السمنة في السعودية وكيف تواجه السعودية خطر السمنة؟

السمنة في السعوديةتختلف كل منطقة ودولة عن الأخرى في ثقافتها وعاداتها وتقاليدها، وبالطبع في العادات الغذائية، ويمكن ان تسبب العادات الغذائية والأكلات التقليدية الغير صحية مشكلة السمنة كما هو الحال في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان، في هذا المقال نلقي الضوء على مشكلة السمنة في السعودية 

ADVERTISEMENT

السمنة في السعودية

حذرت العديد من التقارير من خطر السمنة في المملكة العربية السعودية، حيث تزداد معدلات السمنة في السعودية بسبب النظام الغذائي الغير صحي، وقلة النشاط البدني ونمط المعيشة.

نسبة السمنة في السعودية

وأشارت تقارير منظمة الصحة العالمية أن معدلات انتشار السمنة وزيادة الوزن في دول مجلس التعاون الخليجي هي الأعلى على مستوى العالم، وفيما يخص السعودية أفادت بالتالي:

ADVERTISEMENT
  • تبلغ نسبة السمنة في الـسعودية 28.7% وهي نسبة مرتفعة.
  • وتبلغ نسبة زيادة الوزن 30.7% في الفئة العمرية من 15 فما فوق من الرجال والنساء حسب نتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية عام 2013م.
  • تبلغ نسبة السمنة 9.3% لدى الأطفال في عمر المدرسة، و6% لدى الأطفال في الفئة العمرية ما قبل عمر المدرسة.

وبشكل عام؛ أفادت بعض الدراسات أن السمنة وزيادة الوزن في السعودية تنتشر بنسبة 35.5 ٪.

كيف تواجه السعودية خطر السمنة؟

أدركت بالفعل السلطات السعودية تزايد معدلات السمنة وزيادة الوزن، وقامت بعمل برامج وطنية للوقاية من السمنة على المستوى المجتمعي لتعزيز مجتمع أكثر صحة، حيث قامت وزارة الصحة باستحداث برنامج مكافحة السمنة برعاية وزارة الصحة السعودية.

ADVERTISEMENT

مخاطر السمنة

 

تسبب السمنة العديد من المشكلات، فوجود نسبة عالية من الدهون في الجسم يسبب الضغط على العظام وكذلك على الأعضاء الداخلية، كما أنه يزيد من الالتهابات في الجسم، والتي يُعتقد أنها تسبب السرطان، كما أن السمنة هي أيضاً سبب رئيسي لمرض السكري من النوع 2.

تم ربط السمنة بعدد من المضاعفات الصحية، وبعضها يهدد الحياة وتشمل:

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم المعلومات حول السمنة في السعودية وكيف تواجه السعودية خطر السمنة؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15951877
https://www.moh.gov.sa/OCP/Pages/DirectorMessage.aspx
https://www.healthline.com/health/obesity#complications
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد