الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة .. كل ما يهمك معرفته عنها

الصفراء عند الاطفال حديثي الولادةتنشأ الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة نتيجة ارتفاع نسبة البليروبين في الدم، وهو مادة صفراء ينتجها الجسم نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء القديمة واستبدالها بالجديدة، ويساعد الكبد على تكسير هذه المادة وتخليص الجسم منها وإخراجها في البراز، والنسب العالية من هذه المادة يضفي على جلد وبياض عين المولود اللون الأصفر، تابع المقال التالي لتتعرف عليها وعلى علاج الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

نسبة الصفراء عند الاطفال حديثى الولادة

تكون نسبة الصفراء الطبيعية عند الأطفال حديثي الولادة أقل من 5.2 ملي جرام/ ديسيليتر خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى من الولادة، ولكن العديد من الأطفال حديثي الولادة لديهم نوع من مستويات اليرقان والبيليروبين أعلى من 5 ملي جرام/ ديسيليتر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة وتسمى هذه الحالة الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة.

اسباب الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة

من الطبيعي أن تكون نسبة البيليروبين أعلى قليلاً بعد الولادة، لأنه أثناء نمو وكبر الجنين في رحم الأم تزيل المشيمة هذه المادة البيليروبين من جسم الجنين، والمشيمة هي ذلك العضو الذي ينمو أثناء الحمل لتغذية الجنين.

ADVERTISEMENT

وبعد الولادة يبدأ كبد المولود في العمل، وعليه فإنه قد يحتاج إلى بعض الوقت ليعمل بكفاءة عالية وأثناء هذا الوقت المُستغرق في إعداد وتهيئة الكبد للعمل بكفاءة ترتفع نسبة البيليروبين، أغلب المواليد يولدون بجلود صفراء أو (اليرقان) وهذا الأمر لا يُقلق لأنه باختصار (يرقان طبيعي – الصفرا الطبيعية)، ويُلاحظ في أكثر الحالات من اليوم الثاني إلى اليوم الرابع بعد الولادة وأغلب هذه الحالات لا تكن مصاحبة لمشاكل وتختفي خلال أسبوعين.

أنواع الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة

هناك نوعين من اليرقان عند الرضع الذين يتلقون رضاعة طبيعية، والنوعين غالباً ما يكونوا غير ضارين بالمرة ما لم يكن لهما أسباب مرضية، وهما:

ADVERTISEMENT

صفراء الرضاعة الطبيعية

عادة ما تُرى في هؤلاء الذين يتلقون رضاعة طبيعية وغالباً ما تحدث في أول أسبوع بعد الولادة، وقد يكون سببها نقص لبن الرضاعة أو أن الرضاعة نفسها غير جيدة.

صفراء حليب الثدي

من الوارد أن تظهر في الرضع الأصحاء الذين يتلقون رضاعة طبيعية بعد اليوم السابع من الولادة، وقد تبلغ قمتها خلال الأسبوع الثاني أو الثالث لكنها تستمر بنسب منخفضة لشهر أو أكثر، وقد تكون أسباب المشكلة ناتجة عن كيفية تأثير المواد الموجودة في حليب الثدي على تكسير البيليروبين في الكبد، لذلك فإن يرقان حليب الثدي مختلف تماماً عن يرقان الرضاعة الطبيعية.

أسباب الصفراء الشديدة عند حديثي الولادة

هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الصفراء المرضية أو الشديدة، ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  1. بعض الأدوية.
  2. العدوى الموجودة وقت الولادة كالحصبة الألمانية، أو الزُهري وغيرهم.
  3. الأمراض التي تصيب الكبد والقنوات المرارية الصفراوية كالتليف الكيسي والالتهاب الكبدي.
  4. نقص مستوى الأكسجين.
  5. العدوى المختلفة مثل تعفن الدم.
  6. العديد من المشاكل الوراثية والجينية.

كذلك فإنه يجب التنويه إلى أن الأطفال التي تُولد في وقت مبكر جداً مُعرضين للإصابة باليرقان أكثر من غيرهم من الأطفال مكتملي النمو.

متى يحدث اليرقان الحاد عند المواليد؟

يرقان المواليد الشديد قد يحدث إذا كان عند الوليد إحدى تلك الحالات التي تُزيد عدد خلايا الدم الحمراء، والتي تحتاج إلى استبدالها وتكسيرها في الجسم مثل:

  • الأشكال غير الطبيعية لخلايا الدم.
  • عدم تطابق فصيلة دم الأم والمولود.
  • نزيف تحت فروة رأس المولود (ورم دموي رأسي ناتج عن الولادة المتعسرة).
  • النسب العالية من خلايا الدم الحمراء، الأكثر شهرة في المواليد مبكراً عن الطبيعي بالنسبة للعمر الحملي وبعض التوائم.
  • العدوى.
  • نقص بعض البروتينات الهامة والتي تُدعى الإنزيمات.

أعراض الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة

إن الصفار عند المواليد يُسبب اصفرار لون الجلد، في بعض الأحيان يبدأ اللون في الظهور في الوجه ثُم يتحرك لأسفل إلى الصدر ومن ثم إلى منطقة البطن ثُم إلى الأرجل ثمُ إلى باطن القدم، كذلك فإنه في بعض الأحيان يُصاب المواليد المصابون باليرقان بإعياء وتعب شديد وتغذية سيئة.

ADVERTISEMENT

أنواع علاج الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة

جدير بالذكر أن الوليد يحتاج إلى علاج في حالة ارتفاع نسبة البيليروبين بصورة كبيرة، أو أن نسبته تزداد بشكل سريع في فترة قصيرة، يحتاج الطفل المريض باليرقان إلى المحافظة على وضع جسمه في صورة رطبة، وألا يعاني من الجفاف وذلك عن طريق رضاعة جيدة مناسبة، كذلك رضاعة الطفل نحو 12 مرة يومياً تساعد على تشجيع حركة الأمعاء جيداً مما يساعد في التخلص من البيليروبين في البراز، ومن المهم سؤال الطبيب قبل إعطاء الطفل أي رضعات إضافية.

ويتم تحديد فحص وعلاج الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة كما يلي:

  • بعض الرضع يحتاجون إلى علاج قبل مغادرة المستشفى، وآخرون يحتاجون إلى العودة إلى المستشفى بعد أيام من ولادتهم وعادة ما يستغرق العلاج في المستشفى من يوم إلى يومين.
  • في بعض الأحيان تستخدم أضواء زرقاء خاصة في علاج الرضع الذين يعانون من نسب عالية من البيليروبين
  • تنصح الأكاديمية الأمريكية بتحفيز الرضاعة كلما أمكن هذا، ونادراً مايحتاج الرضيع لتركيب خطوط وريدية لتركيب محاليل.
  • إذا كانت نسبة البيليروبين غير عالية أو أن معدلاتها لا تزيد بسرعه غير متوقعه فإنه يمكن أن تتم المعالجة الضوئية في المنزل باستخدام غطاء ليفي يحتوي على أضواء صغيرة جداً كذلك يمكن استخدام سرير بفراش مشع لامع يخرج منه.
  • يجب وضع العلاج الضوئي على جلد الطفل وإرضاعه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات (من 10-12 مرة يومياً).

متى يحتاج الأطفال إلى فحص طبي للصفراء؟

في حالة ظهور الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة سيكون هناك حاجة للفحص:

ADVERTISEMENT
  • يُفضل أن يتعرض كل المواليد في أول خمس أيام إلى فحص طبي تجنباً لهذا المرض.
  • إن الرضع الذين قضوا أقل من 24 ساعة في المشفى يجب أن يعرضوا طبياً عند سن 72 ساعة.
  • الرضع الذين قضوا في المشفى مابين 24 ساعة و48 ساعة يجب أن يعرضوا طبياً بعد 96 ساعة، أما الذين قضوا مابين 48 ساعة و72 ساعة في المشفى يجب أن يعرضوا طبياً عند سن 120 ساعة.
  • تعتبر الصفراء حالة طارئة إذا كانت مصاحبة لارتفاع درجة الحرارة، أو أصبح الوليد فاتراً أو أصبحت تغذيته سيئة وتصبح خطيرة إذا حدثت في الفئة الأكثر عرضاً للأمراض.

و بوجه عام فإنها غير خطيرة في المواليد مكتملة النمو، والتي لا تعاني من أي مشاكل طبية أخرى ولا تحتاج إلى تدخل طبي إلا إذا:

  • أصبحت شديدة (لون الجلد أصفر لامع).
  • استمرت أكثر من أسبوعين أو ظهرت أعراض أخرى.
  • اصفر لون القدم وخاصة بطن القدم.

الوقاية من الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة

  • يمكن تجنب احتمالية حدوث الصفراء الشديدة عن طريق إرضاع المولود من 8-12 مرة يومياً في أول الأيام من الولادة.
  • من الضروري فحص دم الأم أثناء الحمل والتأكد من خلوه من الأجسام المضادة، ومعرفة فصيلته ومعرفة فصيلة الجنين عن طريق الدم في الحبل السري ومتابعتهما.
  • يجب متابعة المولود بحرص في أول خمس أيام، هذه المتابعة يمكن أن تقيه من المشاكل، وذلك عن طريق قياس نسبة البيليروبين وجدولة زيارات المتابعة والفحص للمواليد في أول أسبوع من الولادة.
  • تستخدم المستشفيات ما يسمى بالمستشعرات لقياس نسبة البيليروبين بمجرد لمس الجلد والقراءات العالية تحتاج لإثباتها بإختبارات الدم.
  • قد تُطلب اختبارات إضافية للرضع الذين يحتاجون إلى علاج، أو هؤلاء الذين ترتفع عندهم النسبة الكلية للبيليروبين بشكل أسرع من المتوقع.

علاج الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة

في أغلب الأوقات لا يحتاج الصفار عند المواليد إلى علاج وقد يزول من تلقاء نفسه، ولكن في حالة علاج الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة فإن العلاج يعتمد على:

  • نسبة البيليروبين عند الطفل.
  • سرعة ارتفاع نسبة البيليروبين.
  • ما إذا كان الرضيع وُلد مبكراَ أم لا (الرضع الذين وُلدوا مبكراً عرضة أكثر من غيرهم للعلاج مع نسب أقل للبيليروبين).
  • عمر الطفل.
  • في بعض الحالات الشديدة قد يحتاج الطفل إلى تغيير ونقل دم، وبهذه التقنية فإن دم الطفل يُستبدل بدم جديد سليم،  كذلك فإن إعطاء أجسام مناعية وريدية للأطفال في الحالات السيئة جداً قد يكون مؤثر في تقليل نسب البيليروبين.

متى تنتهي الصفراء عند الأطفال؟

غالباً ما تزول حالات الصفراء البسيطة أو المعتدلة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من تلقاء نفسها، أما بالنسبة لحالات اليرقان المعتدلة إلى الشديدة، فقد يحتاج الطفل للبقاء لفترة أطول في الحضانة أو المستشفى، قد تستمر لشهر أو أكثر من ذلك.

ADVERTISEMENT

مضاعفات نادرة للصفراء

إن هناك بعض المضاعفات النادرة ولكنها خطيرة، وتنشأ عن ارتفاع نسبة الـ(بيليروبين) وتشمل:

  • شلل دماغي.
  • صمم.
  • اليرقان النووي Kernicterus (تدمير خلايا المخ).

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن مرض الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة .. إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد