الشد العضلي عند الاطفال و أسبابه و طرق علاجه

الشد العضلي عند الاطفال
تشنجات العضلات هي تقلصات عفوية، وأحيانا تكون مؤلمة ولكنها غير خطيرة، وتحدث بشكل غير متوقع، فالألم يستمر لعدة دقائق ثم يخف تدريجيا، وقد يؤثر على مختلف العضلات، ولكن غالبا ما يحدث الشد العضلي عند الاطفال في القدمين واليدين، في هذا المقال ستتعرف على اسباب الشد العضلي عند الاطفال ، وكيف يمكنك التصرف معه.

ADVERTISEMENT

تشنجات العضلات يمكن أن تكون من أعراض الأمراض العصبية أو العضلية لتشمل أنواع النشاط العضلي غير الطبيعي، كالانقباض (الشد) المؤلم والمفاجئ، وبطء استرخاء العضلات، ومن المرجح أن تحدث للأطفال الأكبر سنا والمراهقين الذين يشاركون في البطولات الرياضية المنتظمة.

اقرأ أيضا: ما هي أنواع الشد العضلي ؟ وطرق علاجه؟

ADVERTISEMENT

أسباب الشد العضلي عند الاطفال

ممارسة الرياضة لفترات طويلة

الإحساس بالألم والتعب إشارة أنه حان الوقت للراحة، وتجاهل أو تجاوز هذه الإشارات التحذيرية يمكن أن يؤدي إلى استنفاذ الطاقة مما يسبب الشد العضلي عند الاطفال .

ممارسة الرياضة في درجات الحرارة المرتفعة أو الرطبة

يمكن أن يؤدي التعرق الغزير أثناء ممارسة التمارين الرياضية لفترات طويلة إلى تشنجات الحرارة، وهي حالة ترتبط بتشنجات موجزة ومؤلمة، وخاصة في الساقين، كما تؤدي للحمى المعتدلة.

ADVERTISEMENT

قلة السوائل

من المرجح أن يحدث الشد العضلي عند الاطفال عندما لا يأخذ الطفل ما يكفيه من السوائل قبل وأثناء وبعد النشاط الرياضي، كما أن ممارسة الرياضة في درجات حرارة عالية دون تناول السوائل الكافية قد تزيد من خطر الجفاف.

الجفاف وفقدان أملاح الجسم

قد يحدث هذا بسبب النوبات المتكررة من القيء أو الإسهال أو التعرق أثناء ممارسة التمارين لفترات طويلة، حيث أن فقدان السوائل والأملاح والمعادن – وخاصة الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم – يمكن أن يعطل التوازن الأيوني في كل من العضلات والأعصاب، هذا الخلل يمكن أن يمنع العضلات والأعصاب من الاستجابة بشكل طبيعي ويمكن أن يؤدي إلى الشد العضلي.

الاضطرابات الأيضية

حدوث خلل في معدلات الحرق والتخزين للسعرات التي تؤثر على إمدادات الطاقة في العضلات من الأمراض الوراثية، فهذه المعدلات هي التي تحفز الإنزيمات العضلية، وحدوث خلل بها يؤثر على عمل العضلات بشكل سليم.

ADVERTISEMENT

علاج الشد العضلي عند الاطفال

  • تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من السوائل، فهذا يمكن أن يمنع الجفاف الذي يسبب الشد العضلي.
  • اجعل طفلك يمدد عضلاته كل يوم، وخاصة قبل وبعد التمرين وعند النوم، فيساعد على استرخاء العضلات ويمنع التشنجات.
  • لا يجب زيادة ممارسة الرياضة بطريقة مفاجئة.
  • عندما يحدث لطفلك شد عضلي، قم بتدليك العضلات.
  • يمكن أيضا أن يأخذ طفلك دش دافئ أو حمام دافيء لاسترخاء العضلات.
  • استشر الطبيب حول الفيتامينات اليومية المهمة للأطفال.
  • يمكن إعطاء طفلك مسكن للألم بوصفة طبية، مثل اسيتامينوفين أو ايبوبروفين.

متى يجب أن تستشير الطبيب؟

  • إذا كان الطفل يعاني من حمى مفاجئة 38.9 درجة مئوية أو أعلى.
  • إذا كان يعاني من ألم حاد من تشنج العضلات لدرجة أنه يستيقظ حتى في الليل.
  • إذا استمرت تقلصات العضلات لفترة طويلة أو كانت التشنجات تسبب التواء أو وضع غير طبيعي للجسم؛ حيث تعتبر شكل أشد من تقلصات العضلات.

بعد أن عرفت أسباب الشد العضلي عند الاطفال ، وكيف يمكنك الحد منه وعلاجه، إذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. ابتسام النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=bo1390 https://pediatriceducation.org/2015/01/12/what-causes-muscle-cramps/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد