تعرف على الفوائد الصحية المحتملة لحركة الوقوف على اليدين

الوقوف على اليدينالوقوف على اليدين جزء من رياضات مثل رياضة الجمباز أو اليوجا، أو ربما يمارسها بعض الأشخاص للإحتفال أو لاستعراض اللياقة، ولكن هل لتلك الحركة فوائد؟ في المقال التالي نخبرك الفوائد الصحية المحتملة لحركة الوقوف على اليدين.

ADVERTISEMENT

فوائد الوقوف على اليدين

الوقوف على اليدين يساعد في عكس الآثار الضارة للجاذبية، ويقدم العديد من الفوائد للجسم، وتشمل تلك الفوائد مايلي:

1- تحفيز الغدد الصماء

يكون الرأس أسفل القلب في حالة الوقوف على اليدين مما يساعد على تحفيز نظام الغدد الصماء بأكمله كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • بمجرد أن ينقلب الجسم رأسًا على عقب مع وضع القدمين في الأعلى والرأس أقرب إلى الأرض، يتم نقل الدم إلى الرأس، وهذا يحفز الغدة النخامية في الرأس.
  • يؤدي انقلاب الجسم إلى توصيل الدم إلى الغدد الدرقية للمساعدة في تنظيم إنتاج هرمونات T3 و T4، مما يؤثر أيضًا على التمثيل الغذائي.
  • الوقوف على اليد أيضًا يجلب الدم إلى الغدد الكظرية للمساعدة في تقليل إنتاج الكورتيزول أو “هرمون التوتر”، فقد يعاني بعض الأشخاص من اجهاد الغدة الكظرية إذا لم يتمكنوا من تهدئة هذه الاستجابة الطبيعية للمواقف العصيبة.

2- تقوية الجزء العلوي من الجسم

يتطلب الوقوف على اليدين قوة في الجزء العلوي من الجسم وقوة العضلات الكبيرة التي تساعد على الثبات في هذا الوضع، وتقوي هذه الحركة العضلة الصدرية الكبرى pectoralis major، وعضلات الجزء الأمامي من الكتفين، والعضلة الدالية الأمامية، والجزء الخلفي من الكتفين، والعضلة الدالية الخلفية.

ويمكن أيضًا من خلال الوقوف على اليد بناء  قوة عضلية للعضلات الكبيرة للظهر: latissimus و trapezius.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً: 10 تمارين للحصول على يد وأصابع قوية

3- يساعد في تخفيف الاكتئاب الخفيف

الوقوف على اليد علاج معروف في دوائر اليوجا لتحسين المزاج، ويمكن أن يساعد في تقليل الاكتئاب الطفيف.

عن طريق جلب الدم إلى الرأس، يمكن غالبًا تخفيف الصداع البسيط، وتحسين الهضم، والتخلص من الفضلات أيضًا، والسبب في ذلك هو أن الجاذبية تنقل الدم والأكسجين إلى الرأس الذي غالبًا ما يكون منتصبًا ومتدليًا إلى الأمام إلى حد ما، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إجهاد بسيط في الرقبة.

ADVERTISEMENT

أثناء الوقوف على اليدين، يتم عكس وضع الأمعاء الدقيقة والكبيرة أيضًا ويمكن أن تساعد حركة الانقلاب على تخفيف وتحريك الفضلات في الأمعاء.

يضغط الانقلاب أيضًا على الصمام اللفائفي الأعوري Ileocecal valve وهو عضلة عاصرة تفصل بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، الأمر الذي يساعد في إزالة السموم بشكل سريع.

في النهاية وبعد معرفتك الفوائد الصحية المحتملة لحركة الوقوف على اليدين، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/319675-the-many-benefits-of-handstands-for-health/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد