فلات فوت (القدم المسطحة): لماذا تحدث؟ وهل يمكن علاجها؟

فلات فوت (القدم المسطحة)
فلات فوت (القدم المسطحة)

إليكم كل ما تحتاجون لمعرفته عن مشكلة الفلات فوت أو القدم المسطحة وأسباب حدوثها وشكلها وكيف يتم تشخيصها وعلاجها والتعايش معها ومعلومات أخرى عديدة عن تلك المشكلة في الفقرات التالية، فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

ما هي الفلات فوت؟

الفلات فوت أو القدم المسطحة (بالإنجليزية Flat Feet) هي حالة شائعة يحدث خلالها تسطيح للأقواس الموجودة داخل القدمين عند وضع ضغط عليهم، وعندما يقف الأشخاص الذين يعانون من تلك المشكلة تكون القدمان باتجاه الخارج وتسقط بشكل كلي على الأرض وتلمسها.

ويمكن أن تحدث هذه الحالة عندما لا تتطور الأقواس أثناء مرحلة الطفولة (تبدأ في التطور في سن السادسة)، كما يمكن أن تحدث في مرحلة لاحقة في الحياة بعد التعرض لإصابة أو نتيجة للضغط على القدمين بمرور العمر. وهذه الحالة لا تكون مؤلمة عادة، وفي حالة عدم وجود ألم لا تتطلب هذه الحالة أي علاج، ولكن في حالة كان مؤلمة أو تحد من الحركة، يجب أن يقوم طبيب بمعاينة الحالة.

ADVERTISEMENT

أعراض الفلات فوت

أغلب الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة لا يعانون من الألم أو أي مشكلة أخرى، ولكن بعض الأنواع قد تكون مؤلمة وقد تتضمن بعض الأعراض التي تظهر ما يلي:

  • تقلصات الساق.
  • ألم العضلات في القدم أو الساق.
  • ألم في قوس القدم أو الكاحل أو الكعب أو الجزء الخارجي للقدم.
  • ألم عند المشي أو تغيرات في طريقة المشي.
  • انحراف أو اعوجاج إصبع القدم (الجزء الأمامي من القدم وأصابع القدم يُشير للخارج).

شكل القدم المسطحة

هكذا تبدو شكل القدم المصابة بمشكلة الفلات فوت:

ADVERTISEMENT
شكل القدم المسطحة
شكل القدم المسطحة

أسباب القدم المسطحة

قد تتواجد الأسباب أو العوامل المؤدية للإصابة بحالة الفلات فوت في الجينات منذ البداية، فمع نمو الطفل تبدأ أقواس القدم في النمو والتطور، وبعض الأشخاص لديهم أقواس عالية أو مرتفعة، بينما البعض الآخر لديهم أقواس منخفضة أو لا يوجد لديهم أقواس على الإطلاق مما يتسبب في ظهور حالة القدم المسطحة.

وبعض الأشخاص قد يعانون من تلك المشكلة في مرحلة متقدمة من العمر، كما توجد بعض المشاكل المعينة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بها مثل:

وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة أيضاً في حالة حدوث هذه الحالة لأفراد العائلة الآخرين، أو في حالة كنت شخص رياضي أو نشط جسدياً بشكل كبير، نتيجة زيادة احتمال تعرض القدم والكاحل للإصابات. كما يزيد خطر إصابة كبار السن بهذه الحالة نتيجة زيادة احتمال تعرضهم للسقوط أو الإصابات الجسدية.

ADVERTISEMENT

أنواع الفلات فوت

تتضمن أنواع مشكلة الفلات فوت ما يلي:

  • الأقدام المسطحة المرنة Flexible flat feet: يُعتبر أشهر الأنواع وفي هذا النوع يمكن رؤية أقواس القدم في حالة عدم الوقوف ولكنها تختفي عند وضع وزن على القدم. وتظهر هذه الحالة أثناء الطفولة أو خلال سنوات المراهقة وتؤثر على كلا القدمين وتزداد حدتها بتقدم العمر، ويمكن للأوتار والأربطة الموجودة في أقواس القدم أن تتمدد وتتمزق وتتورم.
  • الأقدام المسطحة الصلبة Rigid flat feet: الشخص الذي يعاني من هذا النوع لا يكون لديه أقواس عند الوقوف أو الجلوس، وهذه الحالة تتطور عادة خلال سنوات المراهقة وتُصبح أسوأ وأشد ألماً مع الوقت. وقد يكون من الصعب ثني القدم لأعلى أو لأسفل أو تحريكها إلى أي جانب في هذا النوع، ويمكن أن يُصيب قدم واحد أو كلا القدمين.
  • القدم المسطحة المكتسبة في البلوغ Adult-acquired flat foot: في هذا النوع يحدث سقوط أو انهيار لقوس القدم بشكل غير متوقع، ويتسبب هذا في خروج أو تحول القدم للخارج وقد يكون هذا مؤلماً وعادة ما يحدث هذا النوع لقدم واحدة فقط. وأشهر أسباب حدوث هذا النوع هو وجود التهاب أو تمزق في وتر الساق الذي يدعم قوس القدم (الوتر الظنبوبي الخلفي).

الفلات فوت عند الأطفال

عند حدوث هذه المشكلة للأطفال يلامس نعل قدم الطفل بالكامل الأرض وتُعرف علمياً باسم Pes Planus أو الأقواس الساقطة Fallen Arches وتحدث نتيجة عدم تطور قوس القدم عند الطفل أو حدوث مشكلة به أدت لانهياره.

وتُعتبر هذه المشكلة شائعة عند الأطفال بسبب المرونة أو الليونة الشديدة للعظام والمفاصل، وأغلب الأطفال يتخطون هذه المشكلة عندما يصلون لعمر السادسة، وأولئك الذين لا يتخطونها لا يحتاجون عادة لأي علاج، ولكن ننصح بشدة بضرورة الاستعانة بطبيب في حالة معاناة الطفل من أي ألم أو شعور بعدم الراحة بسبب هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

وجدير بالذكر أن الفلات فوت عند الأطفال مرتبط بشكل شائع ببعض الاضطرابات التي تتطور خلال مرحلة الطفولة مثل:

تشخيص القدم المسطحة

على الرغم من أنه يمكن تشخيص حالة القدم المسطحة بمجرد النظر إلى أن السبب الذي أدى لحدوثها يحتاج لمزيد من الفحص والتشخيص، وقد يقوم الطبيب بعمل التالي لتأكيد تشخيص الحالة ومعرفة سببها:

الفحص النظري:

يمكن للطبيب تشخيص الحالة بالنطر للقدم أثناء الوقوف، كما يمكن أن يقوم بالتالي:

ADVERTISEMENT
  • اختبار طبعة القدم الرطبة: يتم خلاله ترطيب القدم والوقوف على سطح ناعم ومستوي، وكلما زاد سمك الطبعة بين الكعب وكرة القدم كانت القدم أكثر انبساطاً، والعكس حيث أن القدم التي لها قوس عالي سوف تترك طبعة ضيقة.
  • فحص الحذاء: يقوم الطبيب بفحص الحذاء لتوفير أدلة أكثر عن آلية عمل القدم، ففي حالة وجود مشكلة الفلات فوت سوف يكون هناك تآكل أكثر للحذاء من الداخل وخاصة منطقة الكعب، كما أن مقدمة الحذاء سوف تميل لأن تكون منحنية للداخل.
  • اختبار رؤوس الأصابع: يُستخدم لمعرفة هل تعاني من قدم مسطحة مرنة أم جامدة، ففي حالة تكون قوس مرئي عند الوقوف على رؤوس الأصابع فهذا يعني أن لديك قدم مسطحة مرنة، وإذا لم يحدث هذا فعلى الأرجح ينصح الطبيب بعلاج خاص بوجود قدم مسطحة صلبة أو جامدة.

فحوصات التصوير:

في حالة الشعور بألم شديد في القدم، فقد يوصي الطبيب بعمل بعض فحوصات التصوير لمعرفة السبب وراء المشكلة، ومن ضمن تلك الفحوصات:

  • الأشعة السينية.
  • الأشعة المقطعية.
  • أشعة الموجات فوق الصوتية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج الفلات فوت

تتضمن طرق حلول الفلات فوت المتبعة عادة ما يلي:

أحذية الفلات فوت ودعم القدم:

يُعتبر دعم القدم هو أول خطوة في علاج هذه الحالة، وعادة ما يقوم الطبيب بالتوصية بارتداء تقويمات العظام وهي عبارة عن إضافات يتم وضعها داخل الحذاء لدعم القدم، وبالنسبة للأطفال قد يوصي الطبيب بارتداء أحذية خاصة أو أكواب للكعب لحين تطور ونمو القدم بشكل كامل.

ADVERTISEMENT

عمل تغيرات في أسلوب الحياة:

تقليل الألم الناتج عن الأقدام المسطحة قد يتطلب أحياناً عمل بعض التغيرات في الروتين اليومي المتبع، فعلى سبيل المثال قد يقترح الطبيب اتباع نظام غذائي صحي أو اتباع برنامج رياضي خاص بالتحكم في الوزن وتقليله في حالة وجود أي زيادة لتقليل أي ضغط موضوع على القدمين. كما يمكن أن يوصي بتجنب الوقوف أو المشي لفترات طويلة.

الأدوية:

وفقاً للسبب وراء حدوث الحالة، فقد يعاني الشخص من الألم والالتهابات وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية لتقليل أي شعور بعدم الراحة أو آلام ناتجة عن أعراض هذه الحالة، وعادة ما يتم اللجوء للأدوية المضادة للالتهابات لتقليل التورم والألم.

 عملية الفلات فوت:

إذا تطلب الوضع، يمكن أن يقترح الطبيب الجراحة لتخفيف الآلام المستمرة الناتجة عن هذه الحالة ولتكوين قوس في المكان الذي لا يتواجد فيه واحد. ونظراً لاختلاف الأسباب ومكان الألم لا تتشابه جراحات القدم مع بعضها، والجراحة التي يتم اقتراحها تعتمد على العمر والأعراض وطبيعة التشوه الموجود.

ويوجد نوعان من العمليات الجراحية يتم استخدامها لعلاج القدم المسطحة، والنوع الأكثر شيوعاً هي العملية الترميمية التي خلالها يتم إعادة وضع الأوتار ودمج بعض المفاصل لإعادة تنظيم شكل القدم.

والنوع الآخر يتم فيه استخدام زرعة معدنية تحت الكاحل لدعم قوس القدم، وهذه الزرعة يتم وضعها في مؤخرة القدم لتصحيح وضعية القدم. ويجب التنويه إلى أن جراحة القدم قد تكون مكلفة ولا يتم اللجوء إليها عادة إلا كحل أخير.

تمارين القدم المسطحة:

تتضمن هذه التمارين الأنواع التي تزيد من مرونة وقوة قوس القدم، ومن ضمن التقنيات أو التمارين المستخدمة لهذا الهدف ما يلي:

  • جمباز القدم ويتضمن رفع أو حمل كرات رخام بأصابع القدم، أو رص أغراض باستخدام أصابع القدم، أو كتابة أرقام في الرمل باستخدام إصبع القدم الكبير، حيث تهدف هذه التمارين إلى تقوية عضلات القدم.
  • تمارين تمدد العدّاء Runner’s stretch والتي يمكن أن تُستخدم لإطالة عضلة ربلة الساق ووتر العرقوب.
  • وضعية الكلب المتجه نحو الأسفل Downward Dog وهي إحدى وضعيات اليوجا التي تهدف لتقوية وإطالة عضلة ربلة الساق ووتر العرقوب.
  • التدليك أو المساج العلاجي مثل دحرجة الكرة تحت القدم والذي يمكن أن يحسن من مرونة القوس مع تقليل الألم.

علاج منزلي للفلات فوت:

توجد بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في منع أو التحكم في الألم الناتج عن سقوط قوس القدم أو الأقدام المسطحة، فيمكن تجربة التالية:

  • ارتداء أحذية وحشوات أحذية مناسبة لنوع الأنشطة اليومية التي تقوم بها.
  • عند حدوث الألم يمكن الراحة ووضع كمادات ثلج واستخدام مسكن للألم مثل ايبوبروفين Ibuprofen ولكن لا ننصح باستخدام أي أدوية بدون استشارة الطبيب أولاً.
  • التحكم في عوامل الخطر وعلاجها إن أمكن التي تزيد من خطر زيادة حدة الحالة مثل ارتفاع سكر الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو زيادة الوزن.
  • تجنب جميع الأنشطة التي تضع ضغط وحمل على القدم مثل الركض أو المشي لأوقات طويلة.
  • تجنب الرياضات عالية التأثير مثل كرة السلة والهوكي وكرة القدم والتنس.

ويجب الحرص على الحصول على استشارة الطبيب أو زيارته في حالة كان الألم شديداً ويتداخل مع الأنشطة اليومية وعدم تجاهل الأمر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد