كيفية تبييض الاسنان بالليزر وهل له أضرار؟

تبييض الاسنان بالليزرالأسنان واحدة من أساسيات الجمال في الوجه، ولذلك وجود بعض البقع التي تغير لونها إلى الأصفر قد يشوه هذا الجمال ويسبب الإحراج للبعض خاصة في حال اتباع قواعد النظافة الأساسية، لكن مع ذلك يستمر وجود البقع، لذلك قد يكون تبييض الاسنان بالليزر أحد تلك الحلول السهلة للحصول على الابتسامة المرغوب فيها، تعرفوا معنا على كل ما يخص تبييض الاسنان بالليزر ومميزاته وعيوبه في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية تبييض الاسنان بالليزر؟

عملية تبييض الأسنان في العموم يتم فيها إزالة الصبغات الداخلية والخارجية الموجودة في السن، وذلك من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السنّة وليس تبيضها، كما هو شائع.
أما تبييض الاسنان بالليزر هو أحد أكثر الطرق شيوعاً لحل مشكلة تغير لون الأسنان، وزادت شعبية هذه الطريقة لأنها لا تسبب في الغالب ضرراً على اللثة أو بنية الأسنان، كما أن تبييض الاسنان بالليزر لا يحتاج إلى تدخل جراحي، ويعتبر حل سهل للتغلب على الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان.

العوامل التي تسبب اصفرار الأسنان

الوراثة

مثلما تشترك مع أفراد عائلتك في الصفات الجسدية فإنك قد ترث اصفرار الاسنان، وهذا بسبب الطبقة الخارجية وهي طبقة الميناء والتي تكون أقل سمكاً من الطبيعي فتكون عرضة للاصفرار.

تقدم العمر

مع تقدم السن الطبقة الأولى في الأسنان والأكثر صلابة وهي طبقة المينا لاحتوائها على معادن تبدأ في التآكل، مما يسبب اصفرار الاسنان بسبب اصفرار هذه الطبقة.

ADVERTISEMENT

الفلورايد

انتشر عن الفلورايد أنه يسبب اصفرار الاسنان وظهور بقع على الطبقة الخارجية، وهناك منتجات تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد مثل غسول الفم ومنتجات معجون الأسنان، رغم أهمية عنصر الفلورايد في غسول الأسنان وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تقويم الأسنان، إلا أنه قد يسبب اصفرارها.

عوامل أخرى

هناك أيضاً التدخين وعدم الحفاظ على نظافة الأسنان، بالإضافة إلى بعض أنواع الأطعمة والأدوية التي تسبب اصفرار الأسنان.

ADVERTISEMENT

اقرأ ايضاً: ما هي الأطعمة والأدوية التي تسبب اصفرار الأسنان؟

كيفية تبييض الاسنان بالليزر

في بداية العملية، يتم وضع قطعة مطاطية داخل فم المريض لحماية اللثة، ثم يتم تطبيق هلام التبييض والذي يحتوي على مستويات مناسبة من الأحماض الطبيعية.

ثم تأتي خطوة وضع الجل أو الهلام الخاص بالليزر، والذي يسبب تسارع المعادن الموجودة داخله لتنشطيه، مما يسبب تحول جل التبييض إلى أكسجين، وفي هذه المرحلة يتم تغطية مينا الأسنان ويسمح لجل التبييض أن يتوغل داخل مستويات السن المختلفة، مما يساعد على تبييض الأسنان.

ADVERTISEMENT

طرق تبييض الاسنان المختلفة

عملية تبييض الأسنان هي عملية تجميلية في المقام الأول، لذا لا يوجد موانع معينة من إجرائها، كما يقول أنه هناك طريقتين لإجراء التبييض:

طريقة تبييض الأسنان الأولى

تتم في عيادة الطبيب وتحت الإشراف الطبي الكامل، ويقوم فيها الطبيب بوضع مادة تشبه الجل على الأسنان لمدة ساعة، وتحتوي هذه المادة على مركبات الأكسجين لتفتيح الأسنان، ويستمر مفعول تلك العملية من سنتين إلى ثلاث سنوات، وآثارها الجانبية هي حدوث حساسية الأسنان لمدة 24 ساعة فقط.

طريقة تبييض الأسنان الثانية

تتم في المنزل ويفضل أن تكون تحت الإشراف الطبي أيضاً، وتستمر لمدة 3 أسابيع من خلال وضع بعض المواد أيضاً على الأسنان بنسب معينة، لكن تكمن خطورة هذه الطريقة في أنها في حالة عدم الانضباط في نسب المادة الكيميائية، قد يصاب الشخص بحساسية شديدة في الأسنان أو نزيف في اللثة، لذا يجب الحذر في وضع المواد الكيميائية وبالكميات التي يحددها الطبيب المختص.

ADVERTISEMENT

نتائج تبييض الاسنان بالليزر قبل وبعد

نتائج تبييض الاسنان بالليزر قبل وبعد

يساعد تبييض الأسنان بالليزر على تفتيح الأسنان بمقدار 5 إلى 6 ظلال أفتح مما سبق، وتستغرق العملية غالباً حوالي ساعة من الزمن، وبشكل عام غالباً ما تكون النتيجة مُرضية إلى حد كبير.

حالات لا يجب فيها تبييض الاسنان بالليزر

  • الأشخاص الذين يعانون من انحسار اللثة.
  • الأشخاص الذين يعانون من الأسنان الحساسة أو مشاكل أخرى خطيرة في الأسنان.
  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين هم في سن السادسة عشر أو أقل.

أضرار تبييض الاسنان بالليزر

  • قد يحدث أن تكون نتائج التبييض أكثر مما هو متوقع.
  • نتائج تبييض الأسنان بالليزر ليست دائمة.
  • قد تحتاج بعض البقع المزيد من علاجات الليزر الإضافية المطلوبة.
  • قد تجد بعد جلسة التبييض أن أسنانك زادت حساسية خاصة في الأيام القليلة الأولى، وهذا يختلف حسب المريض، ويمكن أن يصف الطبيب هنا الدواء لتجنب وتقليل الحساسية، والتي من المفترض أن تزول بعد عدة أيام.
  • يجب أن تتابع مع الطبيب في حال وجدت أن اللثة أصبحت بيضاء أو وجدت قرح.

أسعار تبييض الاسنان بالليزر

أسعار تبييض الاسنان بالليزر في الولايات المتحدة

تختلف التكلفة حسب كل دولة وحسب المركز الذي يتم فيه العلاج أيضاً، ففي الولايات المتحدة قد تبلغ التكلفة في الجلسة الواحدة من 500 دولار إلى حوالي 2500 دولار.

ADVERTISEMENT

اسعار تبييض الاسنان بالليزر في مصر

تعتبر أسعار تبييض الاسنان بالليزر في مصر من أكثر التكاليف انخفاضاً مقارنة بالعديد من الدول، وذلك على الرغم من مهارة الأطباء المصريين في هذا المجال، يمكن أن تختلف التكلفة من مركز لآخر حسب سمعة الطبيب والمركز، وأيضاً حسب الحالة، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح التكلفة من 120 إلى 600 دولار أو أكثر وفقاً للعوامل السابقة.

في النهاية، قبل أن تتخذ قرارك قم باستشارة الطبيب كما ننصحك دائماً فقد يكون هناك بدائل أخرى مناسبة لك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد