فوائد العصفر وطريقة استخدامه وأضراره

فوائد العصفرالعصفر من النباتات التي يشيع استخدامها في العالم خصوصا في الطب الشعبي بشكل شائع، ولكن هل هو مفيد حقا للجسم؟ سنتعرف أكثر على فوائد العصفر المختلفة.

ADVERTISEMENT

فوائد العصفر

يعتقد أن هناك فوائد متعددة ومختلفة للعصفر والزيت الخاص به، وسنتعرف على ما ذكرته الأبحاث والدراسات في هذا الشأن، خصوصا مع الجدل الدائر حول فائدة العصفر فعليا للجسم.

العصفر للكوليسترول

يعتقد أن إدخال زيت العصفر إلى النظام الغذائي، يمكن أن يساعد على تقليل الكوليسترول الضار، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل الاستخدام بانتظام.

ADVERTISEMENT

العصفر لمرضى السكر

في الطب الشعبي، يعتقد محبيه أن العصفر يمكن أن يكون له دور إيجابي فيما يخص بعض الأمراض وعلاجها مثل مرض السكري، ولكن طبيا يعتقد أن زيت العصفر قد يسبب زيادة نسبة السكر في الدم، لذلك يجب الانتباه جيدا.

العصفر للشعر

تقوم بعض الشعوب باستخدام المستخلص المائي لنبات العصفر من أجل تعزيز لون الشعر، كما يعتقد أن العصفر يمكن أن يساعد على تعزيز نمو الشعر عند الفئران بسبب مادة موجودة فيه تعرف باسم مادة hydroxysafflor yellow A، أيضا يمكن أن تساعد المنتجات التي تحتوي على العصفر على الحد من تساقط الشعر.

ADVERTISEMENT

العصفر للنساء

يمكن أن يساعد زيت العصفر الموجود في بعض مستحضرات التجميل على تحسين مظهر البشرة وتعزيز نعومتها وترطيبها، ولكن جدير بالذكر أنه لا يجب استخدام هذه النبتة بالنسبة للنساء الحوامل، خصوصا أنه في الطب التقليدي يعتبر عامل من العوامل المحفزة للإجهاض.

ملحوظة مهمة

يجب معرفة أن زيت العصفر للطبخ أو المستخدم في النظام الغذائي عموما، لا يفضل أن يكون الخيار الأول لك من أجل تعزيز صحتك، خصوصا أنه قد يحمل آثار جانبية سلبية أكثر مما يفيد، كما أنه لا يحتوي على أي معادن مهمة أو فيتامينات باستثناء فيتامين هـ.

كما أن الفوائد المذكورة بعضا منها مستند على الطب التقليدي، والآخر يحتاج إلى مزيد من البحث والتأكد من فاعليته.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام العصفر

تختلف طريقة الاستخدام حسب شكل منتج العصفر، فالزيت العطري يختلف عن زيت الطبخ، ويمكن استخدام العصفر عموما كالتالي:

زيت العصفر العطري

الزيت العطري إن كان جاهز ومعد للاستخدام، فلن يحتاج إلى خطوات أخرى تحضيرية، ولكن النوع غير المعد، سيحتاج تخفيفه أولا ببضع قطرات من زيت ناقل مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند.

ويجب التجربة على جزء صغير من الجلد، والانتظار من 24 إلى 48 ساعة حتى يتم التأكد أنه لا توجد حساسية أو مشكلة.

ADVERTISEMENT

زيت العصفر العادي

يتم استخدامه في وصفات الطبخ، بل ويمكن أن يكون من الزيوت المناسبة للقلي، لأنه يملك نقطة تدخين عالية على عكس زيوت أخرى.

أضرار العصفر

  • يحتوي زيت العصفر على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6، والتي يمكن أن تسبب النسب الزائدة منها، حدوث ضرر على الجسم، بل وقد تعزز فرص الإصابة بالالتهاب.
  • أيضا يجب أن يحذر مرضى السكري من استخدام زيت العصفر، لأنه قد يسبب زيادة مستوى السكر في الدم كما ذكرنا، وبالتالي يسبب مشكلة للتحكم في المرض.

لذلك ننصح باستخدام هذا الزيت بكميات قليلة، وإن كان استخدامه لعلاج أي أمراض، يجب أن يكون ذلك باستشارة الطبيب فقط، ويفضل البحث عن بدائل أخرى مفيدة أكثر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.رفيدة سليم - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد