الم التبويض على ماذا يدل ؟ وهل يدعو للقلق؟

الم التبويض

ADVERTISEMENT

هل تواجهين سيدتي ألماً أثناء فترة التبويض؟ هل تسبب لكِ هذه الآلام انزعاجاً؟ هل تريدين معرفة أسبابها وكيفية علاجها؟ هل تتساءلين الم التبويض على ماذا يدل بالضبط؟ وهل هو شيء يدعو للقلق أم لا؟ سنقوم بالإجابة على كل تساؤلاتكِ بخصوص ألم التبويض في هذا المقال، فتابعي معنا القراءة.

أعراض ألم التبويض

قد تختلف شدة أعراض التبويض من سيدة لأخرى، ويمكن أن يكون الأمر كالتالي:

ADVERTISEMENT

أعراض التبويض المؤلم

قد يتميز الألم بعدد من العلامات هي:

  • أنه ألم يأتي فجأة.
  • يكون الألم على شكل تشنجات أو وخز تبعاً لشدته.
  • يكون الألم على جانب واحد من الجسم.
  • قد يتسبب الألم في ظهور بقع دموية خفيفة أحياناً، وقد يؤدي إلى الشعور بالغثيان كذلك.

الم المبايض وقت التبويض

بعض النساء يعانين من الم التبويض في جانب واحد أسفل البطن عند حدوث عملية التبويض، وهي تكون في الفترة ما قبل الدورة الشهرية بـ 14 يوماً، حيث يُطلق المبيضين بويضة كبيرة كجزء من الدورة الشهرية، وغالباً ما يكون الم التبويض طبيعياً وليس له علاقة بآلام الطمث.

ADVERTISEMENT

ألم في المبيض الأيمن أيام التبويض

تشمل أعراض الم التبويض الشعور بآلام وتشنجات بطيئة أو حادة ومفاجئة في الجانب الأيسر أو الأيمن من البطن، وفقاً للمبيض الذي يُطلق البويضة، لذا إن شعرت بوجود ألم شديد في المبيض الأيمن وقت التبويض، فهذا يعني أن البويضة يتم إطلاقها من المبيض على جهة اليمين.

الم الثدي ايام التبويض

قبل التبويض ترتفع مستويات كلاً من هرمون الإستروجين وهرمون LH، قد تؤدي زيادة هرمون الإستروجين إلى التأثير على خلايا وأنسجة الثدي لدى بعض السيدات، مما يؤدي للشعور بالألم.

وقد يظهر ألم في حلمتي الثدي بعد التبويض لدى بعض السيدات، ويرجع الأمر إلى ارتفاع هرمون البروجسترون وانخفاض هرمون الإستروجين، حيث أن الارتفاع المفاجئ في هرمون البروجسترون يحفز آلام الثدي والحلمات لدى البعض.

ADVERTISEMENT

ألم الرجل وقت التبويض

قد يحدث ألم التبويض نتيجة لوجود أكياس أو تكيسات على المبيض، وهذا الألم يؤثر على عدد من الأماكن، ولهذا قد تشعر بعض السيدات بألم الرجل أو ألم الفخذ أيام التبويض، حيث يتشارك كلاً من المبيض والرجل أحد الأعصاب، مما قد يؤدي للشعور بالألم في الرجل نتيجة وجود ألم في المبيض.

ويكون ألم الرجل في نفس الجهة التي يكون فيها المبيض المصاب، ووجود تكيسات المبيض قد يؤدي إلى الشعور بالألم في منطقة الرجل، بسبب ارتباطهما عن طريق العصب.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو والذي قد يساعدك في التعرف على مزيد من أعراض التبويض والألم الناتج عنه:

ADVERTISEMENT

الم التبويض كم يستمر؟

تختلف مدة الألم وشدته من سيدة لأخرى، ولكن يمكن أن يستمر الألم لبضع دقائق فقط، أو يستمر لمدة يومين، وقد تلاحظ بعض النساء نزيفاً مهبلياً خفيفاً عند حدوثه.

الالم بعد التبويض

يجب أن يستمر الألم لفترة قصيرة، واستمراه لأكثر من هذا قد يكون له دلالات أخرى نتعرف عليها فيما يلي:

ADVERTISEMENT

ألم في المبيض الأيسر بعد التبويض

إن كنت تشعرين بألم في المبيض الأيسر بعد التبويض مباشرة ولفترة لا تزيد عن يومين، فهذا الأمر طبيعي، ويرجع في الأغلب إلى قيام المبيض الأيسر بإطلاق البويضة.

ولكن استمراره لأكثر من هذا قد يعني وجود مشاكل أخرى منها تكيسات المبيض، لذا في حالة استمر الألم توجهي للطبيب الخاص بك للخضوع للفحص والتأكد من سلامتك.

مغص ووجع في الظهر بعد التبويض

إن كنت تعانين من الم اسفل البطن بعد التبويض بالإضافة إلى ألم الظهر بعد مرور 5 أيام على التبويض، فقد يكون هذا الألم قد يكون ناتج عن انغراس البويضة داخل الرحم، وبهذا قد يكون هذا الألم هو أحد علامات الحمل المبكرة جداً.

ADVERTISEMENT

ولكن عليك أن تعلمي أن أغلب السيدات لا يشعرن بهذا الألم، وأنه عليك الانتظار لبعض الوقت للتأكد من وجود حمل، وذلك من خلال القيام باختبار الحمل.

هل ألم الثدي بعد التبويض من علامات الحمل؟

يعتبر ألم الثدي من علامات الحمل المبكرة الناتجة عن ارتفاع هرمون البروجسترون، إلا أن ألم الثدي بعد التبويض مباشرة لا يعد من علامات الحمل، ولكنه ربما يكون ناتج عن اقتراب موعد الدورة الشهرية أو تغيير في الهرمونات، حيث أن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع حتى يرتفع هرمون البروجسترون وتظهر أعراض الحمل.

ولكن إن شعرت بألم الثدي بعد مرور فترة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين، حينها قد يكون هذا الألم أحد علامات الحمل المبكرة لديك.

لماذا يحدث ألم التبويض؟

لا يوجد تأكيد حاسم حتى الآن لسبب ألم التبويض، ولكن إحدى النظريات تفيد بأن الألم يحدث بسبب تحطيم البويضة من خلال جدار المبيض، والذي ينتج عنه إطلاق كمية صغيرة من السوائل أو الدم، والتي تسبب إزعاجاً للأعصاب القريبة.

الم التبويض على ماذا يدل ؟ وهل يدعو للقلق؟

إن الإباضة المؤلمة عملية شائعة إلى حد ما وغير ضارة، ولكن يمكن في بعض الأحيان أن تكون أحد أعراض حالة أو مرض معين لم يتم تشخيصه بعد، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب إذا كان الألم شديداً، أو كان لديكِ أي أعراض تشير إلى إمكانية الإصابة بحالات أو أمراض أخرى.

ومن المهم الاحتفاظ بجدول الدورة الشهرية واصطحابه معكِ إلى الطبيب، بحيث يمكنه معرفة متى تحدث الإباضة بالضبط، وبالتالي يساعده ذلك على تحديد سبب تلك الآلام الشديدة.

ومن الأمراض التي يمكن أن يكون ألم التبويض دليلاً على وجودها في بعض الحالات ما يلي:

  • بطانة الرحم المهاجرة، وهي مرض التهابي يؤثر على المبايض وقناتي فالوب، والذي يمكن أن يسبب الألم أثناء الإباضة.
  • النسيج الندبي، أي وجود ندوب في الأنسجة، والتي تكون ناتجة عن الجراحة، مثل العمليات القيصرية السابقة، ويمكن أن يسبب النسيج الندبي ألم الإباضة، بسبب تقييد المبيضين والهياكل المحيطة بهما.
  • الأمراض المنقولة جنسياً، يمكن أيضاً أن تسبب العدوى المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا، التهاباً وتندباً حول قناة فالوب، مما يؤدي إلى ألم التبويض.

علاج آلام التبويض

والآن وقد تعرفنا على الم التبويض على ماذا يدل وأهم أعراضه، سنساعدك في التعرف على طرق تخفيف آلام التبويض، وسيكون ذلك عن طريق العلاجات البسيطة، مثل الاستلقاء في حمام ساخن، أو تناول مسكنات الألم التي يمكن تناولها بدون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين، كما قد تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب أيضاً مثل الإيبوبروفين، ولكن لا ينبغي تناولها إذا كنتِ تحاولين الحمل، لأنها قد تُضر بعملية الإباضة.

كما أن وسائل منع الحمل من الممكن أن تزيل آلام التبويض تماماً، مثل حبوب منع الحمل، حيث أن هذه الوسائل توقف عملية الإباضة تماماً.

والآن وفي نهاية مقالنا عن الم التبويض على ماذا يدل؟ وأهم أعراضه وأسبابه؟ وكيف يمكن علاجه؟ دعينا نذكرك بأهمية استشارة طبيبك في حالة استمرار الألم، لأن قد يكون إشارة إلى وجود مشكلة أخرى مع تمنياتنا لك بالصحة والعافية.

الأسئلة الشائعة

الم الثدي أيام التبويض هل هو حمل؟

بالرغم من أن الم الثدي هو أحد علامات الحمل المبكرة، إلا أن حدوثه في مرحلة التبويض لا يعد إشارة على الحمل، وألم الثدي في هذه المرحلة قد يكون ناتج عن سبب آخر غير الحمل.

هل استمرار الم التبويض يدل على الحمل؟

لا يظهر ألم تخصيب البويضة إلا بعد فترة من الوقت، وقد لا تشعر به كثير من السيدات، لذا قد يحتاج الأمر إلى بعض الوقت حتى يظهر ألم البطن الناتج عن الحمل.

هل نزول البويضة يسبب ألم في الظهر؟

قد يتسبب التبويض أحياناً في ظهور ألم الظهر، ألا أنه من الممكن أن يرتبط ألم الظهر في مرحلة التبويض بعدد من المشاكل الأخرى غير التبويض ومن بينها أمراض مجرى البول ومشاكل الحوض.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد