تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال .. ما هي الأسباب؟

تأخر تبديل الأسنان عند الأطفالحول عام الطفل السادس تبدأ الأسنان اللبنية في السقوط وتبدأ أسنان الطفل الدائمة في الظهور، وقد تحدث اضطرابات في عملية تبديل الأسنان هذه، فقد تظهر الأسنان الدائمة خلف اللبنية، أو قد يتأخر تبديل الأسنان فهل هذا الأمر مقلق؟ في المقال التالي نخبرك المزيد عن تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال

ADVERTISEMENT

متى يتم تبديل الأسنان عند الأطفال؟

يتم تبديل جميع أسنان الطفل اللبنية بأسنان دائمة مابين 6 و 12 سنة من العمر، وأيضًا تظهر مجموعات جديدة من الأسنان الدائمة الجديدة مثل: الضروس الخلفية، وضرس العقل.

تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال

تقدر عدد الاسنان اللبنية عند الأطفال بـ 20 سن، وتظهر جميع الأسنان العشرين (10 في الفك العلوي و10 في الفك السفلي) في العمر من 2 إلى 3 سنوات، وتظل المجموعة الكاملة للأسنان الأولية اللبنية في الفم من سن 2 إلى 3 سنوات، حتى 6 إلى 7 سنوات من العمر.

ADVERTISEMENT

بين سن 6 و 12 سنه، يفقد طفلك كل من 20 من أسنانه اللبنية، وإذا انبثقت أسنان الطفل قبل 6 أو 7 أشهر، فمن المرجح أن يبدأ طفلك في فقدان هذه الأسنان مبكرًا أيضًا، أي بعد 5 سنوات تقريبًا.

هل يجب القلق حول تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال؟

تلعب الوراثة دوراً كبيراً في تحديد متى تسقط أسنان الطفل، ومتى يتم تبديلها وظهور الأسنان الدائمة، وقد يمتد فقد الأطفال أسنانهم الأربعة العلوية وأسنانهم الأربعة السفلية من سن 6 سنوات حتى سن 8 سنوات، أما الأسنان الـ 12 المتبقية وهي الأنياب والأضراس تستمر في الظهور حتى 12 عام.

ADVERTISEMENT

تذكري عزيزتي الأم؛ لكل طفل معدلات النمو الخاصة به التي تحددها العديد من العوامل، فلا يجب أن تقلقي إذا تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال ، في حال كان ضمن المعدلات الطبيعية، وإذا زادت المدة أو كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة تكون أعلى من 104 درجة فهرنهايت، فيجب استشارة الطبيب.

اضطرابات تسبب تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال

يذكر أطباء الأسنان التي تُأخر تبديل الأسنان وظهور الأسنان الدائمة لدى الأطفال مثل:

  • عدم وجود فضاء أو مكان للسن الدائم بسبب فقدان الأسنان اللبنية في وقت سابق لأوانه، مما يمنع تكون المساحة الكافية للسن الدائم.
  • حالة تُسمى pseudoanodontia وهي حالة يتأخر فيها ظهور الأسنان الدائمة، على الرغم من وجودها مغروسة في مكانها تحت الأسنان اللبنية، وقد تتأخر في الظهور سواء سقطت الأسنان اللبنية أم لا.

 

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك أسباب تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات أو تشعرين بالقلق على صحة طفلك ننصحك بزيارة طبيب الأطفال.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد