بروز الثدي عند الأطفال الإناث والذكور بعد الولادة.. هل هو طبيعي؟

بروز الثدي عند الأطفالتؤثر رحلة الحمل الطويلة في الرحم على الأطفال بعد الولادة، وقد تكون هناك بعض العلامات والأعراض الطبيعية التي تزول مع مرور الوقت ومنها بروز الثدي عند الأطفال الإناث والذكور بعد الولادة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

ADVERTISEMENT

بروز الثدي عند الأطفال الإناث والذكور بعد الولادة

من الطبيعي بالنسبة للأطفال حديثي الولادة (الأولاد والبنات) أن يكون لديهم ثدي معتدل أو حتى متضخم أو كتل تحت الحلمة Breast Lumps.

هذه الكتل عادةً ما تكون حميدة، وتظهر بسبب التعرض لهرمونات الأم في الرحم، فنفس الهرمونات التي تتسبب في تضخم الثدي الأم وتحفز غدد الحليب يمكن أن تفعل الشيء نفسه بالنسبة لثدي الطفل.

ADVERTISEMENT

قد تكون هذه الكتل وتضخم الثديين في الطفل سواء ذكر أو أنثى ملحوظة جدًا عند الولادة، كما قد تستمر في النمو بعد الولادة لفترة.

إلى متى يستمر بروز الثدي عند الأطفال بعد الولادة؟

يستمر بروز الثدي عند البنات الصغار والذكور على مدى أسابيع، أو في بعض الأحيان حتى أشهر، وعندما لا يكون هناك مزيد من التعرض للهرمونات، يبدأ نسيج الثدي بالانكماش، وفي النهاية يصبح مسطحًا تمامًا.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان، تبقى كمية صغيرة طبيعية من الأنسجة، ولكنها لا تنمو أو تسبب عدم الراحة للطفل.

نصائح للوالدين حول بروز ثدي الأطفال

في بعض الأحيان، يشعر الآباء بالقلق المفرط حول بروز ثدي طفلهم، مما يجعلهم يمسكون بهذا البروز ويعصرونه لدرجة أن منطقة الثدي تصبح ملتهبة، ولكن ينصح جميع الأطباء بضرورة الابتعاد عن تلك الممارسات الخاطئة وترك الطبيعة تأخذ مجراها في تقليص بروز الثدي.

متى يجب القلق حول بروز ثدي الأطفال؟

في حالات النادرة التي يظهر فيها الثدي مصابة بالعدوى، وتظهر فيه علامات مثل التورم، والاحمرار، والألم، والإفرازات، ويكون الطفل مصاباً بالحمى.

ADVERTISEMENT

يجب حينها عند ظهور هذه الأعراض اللجوء لطبيب الأطفال للتعامل الصحيح مع الحالة ومعالجة العدوى.

في النهاية وبعد معرفتك بروز الثدي عند الأطفال الإناث والذكور بعد الولادة وهل هو طبيعي أم لا؟  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/parenting/baby/your-newborn-baby-breast-lumps
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد