هل يحدث الم بالجماع بعد الولاده القيصرية؟ وما الأسباب؟

الم بالجماع بعد الولاده القيصرية
الم بالجماع بعد الولاده القيصرية

الولادة تُحدث بعض التغيرات في الحياة الجنسية لدى الزوجين، تابع المقال التالي لمعرفة العوامل التي تؤثر على العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية، وهل يحدث الم بالجماع بعد الولاده القيصرية وما الأسباب؟

ADVERTISEMENT

متى يمكن استئناف العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية؟

لا يوجد توقيت يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالعودة إلى النشاط الجنسي بعد الولادة القيصرية، فقد تشعر بعض النساء باستعدادهن لمعاودة الجماع في وقت أقرب من غيرهن، ويوصي الأطباء بالانتظار حتى أربعة إلى ستة أسابيع (فترة النفاس) حتي معاودة العلاقة الزوجية بعد الولادة ، بغض النظر عن طريقة الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، للأسباب التالية:

  • الانتظار يمنع خطر حدوث مضاعفات بعد الولادة التي مرتفعة خلال أول أسبوعين بعد الولادة.
  • الانتظار سيمنح جسمك أيضًا وقتًا للشفاء.
  • الانتظار حتى التخلص من إفرازات ما بعد الولادة، والتخلص أيضًا من التعب والجفاف المهبلي والألم وانخفاض الرغبة الجنسية.

وعلى الرغم من أن النزيف يكون أقل بقليل بعد العملية القيصرية، إلا أن إغلاق عنق الرحم بالكامل سيستغرق نحو ستة أسابيع، ويفضل استئناف العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية مرةً أخرى بمجرد أن تحصلي على موافقة الطبيب وعند الشعور بالراحة.

هل يحدث الم بالجماع بعد الولاده القيصرية

يستغرق شفاء الشق الجراحي لعملية الولادة القيصرية حوالي ستة أسابيع بعد الولادة، لذلك قد تكون المنطقة المحيطة بموقع الشق مؤلمة ويحدث الم بالجماع بعد الولاده القيصرية ، لذلك سيكون من المفيد تجربة الأوضاع الجنسية التي لا تضع أي ضغط على البطن في المرة الأولى لممارسة الجنس بعد الولادة.

إن ممارسة الجنس لأول مرة بعد الولادة القيصرية قد تكون مزعجة بعض الشيء، خاصة إذا كنت ترضعين أو لم تعد دورة الطمث، أو مع استخدام وسائل منع الحمل، وكل هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض كمية الإفرازات المهبلية الطبيعية.

ADVERTISEMENT

الولادة القيصرية يمكن أن تؤثر أيضًا على الإحساس المهبلي، فنفس المشاكل الهرمونية يمكن أن تجعل أنسجة المهبل جافة ورقيقة، مما قد يؤدي إلى الألم اثناء ممارسة الجنس.

نصائح هامة

  • تأكدي من التحدث مع شريكك، وخذي وقتك، كما يجب الانخراط في المداعبة غير الجنسية، مثل التدليك للمساعدة على الاسترخاء، واستخدام مواد التشحيم.
  • بعض النساء يعانين من ضعف جنسي بعد الولادة القيصرية، لذلك إذا كان الجنس مؤلم بشكل غير طبيعي تأكدي من التحدث إلى طبيبك.
  • لا تنتظري حتى تستأنفي النشاط الجنسي لبدء وسيلة منع الحمل، لأن الحمل مباشرًة بعد الولادة القيصرية قد يضر بصحتك كثيرًا ويحدث مضاعفات سيئة، وهناك الكثير من الخيارات لتحديد النسل طويلة المفعول، والعديد من هذه الخيارات آمنة للأمهات المرضعات، تحدثي إلى طبيبك حول الوسيلة الأفضل بالنسبة لك.

في النهاية وبعد معرفتك متى يمكنك ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة، نتمنى حياة صحية آمنة.

أسئلة شائعة

هل يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية؟

لا، لا يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية مباشرة أو حتى وضع السدادات القطنية في المهبل، حيث أنه من الأنشطة التي يجب التوقف عنها حتى التعافي.

متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

يمكن ممارسة العلاقة الزوجية  بعد 6 أسابيع من الولادة القيصرية، وذلك بعد تصريح الطبيب الخاص بك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد