الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين .. عليكِ الانتباه!

الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنينجميعنا نواجه العديد من البكتيريا والفيروسات طوال دورة حياتنا، وينتج الجسم الأجسام المضادة كجزء من آلية الدفاع، حتى يساعد على مكافحة العدوى، ولكن خلال الحمل قد يختلف الأمر قليلاً، حيث من الممكن أن تحدث بعض أنواع العدوى، والتي من الممكن أن تؤثر على الحمل، فما هي الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين أثناء الحمل؟ وكيف يمكن التعامل مع ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين

لا يعتبر مصطلح الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين قاطعاً، بمعنى أنه ليس بالضروري أن تصيب هذه الأمراض جميع النساء الحوامل، بل نتحدث عن تأثير هذه الأمراض على الجنين في حالة إصابة السيدات الحوامل بها، لذلك لا تقلقي عزيزتي الحامل، فإن هذه الأمراض ليست مرتبطة بالحمل نفسه، ولكننا نقدم لكِ تأثيرها على الجنين وكيفية التصرف إذا تمت الإصابة بها أثناء الحمل.

الجدري والحمل

يمكن أن تكون عدوى الجدري خلال الحمل خطيرة على الأم والجنين، لذا من المهم طلب المشورة في وقت مبكر إذا كنتِ تعتقدين أنكِ مصابة بالجدري، من الأخبار الجيدة أن حوالي 95% من النساء محصنات ضد عدوى الجدري، ولكن إذا لم تصابي به من قبل أو لستِ متأكدة، وحصل أي تواصل بينكِ وبين شخص مصاب به، عليكِ التحدث مع الطبيب حول ذلك، وسيكشف تحليل الدم ما إذا كنتِ محصنة ضده.

ADVERTISEMENT

تأثير الجدري على الجنين قبل الأسبوع 28

رغم أن الجدري من الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين ولكن تختلف آثاره على الجنين حسب عدد أسابيع الحمل، حيث أنه قبل الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، لا يوجد دليل على أن الطفل معرض لخطر الإجهاض، ولكن هناك خطر صغير من الإصابة بـ متلازمة الدوالي الجنينية، كما يمكن أن يتسبب في تلف جلد الطفل، أو عينيه، أو ساقيه، أو ذراعيه، أو المخ، أو المثانة، أو الأمعاء.

تأثير الجدري على الجنين بعد الأسبوع 28

ما بين الأسبوع الثامن والعشرين والأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، يبقى الفيروس في جسم الطفل ولكنه لا يسبب أي أعراض، ومع ذلك، فإنه قد يصبح نشطاً مرة أخرى في السنوات الأولى من حياة الطفل، وإذا حدثت إصابة الأم بالجدري بعد الأسبوع 36، قد يتسبب ذلك في إصابة الطفل وولادته مصاباً بالجدري.

ADVERTISEMENT

الفيروس المضخم للخلايا والحمل

هو فيروس شائع من مجموعة الهربس، والتي يمكن أن تسبب أيضاً القروح الباردة وجديري الماء، وهي تشوهات شائعة في الأطفال الصغار، قد تكون العدوى خطيرة أثناء الحمل لأنها قد تسبب مشاكل للأطفال الذين لم يولدوا بعد، مثل فقدان السمع أو ضعف البصر أو العمى، أو صعوبات التعلم، أو الصرع، هذا الفيروس يكون خطراً بشكل خاص على الجنين إن لم تكن الأم قد أُصيبت به من قبل.

يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين بالصابون والماء الساخن، مع تجنب تقبيل الأطفال على الوجه، ويمكن تقبليهم على الرأس.

بكتيريا المجموعة العقدية B

بكتيريا المجموعة العقدية B هي نوع من البكتيريا يحملها ما يصل إلى 30% من الناس، ولكن نادراً ما تسبب أضرار أو أعراض، وفي النساء توجد هذه البكتيريا في الأمعاء أو المهبل، ولا تسبب مشكلات في معظم حالات الحمل، ولكن في حالات قليلة قد تصيب الجنين قبل أو أثناء المخاض، وقد تسبب مرضاً خطيراً.

ADVERTISEMENT

تكون إصابة الجنين أكثر احتمالاً في حالات الولادة المبكرة قبل الأسبوع 37 من الحمل، أو إذا كانت المياه تنكسر مبكراً، أو حدثت لدى الأم حمى أثناء المخاض، أو كانت الأم حاملة للبكتيريا.

داء المقوسات (مرض القطط) والحمل

هو من أهم الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين وتسبب الضرر له، فقد يحتوي براز القطط على مادة توكسوبلازما، وهي كائن حي يسبب الإصابة بعدوى داء المقوسات، وهو يسبب الضرر للجنين، ولتقليل خطر العدوى يجب اتباع الآتي:

  • تجنب إفراغ مخلفات القطط أثناء الحمل.
  • تجنب الاتصال عن قرب مع القطط أثناء الحمل، والأغنام أيضاً لأنها قد تحمل التوكسوبلازما.
  • ارتداء القفازات عند تنسيق البستان، إذا كان هناك احتمالية مرور قطط من الحديقة.
  • اتباع القواعد العامة لنظافة الغذاء، والتأكد من تخزينه وتحضيره بشكل آمن بعيد تماماً عن وجود قطط.

التهاب الكبد B و C والحمل

العديد من الأشخاص المصابين بفيروس الكبد لا تظهر عليهم الأعراض والعلامات، ولكنهم يمكن أن يكونوا حاملين للمرض وقد ينقلوه للأخرين، يمكن أن تنتقل العدوى إلى الطفل أثناء الولادة، لذلك يُعرض على جميع النساء الحوامل فحص دم لـ التهاب الكبد الوبائي B كجزء من الرعاية السابقة للولادة، ويجب إعطاء الأطفال المعرضين للخطر لقاح التهاب الكبد الوبائي B عند الولادة.

ADVERTISEMENT

ينتقل التهاب الكبد C عن طريق نقل الدم الملوث، أو مشاركة الإبر الملوثة أثناء تعاطي المخدرات، وربما يأتي عن طريق علاج الأسنان في البلدان التي يشيع فيها انتشار المرض، وقد تنتقل العدوى إلى الجنين إذا كانت الأم مصابة بها، وعلى الرغم من أنه أقل خطورة من التهاب B، أو فيروس نقص المناعة البشرية، ولكن لا يمكن منعه، يمكن عمل اختبار للطفل وإحالته إلى المتخصصين إذا تبين إصابته.

الهربس التناسلي والحمل

يمكن الإصابة بـ الهربس من خلال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالمرض، مما يسبب العدوى الأولية ظهور البثور والتقرحات المؤلمة على الأعضاء التناسلية، ويتوفر العلاج إذا ظهرت العدوى أثناء الحمل، ولكن إذا حدثت العدوى في نهاية الحمل بالقرب من موعد الولادة، قد يُنصح بإجراء عملية قيصرية للحد من خطر انتقال الفيروس إلى الطفل.

فيروس نقص المناعة البشرية والحمل

يمكن نقل فيروس نقص المناعة البشرية من امرأة حامل إلى الطفل أثناء الحمل، أو الولادة، أو الرضاعة الطبيعية، ويتم عمل اختبار سري للفيروس كجزء من الرعاية الروتينية للأم قبل الولادة، يقلل العلاج في فترة الحمل من خطر انتقال الفيروس إلى الطفل، سيخضع الطفل إلى اختبار الفيروس عند الولادة، وعلى فترات منتظمة لمدة تصل إلى سنتين.

ADVERTISEMENT

متلازمة صفع الخد والحمل

أو تعرف بالخد المصفوع وهي عدوى شائعة عند الأطفال تسبب طفح جلدي أحمر مميز على الوجه، يسببها فيروس البارفو، وعلى الرغم من أن 60% من النساء محصنات ضده، ولكن هذا الفيروس شديد العدوى ويمكن أن يكون ضاراً بالجنين، يجب التحدث مع الطبيب عند التعامل المباشر مع أي شخص مصاب، والذي يمكنه عمل فحص دم للتأكد من أن الأم محصنة ضد الفيروس.

الحصبة الألمانية والحمل

إذا تم تطور الحصبة الألمانية عند الأم خلال الأربعة أشهر الأولى من الحمل، قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل خطيرة بما فيها العيوب الخلقية للجنين والإجهاض، لذلك يجب الاتصال بالطبيب فوراً إذا ظهرت أي من أعراض الحصبة الألمانية، أو كان لدى الأم طفح جلدي أو تلامست مع شخص مصاب به، وينبغي طلب فحص التاريخ العام للتطعيمات الخاص بالأم إن لم تكن متأكدة من تلقي لقاح الحصبة الألمانية قبل ذلك.

الأمراض المنقولة جنسياً في الحمل

غالباً ما لا تظهر أعراض من الأمراض المنقولة جنسياً، ومع ذلك يمكن للعديد منها أن تؤثر على صحة الجنين أثناء الحمل وبعد الولادة، ويعد أكثرها انتشاراً الكلاميديا، لذلك يجب عمل فحص طبي إذا كان هناك سبب أو شك في إصابة الأم بها.

ADVERTISEMENT

فيروس زيكا والحمل

هناك أدلة على أن فيروس زيكا يسبب تشوهات خلقية إذا قامت الأم بملامسته عندما تكون حاملاً، على وجه الخصوص، يمكن أن يسبب صغر حجم رأس الطفل بشكل ملحوظ، وهو ينتشر عن طريق البعوض، وخاصة في منطقة البحر الكاريبي، والمحيط الهادئ، وجنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية أو الوسطى، من الأفضل للنساء الحوامل اللاتي يرغبن في السفر لهذه الأماكن تأجيل ذلك لبعد الولادة.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين في الحمل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pregnancy-infections/ https://www.nhs.uk/chq/pages/1109.aspx
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد