السلق .. طعم رائع و 8 فوائد مذهلة

السلق

ADVERTISEMENT

نبات السلق يشبه بشكل كبير السبانخ ، و هو غنى بالمعادن و الفيتامينات و العناصر الغذائية الهامة التى لا غنى عنها . ويمكن استعمال أوراق السلق الصغيرة في السلطة إلا أنه في الأغلب يستخدم السلق في تحضير بعض الأكلات التي يتم طهيها.

حيث يعد المكون الأساسي في بعض الوجبات مثل السماقية في غزة مثلاً، و “البراك” في ليبيا ، كما يستعمل لعمل أكلة الدولمة العراقية الشهيرة ، و كذلك في تونس حيث تستعمل في طبخ ما يعرف بالعصبان أو الدوارة مع استعمال البقدونس ، وفي مصر كمكون أساسي في طبخ القلقاس و الخبيزة. كما أنه يستعمل فى عدة ثقافات و دول حول العالم.

ADVERTISEMENT

فوائد السلق العلاجية

1. مرض السكري

من أهم فوائد السلق قدرته على تنظيم معدل الجلوكوز بالجسم ، لما به من مواد تعمل تقليل نسبة السكر و بالتالى تنظيم مستوى السكر فى الدم لمن يعانون من مرض السكرى و الوقاية منه للأصحاء.

2. السرطان

كالكثير من الخضروات الورقية الخضراء ، السلق غنى بمضادات الأكسدة التى تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان ، حيث تعمل مضادات الأكسدة على القضاء على الخلايا السرطانية و المواد المتسببة فى تدمير الخلايا و تحويلها لخلايا سرطانية ، كما يحتوى على فيتامين هـ ، فيتامين ح ، مادة الليوتين ، زيازانثين ، كاروتين ، و الكثير من المواد الأخرى التى لها القدرة على مكافحة السرطان .

ADVERTISEMENT

3. العظام

يحتوى السلق على نسبة من عنصر الكالسيوم الذى له دور أساسى فى بناء العظام و تقويتها .

4. النشاط الذهنى

السلق غنى بعناصر البوتاسيوم و فيتامين ك ، اللذان لهما دور أساسى فى تقوية المخ و الأعصاب و زيادة النشاط الذهنى و القدرة المعرفية ، و لا غنى عنهم لنشاط المخ و زيادة التركيز و الذاكرة .

5. تحفيز الدورة الدموية

الحديد من العناصر الهامة لكرات الدم الحمراء و بدونه يحدث فقر الدم و الأنيميا ، و ضعف عام بالجسم مع إرهاق و اضطرابات و عدم قدرة على التركيز ، والسلق غنى بالحديد و بالتالى يحمى من كل هذه الأعراض و يساعد على تحسين الدورة الدموية و زيادة النشاط و زيادة تدفق الدم للأعضاء المختلفة بالجسم.

ADVERTISEMENT

6. القلب و ضغط الدم

كل ما ذكرناه عن مكونات السلق ، من مضادات الأكسدة و مضادات الالتهابات ، و عنصر البوتاسيوم ، كل هذه العوامل لها دور فى علاج ارتفاع ضغط الدم و حماية الشرايين من التصلب أو الجلطات ، و بالتالى حماية القلب .

7. تقوية النظر

يحتوى السلق على مادة بيتا كاروتين و التى لها دور أساسى فى الحفاظ على صحة العيون و النظر و الحماية من المياه البيضاء ، العمى الليلى ، ارتفاع ضغط العين و غيرها من الأمراض.

8. العناية بالشعر

مادة البيوتين الموجودة بالسلق تزيد من أهميته للشعر ، فهى تحفز البصيلات و تساعد على نمو الشعر و علاج تساقط الشعر و زيادة كثافته و إطالته .

ADVERTISEMENT

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.رفيدة سليم - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
Oragnicfacts.com
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد