أضرار مشروبات الطاقة، وهل لها فوائد؟

مشروبات الطاقةتستخدم مشروبات الطاقة لزيادة التركيز واليقظة والطاقة، لكن دائمًا ما يحذر خبراء الصحة من أضرار هذه المشروبات، وفي المقال التالي سنتناول الفوائد المحتملة لهذه المشروبات، وأضرارها والكمية المسموح تناولها.

ADVERTISEMENT

مكونات مشروبات الطاقة

يعتبر الكافيين هو المكون الأساسي في هذه المشروبات، إلى جانب بعض المكونات الأخرى مثل:

  • السكر الذي يعتبر المصدر الأساسي للسعرات الحرارية بهذه المشروبات، لكن يوجد في الأسواق بعض مشروبات الطاقة خالية من السكر ومنخفضة الكربوهيدرات.
  • مشتقات الأحماض الأمينية مثل التورين، أحد الأحماض الأمينية التي تحتوي على مادة الكبريت، المثبت قدرتها على تحسين القدرة على ممارسة الرياضة، والتي عادة ما يتم الحصول عليها عند تناول عدة أطعمة مثل البيض واللحوم والأسماك.
  • المستخلصات العشبية مثل نبات الجورانا، الذي تحتوي بذوره على تقريبًا 4 أمثال الكافيين الموجود في البن، ونبات الجنسنج الذي يعزز وظائف الدماغ.
  • فيتامينات ب التي تلعب دورًا رئيسيًا في تحويل السكر الذي يحصل عليه الجسم لطاقة.

فوائد مشروبات الطاقة

يساعد تناول هذه المشروبات، على تحقيق الفوائد التالية:

ADVERTISEMENT

1. زيادة اليقظة والتركيز

يشتهر استخدام هذه المشروبات لزيادة التركيز واليقظة، لأداء المهام المطلوبة عند الشعور بالتعب والرغبة بالنوم، على سبيل المثال عند القيادة ليلًا لمدة طويلة، أو العمل ليلًا أو المذاكرة رغبةً في اليقظة والتركيز، وعلى الرغم من هذه الفائدة، أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن تناول هذه المشروبات يؤثر سلبًا على جودة النوم بعد تناولها.

2. تحسين وظائف الدماغ

أكدت العديد من الدراسات العلمية قدرة هذه المشروبات على تعزيز عدة وظائف للدماغ، مثل الذاكرة والتركيز وتقليل الإجهاد الذهني.

ADVERTISEMENT

أضرار مشروبات الطاقة

على الرغم من الفوائد السابقة لهذه المشروبات، لكن هناك عدة أضرار صحية قد تنتج عن تناولها والإفراط فيه مثل:

1. أضرار مشروبات الطاقة على القلب

أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن تناول هذه المشروبات قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب، والتأثير على وظائف الأوعية الدموية، ويرجع سبب تأثير هذه المشروبات على صحة القلب لارتفاع نسبة الكافيين بهذه المشروبات، كما أن كثير من الذين عانوا من مشكلات صحية خطيرة بالقلب، كان بسبب تناولهم أكثر من 3 مشروبات في اليوم أو دمجها مع الكحول.

2. نسبة عالية من السكر

تحتوي معظم هذه المشروبات على كمية هائلة من السكر، على سبيل المثال يحتوي 250 مل من بعض المشروبات على ما يعادل 7 ملاعق من السكر، لذا يؤدي تناول هذه المشروبات لارتفاع نسبة السكر بالدم خاصة لمرضى السكري، والسمنة، وألم المعدة، وضعف الأسنان، كما أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر، يزيد من الالتهابات بالجسم وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويعرض الأشخاص الأصحاء لاحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

3. أضرار مشروبات الطاقة للأطفال

حذرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال سنة 2011 من تناول الأطفال والمراهقين لهذه المشروبات، لزيادة خطر اعتمادهم على هذه المشروبات وإدمانها، وتأثيرها على تطور المخ والقلب لديهم.

الكمية المسموح بتناولها من مشروبات الطاقة

بالنسبة للكبار يُنصح بعدم إدراج هذه المشروبات ضمن الروتين اليومي، وفي حالة الرغبة في تناولها، لابد من عدم تناول ما يزيد عن 473 مل في اليوم، لأن هذه المشروبات كما ذكرنا ببداية المقال تحتوي على مستخلصات عشبية مثل الجورانا التي تعد مصدرًا طبيعيًا للكافيين، وبالتالي قد تصل نسبة الكافيين الفعلية بالمشروب لنسبة أكبر من المدونة على المنتج.كما يجب الحرص على تجنب تناول أي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين مع هذه المشروبات، وأخيرًا لا يجب استخدام مشروبات الطاقة للحامل كما يحذر على المرضعات تناولها.

بدائل صحية لمشروبات الطاقة

يمكن استبدال هذه المشروبات ببدائل صحية أخرى من المشروبات التي تحفز الطاقة مثل:

ADVERTISEMENT
  • الماء.
  • الشاي الأخضر أو شاي الماتشا.
  • شاي الكمبوتشا.
  • الشاي الأحمر.
  • البروتين شيك.

وبعد التحدث عن مشروبات الطاقة، يمكن القول بأن تناولها من حين لآخر – للبالغين وليس للأطفال – عند الضرورة لا يشكل خطورة على الصحة، لكن الإفراط في تناولها يؤدي للعديد من المشكلات الصحية، مثل التأثير على صحة القلب وارتفاع نسبة السكر بالدم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد