مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون .. وما التوقعات المحتملة؟

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهونإجراء شفط الدهون من أكثر الإجراءات التجميلية شهرة، في ما يخص علاج السمنة أو نحت الجسم أو أجزاء منه لشكل أكثر تناسقاً، تختلف المناطق التي يمكن إجراء شفط الدهون فيها، كما تختلف التقنيات المستخدمة أيضاً، ولكن بشكل عام فإنها لا تزال جراحة، فما هي مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون ؟ وما التوقعات والنتائج المحتملة بعد هذه العملية؟ تابعوا معنا أعزائي القراء لتتعرفوا على الإجابة.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية شفط الدهون ؟

قبل معرفة مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون، يجب توضيح عملية الشفط للدهون وهي ببساطة إجراء تجميلي يزيل الدهون التي لا يمكنك التخلص منها من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، حيث يتم تحسين شكل الجسم وجعل أبعاده أكثر تناسقاً، لذلك قد يُطلق عليها البعض أيضاً عمليات نحت الجسم.

أنواع عملية شفط الدهون

شفط الدهون التقليدي

هو الأسلوب الأكثر شيوعًا، حيث يقوم الجراح بحقن محلول معقم في المنطقة التي يجب إزالة الدهون منها، وهو يتألف من المياه المالحة إلى جانب الليدوكائين وإبينافرين، الحل يجعل من السهل شفط الدهون مع أقل فقدان الدم والألم.

ADVERTISEMENT

شفط الدهون بالليزر

أو SmartLipo، وفي هذا الإجراء يتم استخدام أشعة الليزر لإنتاج طاقة متدفقة، هذه الطاقة تنتج حرارة كافية لتسييل الدهون حتى يمكن شفطها.

شفط الدهون بالفيزر

أو UAL، وهو يستخدم طاقة موجات صوتية تحت جلدك لتمزق جدران الخلايا الدهنية، وهذا يسيل الدهون حتى يمكن شفطها.

ADVERTISEMENT

شروط الخضوع لعملية شفط الدهون

  • لا ينبغي شفط الدهون للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.
  • يجب ألا يخضع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم (وهو اضطراب حيث جلطات الدم تحدث بسهولة).
  • يجب أن تمتنع الحوامل عن القيام بشفط الدهون.
  • يجب أن يتم شفط الدهون فقط من الطبيب المؤهل لذلك.
  • يجب أن يتم شفط الدهون فقط من قبل الطبيب الذي لديه تدريب خاص في شفط الـدهون وجراحة الجلد، ويكون على علم بمعرفة كيفية التعامل مع المضاعفات أثناء الجراحة.
  • من الأفضل ألا تقوم بشفط الدهون في نفس الوقت مع عمليات التجميل الجراحية الأخرى التي ذكرناها، حتى تكون أقل عرضة للمضاعفات.

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

تتراوح مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون من ثلاثة أسابيع إلى شهر أو شهرين تقريباً، حيث يشعر المريض بالتحسن خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة ويمكنه العودة لممارسة العمل خلال ثلاثة أسابيع على الرغم من أنه قد يوجد بعض التورم في منطقة الجراحة.

قد يطلب منك الجراح ارتداء ملابس مضغوطة لمدة شهر إلى شهرين بعد الجراحة للسيطرة على التورم.

وخلال زيارات ما بعد الجراحة يقوم الطيب بمتابعة تطور الحالة، يمكن عندها التوجه بأي استفسار للطبيب ويظهر خلالها شكل الجسم النهائي في الأسابيع الأولى، كما أنه مع التمرينات والتدريب المستمر يكتسب الجسم شكله المتناسق المطلوب، علما بأن الدهون التي تمت إزالتها يمكن أن تتجمع من جديد في حالة عدم اتباع حمية غذائية مناسبة وممارسة التمرينات الرياضية.

ADVERTISEMENT

توقعات بعد عملية شفط الدهون

بعد معرفة مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون المفترضة، يجب أن نذكر التوقعات وهي كالتالي:

  • حين يتم إخبار المريض قبل العملية بالنتائج المتوقعة بشكل سليم يخرج المريض راضياً تماماً عن النتيجة، إذا لابد أن يعي المريض أن لشفط الدهون حدوداً فيما يمكن له إنجازه.
  • في حالة إزالة كمية كبيرة من الدهون، أو استخدام التخدير الكلي يكون متوقعا أن يمكث المريض بالمستشفى بضعة أيام، أما عند إزالة كمية بسيطة كدهون الفخذ أو استخدام التخدير الموضعي يمكن إجراء العملية والخروج في اليوم نفسة.
  • بعد العملية تظهر المنطقة المتأثرة متضخمة بسبب الورم، هذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق، يمكن استخدام رباط أو مشدّ فوق المنطقة المعالجة لمدة أسبوعين إلى ثلاث أسابيع على الأقل.
  • يتم وصف المضادات الحيوية للمريض بعد العملية، ويتم ملاحظة التورم والكدمات لمدة 5-10 أيام، كما أنه من المتوقع أن يشعر المريض بالخدر، الألم أو التنميل في المنطقة المتأثرة لعدة أسابيع بعد العملية، يوصى عندها بممارسة المشي لمنع تكون الجلطات إلا أن التمرينات الأكثر صعوبة ممنوعة لمدة شهر على الأقل بعد الجراحة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون والتوقعات المحتملة بعد العملية، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.americanboardcosmeticsurgery.org/procedure-learning-center/body/liposuction-guide/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد