الوقاية من البرد والإنفلونزا طوال الشتاء بنصائح هامة

الوقاية من البردأهلا بفصل الشتاء لكن ليس بنزلات البرد ولا الإنفلونزا بالطبع، ولكي تقضي موسم الشتاء بأقل الأضرار يجب أن تقوم بتدعيم جسمك ضد أي عوامل خارجية قد تسبب له المرض خاصة الفيروسات والبكتيريا، لذلك عليك أن تقوم باتباع هذه النصائح من أجل الوقاية من البرد والإنفلونزا طوال الشتاء.

ADVERTISEMENT

الوقاية من البرد والانفلونزا بهذه النصائح

هذه النصائح البسيطة التالية ستساعدك على الوقاية من البرد والانفلونزا، وهي كالتالي:

اغسل يديك

قم باستخدام الصابون وفرك يديك جيدا به، فيعتبر غسل اليدين بالصابون هو المفتاح لـ” الوقاية من البرد والإنفلونزا”، حيث يمكنك التقاط الجراثيم على أصابعك ووصولها إلى الفم أو العينين، حيث تنتشر العديد من الفيروسات بهذه الطريقة.

ADVERTISEMENT

احصل على لقاح الانفلونزا

قد تكون الإنفلونزا مشكلة بسيطة وقد تتطور وتصل إلى مرحلة الخطر في بعض الأحيان، لذلك الحصول على تطعيم الإنفلونزا سيساعد على حماية الأطفال والبالغين وكبار السن والنساء الحوامل، ولا صحة للأقاويل حول أن لقاح الإنفلونزا قد يصيبك بالإنفلونزا.

احتفظ بمخزون من الأدوية

تأكد من أن لديك مخزون من الأدوية مثل مسكنات الألم أو مزيلات الاحتقان، ولا تنسى الصابون ومطهر اليد، تحقق من ميزان الحرارة أيضا أنه يعمل، واحتفظ بمخزون جيد من الأعشاب والسوائل.

ADVERTISEMENT

انتبه للأعراض التي تصيبك

قد تصيبك الحيرة في تحديد إن كان ما تشعر به هو البرد أم الانفلونزا، ولكن في العادة تكون نزلات البرد أكثر اعتدالا، مع وجود سيلان أو انسداد الأنف، أما الإنفلونزا تكون أكثر حدة ويأتي فجأة، بالإضافة إلى الحمى وآلام الجسم والإرهاق.

اختر الدواء الصحيح

قم باختيار الدواء الذي يعالج الأعراض التي تشعر بها، قد يكون هناك أدوية لعلاج أعراض مختلفة لا تشعر بها، لذلك قم بقراءة الملصقات على العبوة.

انتبه للمضادات الحيوية

تسبب الفيروسات نزلات البرد والانفلونزا، والمضادات الحيوية تعمل فقط مع الالتهابات البكتيرية، وبالتالي فإنها لن تساعدك للشعور بالتحسن، خاصة إن كنت تستخدمها دون الحاجة إليها، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تكاثر الجراثيم الخطيرة المقاومة للأدوية ويجعلها تتكاثر.

ADVERTISEMENT

التزم الراحة

قم بأخذ أجازة من العمل، فالعمل بالرغم من التعب قد يسبب تأخر شفائك بسرعة، ويسبب انتقال العدوى للآخرين.

استخدم منتجات يمكن التخلص منها

في حال وجود شخص مريض في المنزل، قم بالتبديل إلى أدوات ومنتجات يمكن التخلص منها لمنع انتشار العدوى، مثل استبدال المناشف بالمناديل الورقية في الحمام، أو استخدام أكواب من الورق او البلاستيك.

العلاجات الطبيعية

جرب تناول ملعقة من العسل لتهدئة السعال، لا تعطي العسل للأطفال أقل من سنة، أيضا يمكن لفيتامين ج أن يقلل من المدة التي يستمر فيها البرد، وتظهر الدراسات أن البروبيوتيك قد يساعد على منع نزلات البرد، ولكن مازال هناك المزيد من البحوث.

ADVERTISEMENT

اشرب السوائل بكثرة

ستساعد السوائل على التغلب على المخاط السميك،بالإضافة إلى تهدئة الجيوب الأنفية، وتخفيف انسداد الأنف، كما يعتبر الحساء والمياه خيارات جيدة، هناك أيضا الشاي الدافئ الذي يساعد على تدفئة الشعب الهوائية، مما يساعد على تخفيف الاحتقان، ويمكن وضع القشة في السوائل للأطفال لمساعدتهم على الشرب.

اسأل عن الأدوية المضادة للفيروسات

قد تساعد بعض أنواع الأدوية على الشفاء بشكل أسرع، ومن الأفضل أخذهم في الـ 48 ساعة الأولى من الشعور بالأعراض، ولكن تحدث مع طبيبك أولا خاصة إن كنت معرض لمضاعفات أكبر.

ADVERTISEMENT

في النهاية، حاول أن تستمع بطقس الشتاء المميز دون الإصابة بامراضه بسبب الإهمال في اتباع نصائح بسيطة ستساعدك على الحماية من الفيروسات، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار عن صحتك بكل خصوصية.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/a-to-z-guides/discomfort-15/cold-flu-season/slideshow-cold-flu-tips
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد