز المشمش بمذاق حلو ولاذع قليلاً، مما يجعل نكهته مميزة سواء على شكله الصحيح أو في العصائر، وفي هذا المقال، سنتعرف معاً على السعرات الحرارية في المشمش الطازج والمجفف، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

ما القيم الغذائية في المشمش؟

المشمش من الفواكه ذات القيمة الغذائية المرتفعة، فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم والتي تساعد على الوقاية من الأمراض وتعزيز وظائف أجهزة الجسم الحيوية، وهي كما يلي:

  • يحتوي المشمش على فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ك بكميات كبيرة.
  • يحتوي المشمش على مجموعة هامة من المعادن، مثل البوتاسيوم، والمنجنيز، والنحاس، والمغنيسيوم، والفوسفور.
  • يعد المشمش مصدراً جيداً لـ الألياف الطبيعية.

السعرات الحرارية في المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، حيث أن نصف كوب من المشمش الطازج وزن 100 جرام يحتوي على 48 سعراً حرارياً فقط، هذا يجعله خياراً مناسباً جداً للوجبات الخفيفة أثناء النظام الغذائي لإنقاص الوزن.

ADVERTISEMENT

كما يحتوي المشمش أيضاً على نسبة جيدة من الماء، بالطبع يساعد الماء على تسهيل عملية الهضم، وإتمام عملية التمثيل الغذائي بشكل أفضل.

السعرات الحرارية في المشمش المجفف

بالنسبة إلى الشكل المجفف من المشمش والذي يُطلق عليه البعض “المشمشية”، فهو أحد الفواكه المجففة الشهيرة خاصة في ياميش شهر رمضان المبارك، كما أنه من أكثرها صحة أيضاً.

ADVERTISEMENT

يحتوي 100 جرام من المشمش المجفف على حوالي 200 سعرة حرارية، وكعادة الفواكه المجففة، فإن معظم هذه السعرات يأتي من السكريات الطبيعية، قد يكون المشمش المجفف واحداً من أفضل الفواكه المجففة لفقدان الوزن، وذلك عن طريق تناول القليل منه كوجبة خفيفة، أو تقطيع ثمرتين منه على الزبادي والشوفان والعديد من الطرق الأخرى لتناوله.

السعرات الحرارية في عصير المشمش

يحتوي كوب واحد من عصير المشمش الطبيعي على 140 سعر حراري، وهو عصير فاكهة غني بالألياف والفيتامينات، ويساعد بشكل كبير في عملية الهضم وعلاج الإمساك، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الجسم من تكوين الخلايا السرطانية، كما أنه يحافظ بشكل خاص على قوة النظر وصحة العينين.

ولكن إضافة السكر إلى عصير المشمش أو شراء العصير المصنع والمعلب يزيد بالطبع من محتواه من السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

فوائد المشمش الصحية

 

بالإضافة إلى أن محتوى السعرات الحرارية في المشمش يجعله خياراً رائعاً لفقدان الوزن، ونظراً لأن المشمش يحتوي على الكثير من الخصائص الغذائية الممتازة، فإنه يقدم العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم بالكامل، ومن أهم فوائد المشمش ما يلي:

  • تخفيف أعراض الإمساك، فهو يساعد على سهولة عملية الهضم لاحتوائه على الألياف.
  • يساعد على تقوية العظام.
  • تحسين صحة القلب.
  • علاج حالات فقر الدم.
  • يمكن أن يساهم في علاج الربو.
  • الوقاية من مرض السرطان.
  • تحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • علاج اضطرابات الجلد، وتخفيف الحمى.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على السعرات الحرارية في المشمش الطازج والمجفف وفي عصير المشمش أيضاً، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/dried-apricots.html
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/apricots.html
https://www.livestrong.com/article/507944-the-nutritional-value-of-turkish-apricots/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد