الفرق بين الحزن والاكتئاب في الأعراض والعلاج

الفرق بين الحزن والاكتئابتمر بنا جميعاً أوقاتاً صعبة، نشعر فيها بالكثير من المشاعر السلبية مثل الحزن والغضب أو مشاعر أخرى مختلفة، عادة ما يصف الناس الشخص الحزين بأنه مكتئب، فهل حقاً أن الحزن يعبر دوماً عن الاكتئاب؟ تابع المقال التالي عزيزي القارئ لتتعرف على الفرق بين الحزن والاكتئاب من حيث الأعراض والعلاج، وكيفية التعامل مع تلك المشكلة.

ADVERTISEMENT

الحزن والاكتئاب

ملايين الناس حول العالم يعانون من الحزن أو الاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم، ومع ذلك، فإن إدراك الفرق بين تشخيص الاكتئاب وعاطفة الحزن يمكن أن يساعد الشخص على معالجة كل منهما بطريقة صحية.

تشير الرابطة الأمريكية للقلق والاكتاب (ADAA) إلى أن الاكتئاب هو أحد أكثر أمراض الصحة العقلية شيوعًا في الولايات المتحدة، الشعور بالحزن هو جزء لا يتجزأ من الاكتئاب، لكنه ليس هو نفسه، يمكن أن تساعد معرفة الاختلافات وفهمها في التعرف على وقت طلب العلاج.

ADVERTISEMENT

الفرق بين الحزن والاكتئاب من حيث المعنى

الحزن

إن الحزن جزء من الاكتئاب، لكنهم يختلفان عن بعضهما البعض، الحزن هو عاطفة إنسانية طبيعية يشهدها كل شخص في الأوقات العصيبة.

يمكن لعدد من أحداث الحياة أن تجعل الناس يشعرون بالحزن أو التعاسة، بما في ذلك فقدان أو عدم وجود أحد أفراد الأسرة، أو الطلاق، أو فقدان الوظيفة أو الدخل، أو المشكلات المالية، أو المشكلات في المنزل، أو التأثير على المزاج بطريقة سلبية.

ADVERTISEMENT

يمكن أيضاً أن يؤدي الفشل في امتحان، أو عدم الحصول على وظيفة، أو مواجهة أحداث أخرى مخيبة للآمال إلى إثارة الحزن.

الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب عقلي له تأثير قوي على أجزاء كثيرة من حياة الشخص، يمكن أن يحدث عند الأشخاص من أي جنس أو عمر ويغير السلوكيات والمواقف.

في عام 2015، كان ما يقرب من 16.1 مليون شخص في سن 18 عامًا أو أكثر في الولايات المتحدة قد تعرضوا لحالة اكتئاب كبيرة واحدة على الأقل في العام الماضي، وهو ما يمثل 6.7 في المائة من جميع البالغين في البلاد.

ADVERTISEMENT

الفرق بين الحزن والاكتئاب من حيث الأعراض

أعراض الحزن

يمكن للشخص الذي يعاني من الحزن عادة أن يجد بعض الراحة عند البكاء أو التنفيس، أو التحدث عن الإحباط الذي يعانيه، في أكثر الأحيان، يكون للحزن روابط بعوامل معينة هي التي أدت إليه.

الحزن يمر عادة مع مرور الوقت، إذا لم يحدث ذلك، أو إذا تعذر على الشخص استئناف وظائفه الطبيعية، فقد تكون هذه علامة على الاكتئاب، إذا كان سوء الحالة المزاجية يزيد أو استمر لفترة أطول من أسبوعين، فيجب على الشخص التحدث إلى الطبيب.

أعراض الاكتئاب

  • مشاعر الإحباط.
  • الحزن.
  • اليأس.
  • عدم وجود الدافع.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كان يجدها الفرد ممتعة قبل ذلك.
  • عدم الرغبة في قضاء بعض الوقت مع العائلة أو الأصدقاء.
  • قد يتوقف عن متابعة هواياته أو يشعر بعدم القدرة على الذهاب إلى العمل أو المدرسة.
  • في الحالات الشديدة، قد يفكر الشخص أو يحاول الانتحار.

الفرق بين الحزن والاكتئاب من حيث طريقة العلاج

بالنسبة إلى مشاعر الحزن العابرة، فإنها عادة ما تزول من تلقاء نفسها أو بانتهاء سبب الحزن، يمكن لبعض الأنشطة الترفيهية أن تساعد في عبور الحزن بشكل كبير.

ADVERTISEMENT

أما إذا كان الشخص يعاني من أعراض الاكتئاب لمدة تزيد عن أسبوعين، فيجب عليه طلب المساعدة الطبية، يمكن للطبيب أن يساعد في تحديد مستوى العلاج اللازم لإدارة الأعراض، وبعد التشخيص، تشمل العلاجات الممكنة الأدوية والاستشارات والعلاج النفسي.

كيف يمكن علاج الاكتئاب؟

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الحزن والاكتئاب من حيث معنى وأعراض كل منهما، من المهم معرفة الطرق المستخدمة في علاج الاكتئاب، وهي كما يلي:

الأدوية

ADVERTISEMENT
  • يمكن للأدوية والعلاج النفسي مساعدة الأشخاص المصابين بالاكتئاب.
  • تشمل الأدوية مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRIs، وهو نوع من مضادات الاكتئاب.
  • هذه الوظيفة عن طريق زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، السيروتونين هو أحد الناقلات الكيميائية التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية.
  • من أمثلة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية سيتالوبرام، والسيسيتالوبرام، وفلوكستين، وسيرترالين.
  • إن هذه الأدوية يمكن أن تخفف من أعراض الاكتئاب، على الرغم من أنها تحمل مخاطر من الآثار الجانبية الضارة.

العلاج النفسي والاستشارات

  • العلاج النفسي ينطوي على التحدث إلى مدرب مهني.
  • يمكن لأي شخص متابعة العلاج النفسي من تلقاء نفسه أو بدعم من الأدوية المضادة للاكتئاب، يمكن أن يساعد المعالج في تحديد مجالات المشكلات، وتعليم آليات المواجهة، وتثقيف الفرد حول حقائق الحالة.
  • قد يقوم الفريق الطبي بإدخال الشخص المصاب بالاكتئاب الشديد إلى المستشفى إذا كان هناك خطر مباشر على نفسه، إما بسبب خطر الانتحار أو عدم القدرة على رعاية نفسه.
  • يمكن لمرافق العيادات الخارجية وعيادات العلاج النفسي المساعدة في الرعاية طويلة الأجل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على الفرق بين الحزن والاكتئاب من حيث معنى وأعراض كل منهما، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/314418.php
https://www.healthline.com/health/depression/depression-vs-sadness
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد